الشأن السوريسلايد رئيسي

النظام السوري يثير قضية “لواء اسكندرون” ونقابة فنانيه تلوّح بمعاقبة المشاركين بـ “سفك الدماء”

أثار النظام السوري، اليوم الاثنين، قضية “لواء اسكندرون” الذي اقتطعته تركيا منذ عقود، عبر جلسةٍ عقدها مجلس الشعب التابع له، في حين لوّحة نقابة الفنانين السوريين بمعاقبة من وصفتهم بالمشاركين بـ “سفك الدماء”، على حدّ تعبيرها.

النظام السوري يثير قضية “لواء اسكندرون”

وفي التفاصيل، أصدر مجلس الشعب التابع للنظام، اليوم، بياناً خاصّاً حول “لواء اسكندرون” الذي احتلته تركيا في مثل هذا اليوم من عام 1939 م.

ووفقاً لما جاء في البيان الصادر عن النظام، فإنّ “اتفاق فرنسا حينها مع تركيا وبريطانيا على نزع “اللواء” من سوريا وتقديمه لتركيا بالحدث المشؤوم”، مضيفاً أنّه: “انتهاك للاتفاقية التي وقعتها فرنسا مع الحكومة السورية في عام 1936، والتي نصّت على أن تأخذ سوريا كافة الالتزامات التي كانت زمن الانتداب بما فيها مناطق الاستقلال الإداري”.

وأشار بيان مجلس الشعب التابع للنظام إلى أنّ:” القوات التركية دخلت لواء اسكندرون وبدأت حملات تتريك لتشويه معالمه التاريخية وتغيير تركيبته السكانية والبشرية من خلال تدمير المنازل وتهجير السكان وتغيير الهوية السورية للسكان العرب الأصليين”.

إلى ذلك، وجّه النظام عبر بيانه الصادر اتهاماتٍ لتركيا بـ :” استغلال العالم بالحرب حينها لضم اللواء إليها نهائياً ضمن ما سمي بالمعاهدة الفرنسية التركية والتي لم تحظَ باعتراف “عصبة الأمم”، ولاحقاً “الأمم المتحدة”، لافتاً في ختامه إلى أنّ: “لواء اسكندرون جزء لا يتجزأ من التراب السوري”.

النظام السوري يثير قضية "لواء اسكندرون" ونقابة فنانيه تلوح بمعاقبة المشاركين بـ "سفك الدماء"
النظام السوري يثير قضية “لواء اسكندرون” ونقابة فنانيه تلوح بمعاقبة المشاركين بـ “سفك الدماء”

نقابة الفنانين تلوح بمعاقبة المشاركين بـ “سفك الدماء”

وفي شأنٍ سوريٍّ آخر، تطرّق نائب نقيب الفنانين السوريين، هادي بقدونس، إلى تفاصيل قرار السماح بعودة الفنانين المفصولين إلى عضوية النقابة، قائلاً إنّ: ” القرار الذي أصدرته النقابة جاء في الوقت الحالي، لأنه مع بداية العام لا يمكنهم تجديد اشتراكهم”، لافتاً إلى أنه يشمل نحو 350 إلى 400 فنان فُصلوا لأسباب مختلفة منها عدم دفع الاشتراكات”.

وأشار بقدونس إلى أنّ “المفصول يمكنه العودة إلى النقابة خلال عامين وفقًا لقانون النقابة، ولكن “حتماً من شاركوا بسفك الدم” لن يعودوا”، على حدّ تعبيره.

ولفت بقدونس أنه تم التوجيه بالانتظار لشهر شباط المقبل في المؤتمر العام لانتخاب نقيب جديد، ويجري حاليًا تسيير الأمور من قبل نائب النقيب، مشيرًا إلى أنه وفقًا لقانون النقابة إذا شغر منصب النقيب أو أمين السر أو الخازن يدعى المجلس لانتخاب البديل.

وأعلنت نقابة الفنانين السورية عن سماحها للفنانين السوريين المفصولين والراغبين بإعادة تفعيل قيدهم، بالتقدم بطلبٍ إلى النقابة حتى نهاية كانون الأول المقبل.

مواضيع ذات صِلة : أردوغان يتحدث عن ضم منطقة سورية إلى تركيا ويصفه بالقرار التاريخي

وقبل وفاته، كان نقيب الفنانين السوريين، زهير رمضان، قد ربط عودة الفنانين السوريين المفصولين من النقابة بما وصفه بـ “الاعتذار عما بدر منهم بحق الوطن”، على حدّ وصفه.

شاهد أيضاً : الموت يفجع الفنانة سلاف فواخرجي ونقابة الفنانين في سوريا تعلق

النظام السوري يثير قضية "لواء اسكندرون" ونقابة فنانيه تلوح بمعاقبة المشاركين بـ "سفك الدماء"
النظام السوري يثير قضية “لواء اسكندرون” ونقابة فنانيه تلوح بمعاقبة المشاركين بـ “سفك الدماء”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى