أخبار العالم

في زيارة “شديدة الحساسية”.. مسؤول تايواني رفيع المستوى يتوجه إلى أمريكا والصين تتحرك

في زيارة شديدة الحساسية أدانتها الصين وأثارت مخاوف مسؤولين تايوانيين من أن تؤدي إلى مزيد من النشاط العسكري الصيني حول الجزيرة، من المقرر أن يتوجه مسؤول تايواني رفيع المستوى إلى أمريكا اليوم السبت.

– مسؤول تايواني رفيع المستوى يتوجه إلى أمريكا

وفي التفاصيل، يستعد نائب رئيسة تايوان وليام لاي، للتوجه إلى الولايات المتحدة، اليوم، حيث سيتوقف فقط في الولايات المتحدة خلال طريقه إلى باراغواي لحضور أداء رئيسها اليمين وأيضاً في طريق عودته.

ولاي، هو المرشح الأول لمنصب رئيس تايوان في انتخابات يناير.

غضب صيني

من جانبها، أدانت الصين الزيارة، فيما أعلنت إدارة السلامة البحرية الصينية في إخطار، أمس الجمعة، أن البلاد ستجري مناورة عسكرية في مياه بحر الصين الشرقي ابتداء من الساعة 12 ظهراً بالتوقيت المحلي، وحتى الرابعة عصراً، وذلك من 12 (السبت) وحتى 14 أغسطس (الاثنين).

وأكدت بكين أنها لن تسمح بدخول السفن إلى منطقة المناورة التي ستجرى على ساحل مدينة نينغبو بشرق البلاد.

فيما تقول تايبه وواشنطن: إن مثل هذه الزيارات روتينية وليس هناك سبب يدعو الصين لاتخاذ إجراءات “استفزازية”، لكن بكين ردت بغضب على ما تعتبره علامة أخرى على دعم الولايات المتحدة لتايوان التي تعتبرها أرضاً صينية.

ورأى مسؤولون تايوانيون أن الصين سوف تستغل توقف لاي، في الولايات المتحدة لبدء تدريبات عسكرية الأسبوع المقبل على الأرجح بالقرب من تايوان لترهيب الناخبين قبل انتخابات العام المقبل.

ولم تقدم تايبه ولا واشنطن أي تفاصيل دقيقة حول جدول أعمال لاي في الولايات المتحدة.

ولكن وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت أنه تماشياً مع الزيارات المماثلة السابقة سيلتقي لاي، برئيس المعهد الأمريكي في تايوان، ومقره فرجينيا، وهو منظمة غير ربحية تديرها الحكومة الأمريكية، ويرتبط بعلاقات غير رسمية مع تايوان.

كما أنه من المقرر أن يتحدث لاي، إلى الصحافيين في المطار الدولي الرئيسي في تايوان بعد ظهر السبت قبل مغادرته، ومن المتوقع أن يعود من باراغواي عبر سان فرانسيسكو.

في زيارة "شديدة الحساسية".. مسؤول تايواني رفيع المستوى يتوجه إلى أمريكا والصين تتحرك
في زيارة “شديدة الحساسية”.. مسؤول تايواني رفيع المستوى يتوجه إلى أمريكا والصين تتحرك

اقرأ أيضاً:

)) الصين تستعرض قدرات جيشها على مهاجمة تايوان عبر “مطاردة الأحلام”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى