أخبار العالم

كوريا الشمالية تُطلق مئات القذائف على المنطقة الحدودية مع كوريا الجنوبية

قال الجيش الكوري الجنوبي، اليوم الاثنين، إن كوريا الشمالية أطلقت حوالي 130 قذيفة مدفعية قبالة سواحلها الشرقية والغربية، في أحدث تدريب عسكري بالقرب من الحدود المشتركة.

وسقطت بعض القذائف في منطقة عازلة بالقرب من الحدود البحرية فيما وصفته سول بأنه انتهاك لاتفاقية 2018 بين الكوريتين التي تهدف إلى تقليل التوترات.

ورصدت هيئة الأركان المشتركة إطلاق كوريا الشمالية حوالي 130 قذيفة مدفعية في البحرين الشرقي والغربي، من مواقع في إقليم كانغ وون وإقليم هوانغهيه الجنوبي.

سول تُحذّر

ورداً على ذلك، قام الجيش الكوري الجنوبي بعدة اتصالات تحذيرية تدعو كوريا الشمالية إلى وقف استفزازاتها على الفور، واصفاً إياها بانتهاك الاتفاق العسكري الموقع في 19 سبتمبر عام 2018.

وقالت هيئة الأركان المشتركة، إن “إطلاق القذائف المدفعية داخل المنطقة العازلة في البحرين الشرقي والغربي يعد انتهاكاً واضحاً للاتفاق العسكري”، مضيفة أن الجيش الكوري الجنوبي سيحتفظ بوضع الاستعداد الحازم لحالة الطوارئ مع تتبع ومراقبة تحركات كوريا الشمالية ذات الصلة في ظل التعاون الوثيق مع الولايات المتحدة”.

ولم تعلن كوريا الشمالية بعد عن إطلاقها نيران المدفعية، لكنها أجرت عدداً متزايداً من الأنشطة العسكرية بما في ذلك إطلاق صواريخ وتدريبات اشتركت فيها الطائرات الحربية ووحدات المدفعية.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني، أطلقت كوريا الشمالية حوالي 80 قذيفة مدفعية على المنطقة العازلة في البحر الشرقي. وفي ذلك الوقت أيضاً، أطلقت كوريا الشمالية صاروخاً باليستياً عابراً للقارات “هواسونغ-17” و5 صواريخ باليستية قصيرة المدى في نفس اليوم، رداً على التدريبات الجوية المشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

وكثّفت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة المناورات العسكرية هذا العام، وقالتا إنها ضرورية لردع كوريا الشمـالية المسلحة نووياً.

مخاوف من تجربة نووية

وحذرت سول وواشنطن مراراً من أن بيونغ يانغ قد تكون على وشك إجراء تجربة نووية أخرى للمرة الأولى منذ 2017 بعد سلسلة عمليات إطلاق لصواريخ بالستية في الأسابيع الأخيرة. وكانت نائبة وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان قد حذرت من أن “كل هذه السلوكيات خطرة ومزعزعة للاستقرار إلى حد كبير”، حاضة كوريا الشـمالية على “الامتناع عن استفزازات جديدة”.

وكان صاروخ قد حلق فوق اليابان قبل نحو شهرين. كما زعمت كوريا الشمـالية أنها أجرت تدريبات نووية تكتيكية. وحذرت الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية من أن إجراء بيونغ يانغ تجربة نووية سيستدعي “رداً غير مسبوق”.

اقرأ أيضاً: بالتزامن مع الظهور الثاني لابنته .. كيم يتعهد تزويد كوريا الشـمالية بـ”أقوى قوة نووية في العالم”

كوريا الشمالية تُطلق مئات القذائف على المنطقة الحدودية مع كوريا الجنوبية
كوريا الشمالية تُطلق مئات القذائف على المنطقة الحدودية مع كوريا الجنوبية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى