اغلاق

المقالات

بعد احتلال دام أكثر من نصف قرن.. الجولان إسرائيلية بقرار رسمي من ترامب

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الاثنين، خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن اعترافه الرسمي بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السوري المحتل.

ترامب يعترف بسيادة إسرائيل على الجولان المحتل

أضاف ترامب خلال المؤتمر أنَّ إسرائيل لديها الحق المطلق في الدفاع عن نفسها، كما أنَّها ملهم وحليف وصديق للولايات المتحدة.

وتحدث ترامب عن علاقات صداقة شخصية تجمعه بنتنياهو، والتي بدورها ساهمت في تشديد العقوبات على إيران، وحل العديد من القضايا المشتركة بين البلدين.

ومن جهته وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الشكر لترامب، ولفت إلى أنَّ الولايات المتحدة هي أفضل أصدقاء إسرائيل، خاصةً وأنها اعترفت بسيادة إسرائيل على القدس ومرتفعات الجولان، وانسحبت من الاتفاق النووي مع إيران.

ووصف نتنياهو قرار اعتراف ترامب بسيادة إسرائيل على الجولان المحتل بـ “التاريخي”، لافتاً إلى أنَّ القرار السياسي كان نتيجة انتصار عسكري دام أكثر من نصف قرن على النظام السوري في حرب عام 73، التي احتلت فيها إسرائيل مرتفعات الجولان.

ولفت نتنياهو إلى أنَّ الاعتراف الأمريكي سيساهم في صد الهجمات الإيرانية على إسرائيل، حيث تعتبر مرتفعات الجولان هي الأهم بالنسبة لأمن إسرائيل القومي على حد تعبيره.

ردود فعل عربية وعالمية تستنكر قرار ترامب

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط قبيل قرار ترامب إنَّ ” التصريحات الصادرة عن أقطاب الإدارة الأمريكية تعد خارجة بشكل كامل عن القانون الدولي”.

واستنكرت وزارة الخارجية الروسية القرار الأمريكي موضحةً بأنّه سيعقد الأمور، كما صرّح عدد من مسؤولي حكومة النظام عن أنَّ هذه القرارات من ترامب هي قرارات غير مسؤولة.

يُذكر أنّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان قد أعلن منذ أربع أيام عبر تغريدة على حسابه الشخصي على موقع تويتر أنّه عازم على الاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان المحتل، الأمر الذي أدى لعاصفة من بيانات الاستنكار من الدول العربية والإسلامية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق