الشأن السوري

وفد سياحي أجنبي يصل مدينة تدمر بعد سنوات من الانقطاع

وصل وفد سياحي من جنسيات أجنبية مساء أمس إلى مدينة تدمر الأثرية شرقي سوريا، وسط تشديدات أمنية مكثفة من قبل مخابرات النظام وعناصره، في زيارة سياحية هي الأولى من نوعها للمنطقة منذ بداية الصراع السوري عام 2011.

وفد سياحي أجنبي يزور مدينة تدمر

قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في البادية السورية “حمزة العنزي” إنَّ المنطقة الأثرية في مدينة تدمر شهدت استنفاراً لمخابرات النظام وجيشه دام أكثر من 48 ساعة.

وأضاف مراسلنا أنَّ رئيس فرع مخابرات البادية مالك حبيب طلب من عناصر قوات النظام المكلفة بمرافقة الوفود عدم التحدث مع الوفد أو التقاط الصور معه.

وتابع مراسلنا أنَّ الوفد الذي يضم 35 سائحاً من جنسيات فرنسية وكندية وسويسرية زار معبد “بل” الشهير، وقوس النصر، وشارع الأعمدة والمسرح الأثري والآغورا، وعدة مواقع أثرية في تدمر، ووثق بالصور الدمار الذي لحق بالمدينة بفعل غارات طائرات النظام وروسيا، وجرائم تنظيم الدولة “داعش”.

النظام السوري باع عدداً من آثار تدمر

قال مراسلنا أنَّ النظام باع خلال السنين الماضية العديد من آثار تدمر، وألصق تهمة تهريب الآثار وبيعهم بتنظيم الدولة “داعش” الذي سيطر على المدينة لمرتين خلال الفترة الممتدة بين عامي 2015 و2017.

ولفت مراسلنا إلى أنَّ تنظيم الدولة وثّق خلال فترة سيطرته على مدينة تدمر تحطيم العديد من التماثيل الأثرية، بحجة “حرمانية صناعة التماثيل وتجنيب الناس عبادتها”.

يُذكر أنَّ مدينة تدمر الأثرية أدرجت في العام 1980 على لائحة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة /يونيسكو/ للأماكن التاريخية المحمية دولياً، كما تعد تدمر من أقدم المدن التاريخية.

 

fc64e937 a977 4f50 af30 27bfd4ed3121

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى