اغلاق

ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الجمعة 22 -03- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

هدوء عام يسود دمشق وريفها تخلله تفجير للألغام من مخلفات الحرب من قبل قوات النظام في محيط حي القابون والتضامن بدمشق.

محافظة درعا

قام مجهولون باستهداف مبنى المخابرات الجوية بمدينة داعل بريف درعا الغربي للمرة الثالثة خلال أسبوع ، بينما لا تزال أجهزة النظام الأمنية تعمل على تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

هدوء تام مستمر في محافظة القنيطرة مع استمرار أجهزة النظام الأمنية بعمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

هدوء تام ساد اليوم معظم جبهات ريف حمص الشرقي دون أي اشتباكات أو قصف مدفعي

محافظة حماة

تمكن جيش العزة التابع لقوات المعارضة من إسقاط طائرة استطلاع روسية على محور مدينة اللطامنة بعد استهدافها بالرشاشات الثقيلة بالتزامن مع قصف مدفعي وصاروخي من المعسكر الروسي طال مدينتي كفرزيتا واللطامنة في ريف حماة الشمالي. 

بينما قصفت قوات النظام اليوم أطراف بلدتي قلعة المضيق والزيارة وقرى الحويز والشريعة وجسر بيت الراس وزيزون والحويجة بسهل الغاب بالريف الغربي وسقط على إثر ذلك عدد من المدنيين بجروح. 

في حين قتلت امرأة وإصابة أخرى بجروح جراء القصف المدفعي من حاجز العزيزية على قرية الحواش كما ردت قوات المعارضة باستهداف مراكز النظام في حاجز المشاريع غرب حماة.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

شهدت أجواء ريف حلب الغربي ومدينة الأتارب تحليقا للطيران الحربي ومن ناحية أخرى سيرت القوات التركية الدورية السادسة من نقطة المراقبة في حي الراشدين غربي حلب باتجاه منطقة العيس. 

وفي الريف الشمالي ضبطت الشرطة العسكرية الغاماً من نوع وثاب الروسية كانت موضوعة ضمن حقيبة في سوق راجو شمال غرب عفرين. 

وفي الريف الجنوبي خرجت مظاهرة في بلدة الزربة في جمعة ” لا سلام بدون عدالة ومحاسبة الأسد ” أكد المتظاهرون على التمسك بالثورة حتى إسقاط النظام، وفي الريف الشرقي خرجت مظاهرة في مدينة الباب طالبت بإخراج المعتقلين ومحاسبة المفسدين.

محافظة إدلب 

تعرصت بلدتي كفريا والفوعة وأطرافها لعشرات الغارات الجوية الروسية أدت إلى مقتل ١٠ أشخاص و إصابة عدد من المدنيين بجروح مختلفة بينهم حالات خطرة.

وبنفس السياق استهدفت الطائرات الحربية الروسية خان شيخون وأطرافها ومدايا بريف إدلب الجنوبي بعدة صواريخ بعضها يحمل قنابل عنقودية مع تحليق طيران الاستطلاع الروسي بشكل كثيف بالمنطقة وسائر ريف إدلب.

فيما قصفت قوات النظام المتمركزة في قرية أبو دالي بالقذائف الصاروخية مدينة خان شيخون جنوب إدلب دون تسجيل إصابات بشرية.

بينما أصيب نائب وزير العدل في حكومة الإنقاذ “محمد قباقبجي” بإصابة حرجة جراء انفجار عبوة استهدفت سيارته بمدينة إدلب كما ووقع انفجار ثانٍ في مدينة إدلب أسفر عن وقوع إصابتين من الكوادر الطبية.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

عثرت قوات الاسايش ومجلس الرقة المدني على بطاقات شخصية تعود لأهالي الرقة أثناء العمل على رفع الأنقاض قرب مبنى الحسبة التابع لتنظيم داعش في شارع الوادي.

أيضا تستمر قوات الاسايش بتركيب كاميرات المراقبة في شوارع الرقة وقد وصلت إلى شارع النور غرب مركز المدينة.

في الريف الغربي قامت الشرطة العسكرية باعتقال شاب على حاجز قرية المحمودلي واثنين آخرين على حاجز الحمام غرب الرقة لسوقهم للتجنيد الاجباري.

محافظة الحسكة

توفي أمس 12 شخصاً بعد وصولهم إلى مخيم الهول قادمين من بلدة الباغوز حيث وصل نحو 2000 نازح جديد بينهم 60 شخصاً بحاجة إلى نقل فوري إلى المشفى كما شهدت مدينة رأس العين بريف الحسكة استنفارا كبيرا لعناصر ميليشيا قسد بعد هروب خمسة عناصر يتبعون لها ثلاثة منهم تم إلقاء القبض عليهم من قبل الحرس الحدودي التركي وعنصرين استطاعت قسد إلقاء القبض عليهم. 

محافظة دير الزور

دخلت إلى مخيم الباغوز بريف دير الزور الشرقي يوم أمس سيارات كبيرة ورافعات وبدأت بتحميل السيارات الموجودة في المخيم ويقدر عددها حوالي 500 سيارة قسم كبير منها مدمر بسبب الغارات الجوية. 

كما أصيب عدة أشخاص جراء انفجار لغم أرضي بالقرب من مبنى البانوراما بمدينة ديرالزور كما تم العثور على خمس جثث من عناصر ميليشيا الدفاع الوطني وعليها آثار إطلاق رصاص في بادية ريف ديرالزور الغربي وهم من أبناء بلدة الشميطية. 

فيما عاد التيار الكهربائي إلى بلدة أبو خشب والقرى المحيطة بها في ريف ديرالزور بعد انقطاع دام عدة سنوات. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق