اغلاق

ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – السبت 16 -03- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

شهدت اليوم محافظة دمشق تفجير ألغام من المخلفات حول منطقة القابون بدمشق، فيما بقي الهدوء يسود المحافظة.

محافظة درعا

قام مجهولون صباح اليوم برفع علم الثورة على الأبنية وسط مدينة الحراك بريف درعا الشرقي، بينما قامت المخابرات الجوية بمدينة داعل بريف درعا الغربي برفع سواتر ترابية حول بنائها بعد تعرضه لهجمات من قبل مجهولين.

من جهة أخرى تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المتخلفين عن الخدمة الإلزامية والاحتياطية وعمليات بعدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

هدوء يتسيد الوضع في محافظة القنيطرة مع استمرار أجهزة النظام الأمنية بعمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

هدوء تام ساد جبهات ريف حمص الشرقي دون أي قصف جوي أو مدفعي أو أي اشتباكات تذكر. 

محافظة حماة

قتلت امرأة وأصيب عدد من المدنيين بجروح جراء القصف بقذائف الهاون من حاجز الكريم على قرية التوينة بالتزامن مع قصف مماثل طال بلدة قلعة المضيق وقرى التوبة والشريعة والحويز وكورة في سهل الغاب بريف حماة الغربي. 

كما قصفت قوات النظام المتمركزة في حاجز الشيخ حديد براجمة الصواريخ قرية الكركات دون ورود أنباء عن وقوع إصابات في حين ردت قوات المعارضة باستهداف حاجز النحل في محيط مدينة السقيلبية بالمدفعية الثقيلة بالإضافة لاستهداف معسكر بريديج بصواريخ الغراد. 

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

فتحت عناصر تحرير الشام الطريق الواصل بين ريف حلب الغربي والشمالي عقب إغلاقه قبل يوم لأسباب وصفتها بالأمنية. 

وفي الريف الشمالي ضبطت قوات الشرطة سيارة مفخخة قرب دوار صلاح الدين في مدينة عفرين بينما انفجرت قنبلة يدوية يوم أمس بمنطقة الصناعة في المدينة دون وقوع إصابات. 

وفي الريف الجنوبي استهدفت قوات المعارضة مواقع للنظام على محور سد شغيدلة بعدة قذائف هاون وفي الريف الشرقي انفجر لغم أرضي في قرية الدابس بريف جرابلس دون تسجيل إصابات بينما تمكنت قوى الشرطة في المدينة من إلقاء القبض على مهربين لمادة المخدرات بحوزتهم كمية منها ومن الحشيش حيث تم تسليم المتهمين للقضاء.

محافظة إدلب 

قصفت قوات النظام اليوم بالمدفعية الثقيلة كلا من “بداما والناجية وأطراف غانية” بريف إدلب الغربي دون تسجيل إصابات واقتصرت الأضرار على المادية.

فيما شهدت أجواء ريف إدلب الشرقي تحليقا لطائرات الاستطلاع الروسي.

وأخيرا خرج أهالي مدينة معرة النعمان بريف إدلب الجنوبي بمظاهرة حاشدة إحياء لذكرى الثورة.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

تشهد أسواق الرقة استنفار لقوات الاسايش التابعة لقسد وتدقيق على البطاقات الشخصية بحثا عن أسماء مطلوبة لهم وقد قام فريق الاستجابة الأولية بانتشال جثتين من أرض حديقة الاستقلال غرب مركز مدينة الرقة وهي جثث لمدنيين.

على الصعيد الخدمي تستمر منظمة “صناع المستقبل” باستبدال خطوط المياه في منطقة مفرق الحصيوة والدرعية وشارع النور في مدينة الرقة بعد تقاعس مجلس الرقة المدني من استبدالها.

محافظة الحسكة

قتل اليوم عنصران من الميليشيا الكردية جراء صعقة كهربائية في مساكن المحطة الجديدة بمدينة القامشلي كما قتل ثلاثة عناصر من الميليشيات الكردية بينهم قيادي بانفجار عبوة ناسفة يوم أمس استهدفت عربة عسكرية على طريق الخرافي جنوبي الحسكة فيما قامت الميليشيات الكردية باعتقال 17 امرأة بعد مداهمتها مخيم المالكية شمال شرقي الحسكة يوم أمس هذا وقد نزحت عدد من العائلات في محيط سد الحسكة الجنوبي بعد غمر المياه منازلهم نتيجة هطول الأمطار خلال الأيام القليلة الماضية. 

محافظة دير الزور

انفجار خط الغاز الواصل بين مناطق سيطرة ميليشيا قسد وقوات النظام في منطقة الحجيف غربي مدينة دير الزور صباح اليوم لأسباب مجهولة حتى الآن يشار أن خط الغاز الذي تم استهدافه قادم من منطقة الجبسة مروراً بالشدادي متجاوزاً نهر الفرات من بلدة محيميدة جزيرة إلى منطقة عياش شامية كما تم العثور على جثة رجل مجهول الهوية بالقرب من الساتر الترابي شرق قرية معيجل بريف دير الزور الشمالي. 

على الصعيد العسكري

أحرزت ميليشيا قسد مدعومة بقوات التحالف الدولي خلال اليومين الماضيين تقدماً في مزارع بلدة الباغوز الجيب الأخير لتنظيم داعش بريف دير الزور الشرقي وسيطرت على عدة أبنية مهمة في المزارع بعد تراجع عناصر التنظيم المحاصرين إلى أطراف نهر الفرات بالقرب من الحدود السورية _ العراقية نتيجة القصف الجوي والمدفعي العنيف. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق