الشأن السوري

لجنة التفاوض في درعا تشكل لجان “بسط استقرار” لإدارة بعض مناطق المحافظة


عقد أعضاء المجالس المحلية التابعة للحكومة المؤقتة في درعا، اليوم السبت، اجتماعاً مع وفد من أعضاء اللجنة المركزية “قادات الحراك المعارض السلمي والمسلح” في بلدة حيط بريف درعا الغربي، بهدف تشكيل “لجان بسط استقرار” تنوب عن عمل بعض مؤسسات النظام في المحافظة.

تشكيل لجان بسط الاستقرار في درعا

قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في درعا راجي القاسم إنَّ مهمة لجان بسط الاستقرار هي إدارة عدد من قرى وبلدات المحافظة بعد اتفاقيات تم عقدها مع النظام، وتنظيم توزيع عدد من المواد النادرة الموجود في المحافظة كالطحين والمحروقات وغيرها.

ولفت مراسلنا إلى أنَّ المجتمعين أكدوا على أنَّ لجان بسط الاستقرار ستكون مستعدة لاستلام زمام الأمور، في حال حدثت تغييرات طارئة تؤدي إلى فقدان النظام سيطرته على عدد من مناطق المحافظة، خاصةً في ظل التوتر الذي تشهده درعا في الآونة الأخيرة.

ونوّه مراسلنا إلى أنَّ اللجان بدأت بممارسة عملها في عدد من القرى والبلدات كطفس والمزيريب وتل شهاب وحيط وجلين وسحم الجولان، وبشكل متفاوت بحسب تواجد عناصر المعارضة في كل منطقة.

في حين أنَّ اجتماع اليوم كان لتمثيل وتفعيل لجان بسط الاستقرار في  مدن وبلدات القطاع الأوسط كتسيل ونوى، وقرى حوض اليرموك، وسبل مواجهة تمدد أفرع مخابرات النظام في هذه المناطق.

النظام يقدم تنازلات للجنة المركزية ويحاول تهدئة درعا

قال مصدر خاص لوكالتنا أنَّ عددًا من أعضاء اللجنة المركزية لدرعا كمصعب البردان وأحمد بقيرات والمحامي عدنان المسالمة اجتمعوا أمس مع الأمن العسكري وضباط روس مسؤولين عن ملف درعا في منطقة درعا المحطة، بهدف بحث سُبل تهدئة الوضع وإيقاف المظاهرات.

وأضاف المصدر أنَّ الروس أعلنوا موافقتهم على عمل لجان بسط الاستقرار في عدد من المناطق.

ولفت المصدر إلى أنَّ الروس هم من يديرون مجريات الأحداث في درعا، ويمنعون اعتداء قوات النظام على المظاهرات، بالإضافة لمساندة عناصر المصالحات في طفس والريف الغربي، ومنع النظام من اقتحام هذه المناطق.

يُذكر أنَّ المحافظة شهدت اليوم عدة أحداث، حيث تصدى عناصر المصالحات في طفس لقوات النظام ومنعوهم من دخول المدينة، في حين عزز عناصر المخابرات الجوية من تحصين وتدشيم مقر الفرقة الحزبية في مدينة داعل عقب تعرّض المقر لهجوم من قبل مجهولين يوم أمس.

daraa162019

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى