الشأن السوري

حكومة الإنقاذ ترفض الاعتراف بشهادات الثانوية العامة من “درع الفرات” ثم تتراجع عن قرارها


أصدرت وزارة التربية والتعليم التابعة لحكومة الإنقاذ أمس الثلاثاء، بيانًا ترفض فيه الاعتراف بشهادات الثانوية العامة الصادرة من مناطق (درع الفرات) في الشمال السوري.

البيان أكّد على منع تعديل أو مصادقة أي شهادة ثانوية بالفرعين العلمي والأدبي، أو إخضاع حاملها لأي اختبار، ممن حصل على شهادته في دورة 2019.

السعي لبسط النفوذ

جاء هذا البيان بعد يوم على اعتقال “هيئة تحرير الشام”، الذراع العسكري لحكومة الإنقاذ، لكوادر إدارية وتدريسية في جامعة حلب الحرة، وهم: (الدكتور عماد الخطاب النائب العلمي، و عميد كلية العلوم الأساسية الدكتور أحمد الطويل، والمدير المالي للجامعة أحمد ربيع بلو”.

والتي تزامنت مع مظاهرات واسعة لطلابها رفضًا لمساعِ حكومة الإنقاذ.

وتسعى حكومة الإنقاذ لبسط سيطرتها على القطاع التعليمي في مناطق عدة من الشمال السوري، وذلك بعد توسيع نفوذها وسيطرتها مؤخرًا على مدينة الأتارب في ريف حلب.

وخلال ساعات، تصاعدت موجة الاحتجاجات والتنديد على خلفية قرار الحكومة والذي من شأنه حرمان عشرات آلاف الطلبة من فرصة إكمال تعليمهم الجامعي، لتعود حكومة الإنقاذ بنشر بيان تنفي من خلاله البيان الأول.

واعتبر البعض أنَّ الحكومة تراجعت تخوفًا من غضب الشارع الشعبي، وآخرين علّقوا على الأمر بـ “أسرع حكومة بإصدار ونفي البيانات”.

IMG 20190326 WA0061

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى