الشأن السوري

الأسد وحلفاؤه يدينون تصريحات ترامب بشأن الجولان، والجامعة العربية تُبيّن موقفها

وجهت وزارة الخارجية التابعة لحكومة الأسد، والخارجية الروسية والإيرانية، إلى جانب الجامعة العربية، بيانات أدانت من خلالها تصريحات الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” بشأن الاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان.

خارجية الأسد تعتبر تصريحات ترامب “لامسؤولة”

وصفت وزارة الخارجية السورية، اليوم الجمعة، تصريحات الرئيس ترامب بـ “اللامسؤولة”.

وقالت في بيانها، إنَّ “الشعب السوري أكثر عزيمة وتصميمًا وإصرارًا على تحرير هذه البقعة الغالية من التراب الوطني السوري بكل الوسائل المتاحة”.

وتابعت، إنَّ “الموقف الأمريكي تجاه الجولان السوري المحتل يعبر وبكل وضوح عن ازدراء الولايات المتحدة للشرعية الدولية، وانتهاكها السافر، لقراراتها وخاصة قرار مجلس الأمن رقم 497 لعام 1981.”

هذا القرار الذي صوّت عليه أعضاء المجلس بالإجماع، بمن فيهم الولايات المتحدة، الرافض قرار حكومة اسرائيل وإجراءاتها التعسفية بخصوص الجولان.

روسيا وإيران تصفان التصريحات بالخرق المباشر وغير المشروع

اعتبرت الخارجية الروسية أنَّ تصريحات الرئيس ترامب “خرق مباشر” لقرارات الأمم المتحدة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية “ماريا زاخاروفا” إنَّ تغيير وضع هضبة الجولان سيمثل انتهاكًا مباشرًا لقرارات الأمم المتحدة.

وشدد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية “بهرام قاسمي” على أنَّ هذا الاعتراف غير القانوني وغير المقبول لا تأثير له على الحقيقة، وهي تبعية الجولان لسوريا.
وحذر من أنَّ قرارات ترامب “الشخصية المتهورة” قد تؤدي إلى سلسلة أزمات في منطقة الشرق الأوسط ذات الوضع الحرج.

الجامعة العربية تستنكر أيضًا

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية “أحمد أبو الغيط” إنَّ أي اعتراف أمريكي بسيادة إسرائيل على الجولان، سيمثل ردة خطيرة في موقف الولايات المتحدة من الصراع العربي الإسرائيلي.

وأضاف، إنَّ “الجامعة العربية تقف بالكامل وراء الحق السوري في أرضه المحتلة، ولدينا موقف واضح مبني على قرارات في هذا الشأن، وهو موقف لا يتأثر إطلاقا بالموقف من الأزمة في سوريا”.

كما أنَّ هذا الاعتراف “إن حصل لا ينشئ حقوقاً أو يرتب التزامات ويعتبر غير ذي حيثية قانونية من أي نوع”.

وأعلن الرئيس الأمريكي أمس الخميس، أنه “حان الوقت” لتعترف واشنطن بسيادة “إسرائيل” على هضبة الجولان، جاء ذلك في تغريدة له على خلفية زيارة وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” للجولان.

وكتب ترامب في التغريدة، “بعد 52 عامًا حان الوقت لتعترف الولايات المتحدة اعترافًا كاملاً بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان التي تتميز بأهمية استراتيجية وأمنية حيوية بالنسبة لدولة إسرائيل واستقرار المنطقة”.

2232019

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى