ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الثلاثاء 26 -03- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

هدوء عام يسود دمشق وريفها تخلله تفجير للألغام من مخلفات الحرب من قبل قوات النظام في محيط مزارع العب بالقرب من دوما بغوطة دمشق.

محافظة درعا

ساد توتر اليوم في بلدة السهوة بريف درعا الشرقي بعد قيام دورية تابعة للفيلق الخامس بضرب حاجز تابع للمخابرات الجوية على أطراف بلدة السهوة، من جهة أخرى تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والالزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

هدوء تام في محافظة القنيطرة دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها مع استمرار أجهزة النظام الأمنية بعمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

هدوء تام ساد اليوم معظم جبهات ريف حمص الشرقي دون أي قصف جوي أو مدفعي فيما استهدفت مدفعية النظام محيط بادية السخنة بعدة قذائف دون أي أضرارر تذكر. 

محافظة حماة

استهدفت قوات النظام المتمركزة في حاجز المغير بقذائف الدبابات أطراف مدينة كفرنبودة بالتزامن مع قصف بقذائف الهاون طال قرية الصخر في ريف حماة الشمالي كما استهدفت قوات النظام بصاروخ كورنيت الأراضي الزراعية لقرية الزكاة بريف حماة الشمالي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات وفي ريف حماة الغربي استهدف معسكر جورين بالمدفعية بلدة الزيارة بينما طال قصف بقذائف الهاون قرية الحويز من حاجز العزيزية في سهل الغاب مما أدى لأضرار مادية طالت منازل المدنيين. 

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

سيرت قوات تركية وأخرى روسية أول دورية بمحيط بلدة تل رفعت وذلك بريف حلب الشمالي، وفي الريف الجنوبي جرت عملية تبادل بين قوات المعارضة والنظام في منطقة العيس شملت إفراج النظام عن ثلاثة معتقلين بينهم امرأة في مقابل الكشف عن مواقع لقتلى النظام في منطقة أبو ظهور، وفي الريف الشرقي قتل ٧ عناصر من الوحدات الكردية على يد مجهولين أثناء تواجدهم في إحدى نقاط الحراسة بمدينة منبج.

وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بعد منتصف الليل بمختلف الأسلحة الثقيلة بين قوات المعارضة والنظام على جبهات جمعية الزهراء والراشدين الواقعة غربي مدينة حلب.

محافظة إدلب 

قصفت قوات النظام بالقذائف المدفعية بلدة “البويطي” ومدرسة” ثانوية الشيخ إدريس” في بلدة الشيخ إدريس شرق سراقب بريف إدلب أدى إلى مقتل طالب وإصابة آخرين بعضهم حالتهم خطرة.

كما قصفت قوات النظام المتمركزة في قرية أبو عمر بالقذائف المدفعية قرية “تحيتايا” بريف إدلب الجنوبي.

من جهة أخرى تجددت الاحتجاجات وقطع الطرقات في مخيمات الكرامة بالريف الشمالي على خلفية مقتل مدني على أحد الحواجز التابعة لهيئة تحرير الشام.

فيما جرت مشاجرة بين زبون وصاحب أحد المحلات التجارية، في مدينة سرمدا، تطورت لإطلاق نار من قبل صاحب المحل على الزبون فأرداه قتيلاً ليجتمع أهله ويحرقوا محل التاجر قرب باب الهوى شمال إدلب.

وأخيرا أصيب عدد من قوات النظام جراء استهدافهم بالمدفعية الثقيلة من قبل عناصر أنصار التوحيد داخل تل كلبة بالقرب من أبو الظهور بريف إدلب الشرقي.

الساحل السوري

شهدت قرى ومحاور جبلي الأكراد والتركمان هدوءاً تاماً بين الطرفين دون تسجيل أي قصف أو اشتباك.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قامت الورش الفنية اليوم بصب آخر الكتل الاسمنتية في جسر الرقة القديم ليفتتح بابه أمام السيارات الصغيرة بعد فتحه للمشاة فقط وقد قام مجلس الرقة المدني التابع لقوات قسد بإصدار تعميم للنظر في قضايا ممتلكات الأهالي التي سلبها تنظيم داعش وتشكيل لجنة بهذا الصدد من أجل إعادتها إلى أصحابها .

وفي الريف الغربي شارف مشروع صيانة قنوات الري الزراعية على الانتهاء من قبل المنظمات الخدمية العاملة في ريف الرقة الغربي.

أيضا في ريف الرقة الغربي قامت الشرطة العسكرية باعتقال 4 شبان في كل من قرى السلحبية والمحمودلي بهدف سوقهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري.

محافظة الحسكة

بدأت الشرطة العسكرية التابعة للإدارة الذاتية يوم أمس الاثنين حملة اعتقالات غير مسبوقة طالت الشباب من أجل التجنيد الإجباري في مناطق سيطرتها بمحافظة الحسكة وسط استياء وغضب شعبي وخصوصاً في مدينة القامشلي كما شيعت ميليشيا قسد في مدينة الشدادي 6 عناصر من مقاتليها قتلوا خلال العمليات الأمنية التي نفذتها خلايا تابعة لتنظيم داعش في مناطق سيطرة ميليشيا قسد كما توفت يوم أمس موظفة بالهلال الأحمر الكردي في مدينة القامشلي بسبب انهيار منزلها الترابي نتيجة الأمطار الغزيرة التي هطلت. 

محافظة دير الزور

قامت قوات النظام بشن حملة تفتيش ومداهمات لمنازل المدنيين في مدينة البوكمال شرق ديرالزور فيما قتل المدعو زيد العيسى وزوجته وثلاثة من أطفاله جراء انفجار عبوة ناسفة أثناء مرور سيارته على الطريق بين مدينة البصيرة وبلدة الحريجية بريف ديرالزور الشمالي كما أصيب أحد المدنيين جراء إطلاق الرصاص العشوائي لعناصر ميليشيا قسد في بلدة الجرذي شرق ديرالزور. 

على الصعيد العسكري

جرت اشتباكات بالأسلحة الرشاشة إثر هجوم مجهولين على أحد حواجز ميليشيا قسد الواقع بين بلدتي الشحيل و الحوايج شرق ديرالزور كما قتل عدد من عناصر قوات النظام إثر هجوم شنه مجهولون على أحد مواقعهم على أطراف بلدة بقرض في ريف ديرالزور الشرقي. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى