اغلاق

ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الاحد 17 -03- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

شهدت اليوم دمشق تفجير ألغام من المخلفات حول منطقة القلمون بريفها ، حيث سمعت أصوات انفجارات في محيط المنطقة مع هدوء عام عسكريا. 

محافظة درعا

تواصل أجهزة النظام الأمنية بعمليات تبليغ المتخلفين عن الخدمة الإلزامية والاحتياطية وعمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة بعدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

يبقى الهدوء سيد الوضع في محافظة القنيطرة مع استمرار أجهزة النظام الأمنية بعمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط المحطة الثانية بريف حمص الشرقي دون أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط منطقة حميمة شرق حمص. 

محافظة حماة

قصف مدفعي من حواجز مدينة صوران استهدف اليوم مدينة مورك في ريف حماة الشمالي مما أدى لحدوث أضرار مادية.

فيما قامت القوات التركية بتسيير الدورية الثالثة لها في سهل الغاب وريف حماة الشمالي.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تمكنت فرق الهندسة التابعة لقوات الشرطة من ضبط سيارة مفخخة كانت معدة للتفجير وسط مدينة إعزاز بينما تم فتح معبر غصن الزيتون صباح اليوم والذي يصل بين مدينة عفرين وولاية هاتاي التركية. 

ومن ناحية أخرى أصيب ثلاثة أطفال بجروح إثر انفجار صاعق قذيفة هاون من مخلفات قصف سابق قرب مخيم العرب الواقع بقرية صندف بريف مدينة مارع وذلك في ريف حلب الشمالي. 

وفي الريف الشمالي الشرقي انفجر لغم من مخلفات تنظيم الدولة في قرية العجيل بريف قباسين مما أسفر عن مقتل شخص.

محافظة إدلب 

قامت الحواجز التابعة لهيئة تحرير الشام بقطع جميع الطرق المؤدية لمدينة إدلب صباح اليوم لأسباب أمنية كما شوهد انتشار كبير لعناصر الهيئة في بلدة المسطومة.

ومن جهة ثانية اندلعت اشتباكات فجر اليوم بين عناصر هيئة تحرير الشام وعناصر خلايا تابعة لتنظيم الدولة “داعش” في مدينة “سرمين” بريف إدلب الشرقي أدت إلى مقتل وإصابة عدد من الطرفين واعتقال آخرين من عناصر داعش.

في سياق آخر دخلت دورية تركية من معبر “خربة الجوز” باتجاه “جسر الشغور” جنوباً باتجاه سهل الغاب.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

استقبلت مدينة الرقة صباح اليوم أجواء شديدة البرودة مع تيارات هوائية قوية تشهدها المدينة بشكل عام وقد قامت بلدية الرقة اليوم بحملة تنظيف لحرم باب بغداد الأثري والمنطقة المحيطة فيه شرق مركز مدينة الرقة.

وفي الريف الغربي تستمر حملة التجنيد الاجباري وقد قامت الشرطة العسكرية باعتقال 7 شبان وسوقهم إلى المعسكرات بعد تخريج دورة جديدة يوم أمس من أبناء ريف الرقة الشمالي.

محافظة الحسكة

أصيب مساء أمس مسؤول الحماية الجوهرية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي بجروح جراء إلقاء شخص مجهول الهوية قنبلة يدوية عليه في مركز الحماية الجوهرية في حارة المصرف وسط مدينة المالكية كما شيعت ميليشيا قسد صباح اليوم ثلاثة عناصر من مقاتليها في مدينة الشدادي قتلوا خلال المعارك الدائرة ضد تنظيم داعش في مزارع بلدة الباغوز. 

محافظة دير الزور

ارتكب طيران التحالف الدولي اليوم مجزرة بحق عدد من المدنيين في جيب التنظيم الأخير بمخيم الباغوز شرقي دير الزور كما قام أيضاً طيران التحالف والمدفعية الفرنسية ومدفعية ميليشيا قسد باستهداف عدد من الأنفاق ومستودعات الذخيرة التابعة لتنظيم داعش في مزارع الباغوز ما أدى لدوي أصوات انفجارات ضخمة في المنطقة فيما قامت قوات النظام المتمركزة في قرية عياش بإطلاق الرصاص على منازل المدنيين في بلدة محيميدة في ريف ديرالزور الغربي. 

هذا وقد قتل المدعو محمد خلف العواجي أحد مقاتلي ميليشيا قسد برصاص مجهولين في قرية الطكيحي شرق ديرالزور وهو من أبناء قرية ماشخ كما قتل وأصيب عدد من المدنيين جراء انفجار لغم أرضي في بادية قرية لشولا جنوب مدينة ديرالزور أثناء عملهم في البحث عن الكمأ فيما شنت ميليشيا قسد حملة مداهمات واعتقالات في قرية الزر بريف ديرالزور الشرقي. 

على الصعيد العسكري

شهدت الأيام الثلاثة الأخيرة هدوءاً نسبياً من ناحية المعارك بين ميليشيا قسد والتنظيم في الباغوز بعد هجوم فاشل شنته ميليشيا قسد على المخيم قبل هذه المدة. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق