اغلاق

ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الاثنين 18 -03- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

فجرت قوات النظام عبوات ناسفة و ألغام في مزارع “العب” قرب “دوما” بغوطة دمشق الشرقية صباح اليوم.

محافظة درعا

خرجت اليوم مظاهرة بدرعا البلد بمناسبة ذكرى انطلاق الثورة الثامنة من أمام المسجد العمري، بينما خرجت وقفات ورفعت لافتات بعدة مدن وقرى بريف درعا.

محافظة القنيطرة

مازال الهدوء سيد الوضع في محافظة القنيطرة مع استمرار أجهزة النظام الأمنية بعمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

قصفت قوات النظام المتمركزة في محيط مدينة السخنة شرق حمص بادية السخنة بعدة قذائف دون أي أضرار تذكر. 

محافظة حماة

قصف براجمات الصواريخ من حاجز تل بزام استهدف اليوم مدينة مورك بالتزامن مع قصف من معسكر بريديج التابع لقوات النظام استهدف قريتي ميدان غزال والجنابرة في ريف حماة الشمالي كما أصيب شخص بجروح في قرية الحويز جراء القصف المدفعي من حاجز الرصيف في سهل الغاب بريف حماة الغربي. 

في حين طال قصف مماثل قرى الشريعة وباب الطاقة دون ورود أنباء عن وقوع إصابات كما ردت قوات المعارضة باستهداف مجموعة من عناصر قوات النظام بصاروخ م/د على جبهة المشاريع بالتزامن مع استهداف هيئة تحرير الشام  لحواجز النظام  بقذائف الهاون في قرية الرصيف في سهل الغاب بريف حماة الغربي .

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

خرجت مظاهرة في مبنى جامعة حلب الحرة بمدينة الأتارب إحياء للذكرى الثامنة لانطلاق الثورة وتنديدا بقرارات حكومة الإنقاذ وذلك في ريف حلب الغربي، وفي الريف الشمالي شهدت مدينة عفرين استنفارا للشرطة المدنية والعسكرية وقطع لبعض الطرقات الفرعية تزامنا مع اقتراب عيد النيروز بينما سيرت القوات التركية الدورية الرابعة بين العيس والراشدين ضمن المنطقة المنزوعة السلاح، وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدتي زمار وحوير العيس لقصف مدفعي من قبل قوات النظام.

محافظة إدلب 

قصفت قوات النظام بقذائف صاروخية عنقودية من حواجزها في أبو دالي مدينة “معرة النعمان” وأطراف بلدة “تلمنس” بريف إدلب الجنوبي مما أدى إلى إصابة عدد من المدنيين بجروح.

فيما أصيب طفل بجروح نتيجة انفجار بقايا مقذوف رشاش بالقرب من قرية النيرب شرق إدلب.

وفي سياق آخر قامت هيئة تحرير الشام بالاعتداء على مراسل وكالة الصحافة الفرنسية AFP “عمر حاج قدور” في إدلب بالضرب والاهانة بريف حلب الجنوبي وتوقفه مع عدد من الناشطين بسبب عدم التنسيق معها أثناء تغطية الدوريات التركية.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

افتتح مجلس الرقة المدني اليوم جسر الرقة القديم الذي يربط ضفتي نهر الفرات ببعضهما للمشاة فقط بعد اعمال صيانة 6 أشهر.

وقد قدم التحالف الدولي معدات ضخ مياه وكهرباء لمجلس الرقة المدني لتركيبها في مضخات ريف الرقة الشرقي بوقت لاحق بهدف زيادة ضخ المياه في القرى.

وقد أطلقت بلدية الرقة اليوم حملة تشجير وسط مدينة الرقة بهدف زيادة نسبت المساحة الخضراء في المدينة وحملت اسم “أرواح شهدائنا تنبت”.

محافظة الحسكة

هدوء عام شهدته المحافظة اليوم.

محافظة دير الزور

قامت قوات التحالف الدولي بتنفيذ إنزال جوي بواسطة ثلاث مروحيات وطيران استطلاع في محيط بادية التنك بعد منتصف الليل كما قامت بمداهمة حي الشيفية في بلدة الكشكية شرق ديرالزور واعتقلت عدة أشخاص يشتبه بانتمائهم لتنظيم داعش فيما سقطت قذيفة هاون على منزل أحد المدنيين في مدينة البوكمال شرق ديرالزور ويعتقد أنّ مصدرها تنظيم داعش المتمركز في مخيم الباغوز. 

هذا وقد تم العثور على ثلاثة جثث لعناصر من ميليشيا قسد عليها آثار إطلاق رصاص في بلدة الطيانة شرق ديرالزور. 

على الصعيد العسكري

تجددَّت الاشتباكات يوم أمس بين تنظيم الدولة وميليشيا قسد تمكّنت خلالها قسد من التقدّم على أطراف الجهة الجنوبية من مخيم الباغوز آخر معاقل تنظيم داعش شرق ديرالزور فيما نفذ تنظيم داعش اليوم فجراً هجوماً عنيفاً على نقاط قسد التي تقدمت إليها قسد داخل مخيم الباغوز وأعداد المهاجمين من داعش حوالي 100 عنصر بينهم نساء وكان عناصر داعش يرتدون الزي العسكري لقسد وانسحبت قسد من النقاط التي تقدمت إليها وأدى الهجوم إلى مقتل 6 عناصر من قسد وإصابة 9 آخرين إصابات مختلفة. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق