اغلاق

ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الاربعاء 20 -03- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

سمعت مساء أمس أصوات انفجارات في محيط منطقة “قدسيا والهامة” في العاصمة دمشق دون ورود معلومات إضافية.

محافظة درعا

اعتقلت قوات النظام أمس الثلاثاء القيادي السابق في فصيل قوات شباب السنة (محمد عبد السلام المصري)، أثناء تواجده بدمشق علما أنه يحمل بطاقة تسويه وينضوي تحت الفيلق الخامس، بينما لا تزال أجهزة النظام الأمنية تعمل على تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

هدوء تام يتسيد الوضع في محافظة القنيطرة مع استمرار أجهزة النظام الأمنية بعمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية بشكل عشوائي في محيط بادية السخنة وذلك بعد قيام مجهولين يعتقد أنهم تابعين لتنظيم الدولة باختطاف أكثر من عشرة أشخاص من محيط بادية السخنة.

وعلى الصعيد العسكري: شهدت المنطقة هدوءا تاما دون أي اشتباكات بين النظام والتنظيم. 

محافظة حماة

قتل طفلان جراء القصف المدفعي من حاجز الحاكورة على قرية العنكاوي في سهل الغاب بريف حماة الغربي كما قتلت امرأة جراء قصف مدفعي مماثل من حواجز قبر فضة والكريم والتمانعة على قرية التوينة في سهل الغاب كما طال القصف المدفعي والصاروخي أيضا قرى الحويز والعمقية وشهرناز والشريعة دون ورود أنباء عن وقوع إصابات. 

في حين استهدف المعسكر الروسي الواقع جنوب مدينة حلفايا براجمة الصواريخ أطراف مدينة اللطامنة وقرية الأربعين بريف حماة الشمالي كما ردت قوات المعارضة باستهداف مراكز وتجمعات قوات النظام في حي الميدان وقرية الرصيف بصواريخ الغراد والمدفعية الثقيلة.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرضت بلدة المنصورة ومنطقة البحوث العلمية لقصف مدفعي مكثف يوم أمس من قبل قوات النظام المتمركزة في الاكاديمية العسكرية وذلك غربي حلب. 

وفي الريف الشمالي شهدت الأجواء تحليقا لطيران الاستطلاع التركي تزامنا مع تسيير دوريات تركية روسية بالمنطقة بينما تعرضت منطقة الملاح وقرية تل مصيبين لقصف مدفعي يوم أمس من قبل قوات النظام بينما تم إغلاق طريق عفرين اعزاز غربي المدينة أمام مرور المدنيين وتحويل الطريق من جهة القسطل وسط انتشار لعناصر الشرطة العسكرية دون معرفة الأسباب بينما شهد مطار منغ اجتماعا بين ضباط روس وأتراك غربي مدينة اعزاز. 

وفي الريف الجنوبي تعرضت قرى زمار ومحيطها وجزرايا لقصف مدفعي يوم أمس من قبل قوات النظام.

محافظة إدلب 

قتل مدنيان إثر استهداف جرار زراعي بصاروخ كورنيت في قرية الكندة غرب إدلب من مواقع قوات النظام في ريف اللاذقية.

كما وقصفت القوات الروسية المتواجدة شمال حماة بالقذائف المدفعية والصواريخ وسط مدينة “خان شيخون” جنوب إدلب دون تسجيل إصابات بشرية.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

بدأت قوات قسد ومجلس الرقة المدني التابع لها اليوم بالتجهيز لإنشاء احتفال وصفته بالكبير في أرض الفرقة 17 شمال الرقة احتفالا بعيد النيروز كما وعززت قوات قسد والاسايش حواجزها على مداخل الرقة وفي الأحياء السكنية لحماية الاحتفالات.

وقد انتشل اليوم فريق الاستجابة الأولية 5 جثث تعود لمدنين من تحت الأنقاض في حي الكهرباء شمال الرقة قضوا خلا معركة السيطرة على المدينة.

على الصعيد الخدمي تقوم الورش المختصة التابعة لبلدية الرقة بمشروع إنارة الشوارع ووصلت إلى طريق المسلخ وبدأت بتجهيز أعمدة الكهرباء لتشغيلها.

وتستمر الآليات برفع الأنقاض وحملات النظافة التي وصلت إلى شارع هشام بن عبد الملك وسط الرقة وقسم آخر يعمل في شارع المعتز.

محافظة الحسكة

قامت الشرطة العسكرية التابعة للميليشيات الكردية بمداهمة قرية خويتلة الجوالة بريف القامشلي لاعتقال الشباب وسوقهم إلى التجنيد الاجباري وقام أهالي القرية بالتصدي لهم ورميهم بالحجارة ورد عناصر الدورية بإطلاق النار في الهواء بعد طلبهم مؤازرة ومحاصرة القرية ومنع الدخول والخروج من القرية. 

كما توفي طفل جراء احتراق خيمة في مخيم المبروكة بريف رأس العين الغربي هذا وقد تواردت أنباء عن قيام ميليشيا قسد بنقل عدد من نسـاء داعــش ((المهاجرات)) واللواتي يحملن جنسيات أوروبية من مخيم بلدة الهول إلى أحد معسكرات قسد الموجودة في قرية ((المبروكة)) غرب مدينة القامشلي بريف الحسكة. 

محافظة دير الزور

يواصل طيران التحالف وقذائف ميليشيا قسد مطاردتهم وقصفهم المستمر على آخر المناطق التي يسيطر عليها تنظيم داعش شرق دير الزور وهي منطقة الكهوف على ضفاف نهر الفرات كما قامت قوات النظام المتمركزة في بلدة القورية باستهداف بعدة قذائف محطة الري في بلدة الطيانة الخاضعة لسيطرة ميليشيا قسد شرق ديرالزور. 

هذا وقد قام عناصر ميليشيا قسد بإلقاء القبض على أربعة عناصر من تنظيم داعش مختبئين في أحد المنازل بمنطقة معيزيلة شمال مدينة ديرالزور. 

على الصعيد العسكري

جرت اشتباكات بين ميليشيا قسد مدعومة بقوات التحالف الدولي وتنظيم داعش في محيط منطقة الكهوف في بلدة الباغوز المحاذية لنهر الفرات شرق دير الزور هذا وقد قتل القيادي بتنظيم داعش إبراهيم العلي الملقب أبو بكر القرشي بغارة للتحالف الدولي على الباغوز ويذكر أنه أول المبايعين للتنظيم في مدينة موحسن كما قتل أيضاً القيادي في تنظيم داعش المدعو خالد الحسون أبو علي من ريف دير الزور الشرقي برفقة عدد من عناصر تنظيم داعش المحليين يوم أمس خلال معارك مزارع بلدة الباغوز. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق