الشأن السوري

بأوامر روسيّة.. النظام يطالب أهالي درعا بتسجيل أسماء معتقليهم ومفقوديهم


طلبت أجهزة النظام الأمنية اليوم من رؤساء بلديات ومخاتير قرى وبلدات درعا التعميم على أهالي المحافظة بجمع أسماء المعتقلين والمفقودين بغية تسليم القوائم للجانب الروسي.

روسيا تجمع أسماء المعتقلين والمفقودين في درعا

قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في درعا محمد الحوراني إنّ الأمر صدر عن الجانب الروسي، الذي أقام مركزاً لتوثيق أسماء المعتقلين في مدينة الصنمين شمالي درعا.

ولفت مراسلنا إلى أنَّ الأمر لاقى إقبالاً من أهالي المفقودين والمعتقلين، حيث توجهوا فور صدور القرار إلى مراكز البلديات لتوثيق تاريخ اعتقال أو فقدان ذويهم وأولادهم، وتقديم معلومات وصور عن المفقودين.

أهالي درعا تسلموا عدداً من الجثث

قال مراسلنا إنَّ عددًا كبيرًا من المفقودين مر على فقدانهم أكثر من خمس سنوات، كما سلّم النظام منذ مدة عشرات الجثث لمعتقلين قضوا تحت التعذيب في سجونه وفروعه الأمنية.

ولفت مراسلنا إلى أنّ النظام أرفق مع الجثث أوراقاً تبين وفاة المعتقلين بنوبات قلبية، دون توضيح تاريخ الوفاة، ما أثار موجة من الغضب الشعبي في درعا، خصوصاً بوجود اتفاقيات ووعود بالإفراج عن المعتقلين بضمانة روسيا.

ونوّه مراسلنا إلى أنَّ القرار الفعلي في درعا هو لروسيا، حيث أنها الطرف الذي يصدر القرارات الهامة، بينما تقتصر مهمة النظام وقواته على الاعتقالات والاغتيالات.

وبحسب مركز توثيق الانتهاكات في سوريا، فقد سجلت محافظة درعا اختفاء واعتقال قرابة 11 ألفاً من أبنائها، منذ اندلاع الثورة، وبعد استعادة النظام لسيطرته على درعا في نهايات شهر تموز/يوليو من العام الماضي، عادت الاعتقالات التعسفية إلى المحافظة، حيث سجل مركز توثيق الشهداء بدرعا أكثر من 45 حالة اعتقال خلال الشهر الماضي.

65620

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى