الشأن السوري

حقوقيون وأهالي الركبان ينفون ادعاءات روسيا حول مقبرة جماعية بجانب المخيم


أعلنت وزارة الدفاع الروسية خلال بيان لها، اليوم، العثور على مقبرة تضم 300 قبرٍ جديد بالقرب من سياج مخيم الركبان جنوب شرقي سوريا.

العثور على مدافن جديدة بالقرب من سياج مخيم الركبان

قالت وزارة الدفاع الروسية في بيانها إنَّ المقبرة التي لم يتم الكشف عما إذا كانت الجثث بداخلها لمدنيين أو عناصر مسلحة تابعة لأحد أطراف الصراع في سوريا، وجدت خارج السياج الجنوبي لمخيم الركبان.

وأشار البيان إلى أن المخيم تسوده ظروف غير صحية، حيث تقع مدافن النفايات على مقربة من المساكن ومستودعات المواد الغذائية ونقاط الغذاء غائبة، وتبادل المواد الغذائية وغيرها من السلع يجري في الأسواق الصغيرة.

وفي سياق متصل أعلن رئيس مركز المصالحة الروسي في سوريا “سيرغي سولوماتين” أنَّ المخيم أصبح مكان حجز لسكانه كرهائن بالقوة في ظل رفض الجانب الأمريكي اليوم عبور قوافل النقل إلى نقطة التنف لنقل لاجئي الركبان.

حقوقيون وأهالي المخيم يكذّبون الرواية الروسية

قال مضر حماد الأسعد رئيس الرابطة السورية لحقوق الإنسان في حديث خاص لوكالة “ستيب الإخبارية” إنَّ الخبر لا يتعدى كونه “بروباغندا” إعلامية يعمل عليها الإعلام الروسي بهدف تشويه سمعة أهالي مخيم الركبان.

ولفت الأسعد إلى أنَّ النظام ومن خلفه الحليف الروسي يهدفان من أخبار كهذه لاقتحام المخيم وتفكيكه بشكل يضمن سيطرة النظام على المثلث السوري الأردني العراقي الذي يقع الركبان ضمنه.

وأشار الأسعد إلى أنَّ النظام وروسيا يملكون القدرة على إعدام المعتقلين لديهم ودفنهم بالقرب من المخيم لإلصاق التهمة بأهالي المخيم.

من جهته قال أحمد الحمد أحد سكان مخيم الركبان لوكالتنا إنَّه في حال كان خبر المقبرة الجماعية صحيحاً فإنه من المرجح أن تكون قوات النظام قد أعدمت النازحين الذين خرجوا من المخيم باتجاه مناطقهم التي يسيطر عليها النظام.

حيث انقطعت في الآونة الأخيرة أخبار العديد من النازحين الذين خرجوا من المخيم باتجاه مناطق النظام، ما يرجح نظرية إعدامهم من قبل قوات النظام وروسيا.

يُذكر أنَّ حصار مخيم الركبان من قبل قوات النظام وميليشياته الرديفة دخل يومه العشرين، الأمر الذي أدى إلى ندرة توفر الخضار والمحروقات وحليب الأطفال في المخيم، والتي أصبحت تدخل عبر طرق تهريب بعد دفع مبالغ طائلة لقوات النظام.

مخيم الركبان03012019

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى