الشأن السوري

وزير خارجية إيران يصف إسرائيل بالساعية إلى الحرب.. وروحاني يطمح لقوة إقليمية


هاجم وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف اليوم إسرائيل واصفاً إياها بالساعية إلى الحرب، كما رد على تهديدات نائب الرئيس الأمريكي، فيما صرّح الرئيس الإيراني حسن روحاني إنَّ الدفاعات الإيرانية لا تشكل خطراً على الآخرين.

ظريف يهاجم إسرائيل ويرد على نائب ترامب

أفادت وكالة “دويتشه فيله” الألمانية إنَّ وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف وخلال مشاركته في مؤتمر ميونيخ أشار إلى أنَّ إسرائيل تسعى إلى الحرب من خلال غاراتها التي تستهدف مواقع عسكرية إيرانية في سوريا.

ولفت ظريف إلى سبب التواجد الإيراني في سوريا قائلاً: “نحن في سوريا بناء على طلب الحكومة السورية، ولغرض وحيد هو محاربة الإرهاب، وليس لهدف آخر”.

واعتبر ظريف أنَّ تصريحات نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، والذي اعتبر طهران بالتحضير لمحرقة جديدة والسعي إلى حيازة أسلحة نووية، اعتبرها “جاهلة وسخيفة”.

وانتقد ظريف حلفاء بلاده في أوروبا، مشيراً إلى أنَّ الآلية الأوروبية لا تفي بالغرض، وأنَّ على ألمانيا وفرنسا وبريطانيا بذل جهود أكبر لإظهار التزامهم بالاتفاق النووي المبرم مع إيران قبل أربع سنوات.

وتابع ظريف قائلاً:” ينبغي على أوروبا أن تكون مستعدة لتحمل المخاطر، إذا أرادت أن تسبح ضد تيار القطب الواحد الأمريكي”.

روحاني يدشّن غواصة إيرانية جديدة

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أنَّ إيران تعتمد على قدراتها الدفاعية، وجاء ذلك خلال مراسم انضمام الغواصة الإيرانية “فاتح” إلى الأسطول البحري الإيراني.

وتابع روحاني قائلاً: “إنَّ القوة البحرية الإيرانية لا تحمي الشواطئ الإيرانية فقط، بل أيضاً في تواجدها فإنها تدافع عن مصالح إيران في المياه الدولية”.

ولفت روحاني إلى أنَّ إيران تعتمد على قدراتها بشكل كامل في البحر والجو والبر، وهذه هي المرة الأولى التي تصل فيها إيران إلى هذا المستوى خلال عقود الأخيرة.

وأضاف روحاني أنَّ قوة إيران من شأنها أن تكون إقليمية، وحالياً إيران والدول الصديقة تشكل قوة دفاعية بارزة في أجواء المنطقة، ولا حاجة للتواجد اللاشرعي للقوى الأجنبية في المنطقة.

IRAN17022019

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى