الشأن السوري

لقاء غير مسبوق بين رؤساء أركان سوريا والعراق وإيران، وتهديدات مباشرة لقوى واشنطن

يعقد رؤساء أركان جيوش “سوريا، إيران، العراق”، اليوم الإثنين اجتماعًا غير مسبوق في العاصمة السورية دمشق لمناقشة “سبل مكافحة الإرهاب”.

رئيس أركان العراق يعلن عن فتح معبر مع سوريا

كشف رئيس الأركان العراقي “عثمان الغانمي”، خلال اجتماع مع نظرائه في سوريا وإيران، عن نيّتهم بفتح معبر حدودي.

وقال الغانمي إنَّ”الأيام المقبلة ستشهد فتح معبر حدودي بين العراق وسوريا، وسط وجود تنسيق كبير بين الجيشين السوري والعراقي لمواجهة الإرهاب”.

وزير دفاع الأسد يُهدد قسد بشكل مباشر

بدوره، وجه وزير الدفاع في حكومة نظام الأسد “عبد الله أيوب” تهديدًا مباشرًا لميليشا قسد، قائلاً: “الورقة المتبقية بيد واشنطن هي “قسد” وسيتم التعامل معها إما بالمصالحة أو بتحرير المناطق التي يسيطرون عليها بالقوة”.

وأضاف أيوب خلال لقائه وفوداً عسكرية من إيران والعراق، “الولايات المتحدة ستخرج من سوريا لأن وجودها غير شرعي. وأي وجود عسكري لأي دولة دون دعوة رسمية للدولة السورية هو غير شرعي ومن حق سوريا الدفاع عن أمنها واستقرارها”.

وتطرق في حديثه عن إدلب قائلاً إنَّ “الجيش السوري سيبسط سيطرته على كامل جغرافية سوريا، عاجلا أم آجلا، وإدلب ليست استثناء”.

وفي وقت سابق، قالت وزارة الدفاع العراقية في بيان لها إنَّ “الاجتماع يهدف إلى بحث سبل تعزيز العلاقات والتنسيق العسكري في مكافحة الإرهاب بين الدول ، وتحقيق الاستقرار الأمني في المنطقة”.

 

2503dbe6 d6ec 465e 8828 a5fe00533e6a

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى