الشأن السوري

باتصال هاتفي، أردوغان يُقنع ترامب بضرورة سحب القوّات الأمريكية


اتفق الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” ونظيره التركي “رجب طيّب أردوغان” خلال اتصال هاتفي جرى بينهما ليلة أمس الخميس، على تنفيذ قرار انسحاب القوّات الأمريكية من سوريا “بما يتماشى مع المصالح المشتركة”.

ترامب يعتزم سحب قوّاته من سوريا

نقلت وكالة (الأناضول) التركية عن مصادر في الرئاسة التركية قولها إنَّ الرئيسين أردوغان وترامب بحثا المستجدات الأخيرة في سوريا، مؤكدان على مواصلة مكافحة الإرهاب وعلى أهمية دعم العملية السياسية.

كما اتفقا على مواصلة التنسيق فيما يتعلق بإنشاء “منطقة آمنة” محتملة في سوريا.

قوّات حفظ سلام بديلة عقب الانسحاب

بدورها، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض “سارة ساندرز” في بيان مقتضب، إنَّ الولايات المتحدة ستترك “مجموعة صغيرة لحفظ السلام” مؤلفة من 200 جندي أمريكي سيتم نشرهم في سوريا، لفترة من الوقت بعد انهاء عملية الانسحاب.

ولم ترد أيّ تفاصيل إضافية حول آلية سحب القوّات، إلّا أنه كان من المقرر أن تستغرق عملية سحب القوّات الأمريكية فترة تتراوح ما بين 60 يومًا وحتى 100 يوم.

وقبل يومين، أعلن “روبرت بالادينو” مسؤول في المكتب الإعلامي للخارجية الأمريكية “روبرت بالادينو” أنَّ الولايات المتحدة تفاوض تركيا حول إقامة منطقة عازلة في شمال شرق سوريا، بعد انسحاب القوّات الأمريكية.

وفي التاسع عشر من ديسمبر، أعلن الرئيس ترامب عن قراره البدء بسحب نحو ألفي عسكري أمريكي من سوريا، بعد تحقيق هزيمة تنظيم الدولة (داعش) كما اعتبر، مشيرًا إلى أنَّ محاربة التنظيم هو الهدف الوحيد لتواجد القوات الأمريكية بسوريا.

2222019

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى