الشأن السوري

حال مأساوي واستجابة معدومة لأهالي قلعة المضيق غربي حماة

موجة نزوح كثيفة شهدتها مدينة قلعة المضيق غربي حماة، وسط صعوبات كبيرة تواجه المدنيين، والمجلس المحلّي الذي لم يتوقف عن تقديم الخدمات، لمن تبقى من المدنيين.

المجلس المحلّي في قلعة المضيق يؤكد استمرار عمله:

أكد “أدهم رعدون” رئيس المكتب الإعلامي في مجلس قلعة المضيق المحلي لوكالة “ستيب الإخبارية”، أنَّ المجلس المحلّي خدمي بالدرجة الأولى بالإضافة لتأمين المواد الإغاثية عن طريق المكتب الإغاثي في المجلس، وهو مستمر في عمله من صيانة شبكة الكهرباء، وتشغيل الآبار المغذية لشبكة مياه الشرب، والمخبز التابع له.

بالإضافة لوجود عمال نظافة يعملون على إزالة النفايات من المدينة بشكل يومي، رغم القصف والحالة المأساوية التي تتعرض لها المدينة.

العمل يُواجه صعوبات :

قال رعدون: إنَّ الصعوبات التي تُواجه المجلس في هذه الظروف المأساوية التي نعيشها بسبب القصف المستمرّ، وموجة النزوح، هو قلة الدعم الإغاثي، وتأمين مستلزمات للنازحين من خيم وأغطية وإسفنجات وما شابه.

نسبة النزوح تجاوزت الـ70 %:

“محمد ظافر” منسق في المجال المدني والإنساني في قلعة مضيق قال في حديثه لوكالة “ستيب الإخبارية”: إنَّ قلعة المضيق تعرضت لقصف منذ أربعة أيام، ما أدى لوقوع ضحايا، ونزوح أكثر من 70 % من الأهالي، ومن بقي منهم هم مجبورون مثل الفقير النازح أو المقيم الذي لديه رزق يحرسه مثل الأغنام أو المحلات، أو المخاطرون بالبقاء.

وأشار ظافر، إلى أنَّ الاستجابة من المنظمات “المعدومة”، سواء لمن بقي في قلعة المضيق، ولمن نزح، فالوضع مأساوي للنازحين الذين عددهم قرابة الأربعة آلاف شخص، فليس لديهم مال، ولا وسيلة تنقلهم، أو مكان محدد يأويهم، واليوم الأربعاء مع الهدوء النسبي في المنطقة عاد قسم منهم لمنازلهم، وسط تخوّف من تجدّد القصف.

وفي ذات السياق، أوضح “رعدون”؛ أنَّ حال النازحين صعب جدًا، فقد تركوا خلفهم كلَّ ما يملكون، وفرّوا بأطفالهم وأرواحهم، وهم في ضياع وعدم استقرار، ولا يعلمون ما هو مصيرهم، ومتى يعودون إلى منازلهم، وتركّزت موجة النزوح نحو الأحياء التي لم تتعرّض للقصف، أو نحو جنوبي إدلب، أو شمالها على الحدود التركية.

النقطة التركية أبلغت قيادتها بالتواصل مع الروسي لوضع حدٍّ للقصف:

قال “إبراهيم الصالح” رئيس مجلس قلعة المضيق المحلي لوكالة “ستيب”: إنَّهم تواصلوا مع النقطة التركيَّة بالمنطقة عدَّة مرَّات، وفي كل مرّة يكون الردّ أنَّها أبلغت القيادة بالتواصل مع الجانب الروسي حول خروقات النظام المتكررة لوضع حدِّ لهذه الانتهاكات.

 

صحة حماة تفقد أحد كوادرها بالقصف وتُعلن حالة الطوارئ
https://stepagency-sy.net/archives/227267

IMG 3875

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى