الشأن السوري

أردوغان يكشف سر صفقة الأسلحة الروسية.. والبنتاغون يحذّر!!

وكالة ستيب الإخبارية


قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم، إنَّ شراء بلاده لمنظومة الدفاع الجوي إس-400 من روسيا، “لا علاقة له من قريب أو بعيد بأمن الولايات المتحدة، أو حلف الناتو أو صفقة مقاتلات إف-35 من الولايات المتحدة، بل له علاقة بحرية تحركات تركيا في المنطقة”.

أردوغان يكشف عن سبب شراء إس-400

جاء ذلك في كلمة ألقاها الرئيس التركي خلال الملتقى السنوي الخامس لوقف “شباب تركيا” في جنوب شرقي البلاد، والتي شدد فيها على أنَّ سبب شراء منظومة إس-400 واضح تماماً، وكذلك الطريقة التي ستستخدم تركيا بها المنظومة.

وأضاف أردوغان أنَّ الأمر لا يتعلق بشراء المنظومة، بل بحرّية تحركات تركيا في المنطقة، وعلى رأسها التحركات في سوريا “في إشارة لاستلام المنطقة الآمنة في الشمال السوري”.

وأكدّ أردوغان على أنَّ بلاده ستستكمل الصفقة مع موسكو وفقاً لمنطق المصالح المشتركة.

البنتاغون يفرض شروطاً على أنقرة

حذّر البنتاغون يوم أمس أنّه في حال اشترت أنقرة منظومة إس-400 من روسيا، فإنها لن تحصل على مقاتلات إف-35 ومنظومة “باتريوت” للدفاع الجوي الأمريكيتين.

الأمر الذي دفع بوزير الدفاع التركي خلوصي أكار للرد بقوله “إنَّ تلويح واشنطن بالامتناع عن تزويدنا بمقاتلات إف-35 والتي نشارك بتصنيعها، هو أمر يتنافى مع القانون والمنطق، خاصةً وأنَّ الطيارين والتقنيين الأتراك يتلقون تدريبات على تشغيل هذه الطائرات في الولايات المتحدة”.

يُذكر أنَّ الرئيس التركي انتقد في مقابلة متلفزة قبل أيام، ازدواجية الدول التي تطالب أنقرة بعدم إكمال الصفقة مع روسيا، وصمتها حيال امتلاك دول أخرى لمنظومة إس-300 كاليونان وبلغاريا وسلوفاكيا.

 

1035464765

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى