الشأن السوري

العقوبات الأمريكية على إيران تقطع النفط الخام عن نظام الأسد


تسببت العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران بتناقص ضخم في تدفق النفط الخام إلى النظام في سوريا، ما أدى إلى قطع شريان الحياة الذي كان يغذي ويقوي نظام الأسد طوال سنين حربه على الشعب السوري.

العقوبات الأمريكية تجفف تدفق النفط الإيراني إلى سوريا

قال مزود البيانات البحرية “تانكر تراكرز” إنَّ إيران لم تتمكن من إيصال النفط إلى سوريا منذ 2 كانون الثاني/يناير من العام الحالي، ما يعني خسارة لإيران تقدر بقرابة ستة ملايين برميل نفط خلال الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام، حيث كانت إيران تشحن بشكل يومي 66000 برميل نفط إلى سوريا.

ولفت مؤسس مزود البيانات البحرية “سمير مدني” في حديث لصحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية إلى أنَّ إمدادات النفط الإيرانية إلى النظام السوري “سقطت إلى الهاوية”، وصهاريج التخزين في مدينة بانياس السورية حيث تقع أكبر مصفاة نفط باتت فارغة تماماً.

وأشارت الصحيفة إلى أنَّ العقوبات الأمريكية المتتالية المفروضة على إيران والنظام السوري وحلفائهما أدت إلى تجفيف تدفق النفط الخام إلى سوريا، ما دفع النظام إلى الاعتماد بشكل أكبر على اسطوانات الغاز القادمة من روسيا، والتي تخضع بدورها للعقوبات أيضاً، إضافة لشراء النفط من المناطق الخاضعة لسيطرة “قسد” في شمال شرق البلاد.

أمريكا تعزل إيران عن نظام الأسد وتدقق على الواردات النفطية الروسية

بحسب الصحيفة فإنَّ صادرات النفط الإيرانية دعمت نظام الأسد طوال فترة الحرب، خاصة أنَّ إنتاج النفط الخام في سوريا انخفض من 353,000 برميل يومياً في 2011، إلى 25,000 برميل يومياً في 2017.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية للصحيفة إن “إيران تدعم نظام الأسد حتى عندما يرتكب فظائع ضد شعبه، بما في ذلك استهداف المدنيين بالأسلحة الكيميائية، ولذلك سنواصل التنسيق مع المجتمع الدولي لإيجاد سبل من شأنها الحد من الجهود الإيرانية الرامية لإعادة تزويد نظام الأسد بوسائل تدعم وحشيته ضد الشعب السوري”.

كما أصدرت وزارة الخزانة الأمريكية أواخر العام الماضي قائمة تحتوي على 30 باخرة قامت بتزويد النظام بالنفط والغاز الروسي، محذرة إياهم بفرض عقوبات عليهم إذا ما استمروا بنقل هذه المواد إلى النظام، ما أدى إلى انخفاض الشحنات الروسية إلى سوريا دون توقفها بشكل تام.

والجدير بالذكر أنَّ السلطات المصرية منعت في أواخر العام الماضي بطلب من الإدارة الأمريكية عبور ناقلة نفط من قناة السويس، والتي كانت تحمل النفط الإيراني إلى سوريا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى