الشأن السوري

صحيفة “الغارديان” تكشف عن تعرّض البغدادي للاغتيال من قبل عناصره في الباغوز!!

رجحت مصادر استخباراتية أوروبية اليوم مقتل أو إصابة زعيم تنظيم الدولة “داعش” أبو بكر البغدادي قبل أكثر من شهرين ونصف على يد قادات في التنظيم في بلدة الباغوز بريف دير الزور الشرقي.

مقتل أو إصابة البغدادي في الباغوز

نقلت صحيفة “الغارديان” البريطانية عن وكالات ومصادر استخباراتية أوروبية أنَّ البغدادي اجتمع مع عدد من مساعديه الأجانب في أحد المنازل المهجورة على الأطراف الشرقية من بلدة الباغوز بداية كانون الثاني/ يناير من العام الحالي.

وبحسب رواية المصادر الاستخباراتية فإنَّ البغدادي وحراسه فروا من المنزل بعدما ما فتح عدد من قادات التنظيم الأجانب النار عليهم داخل المنزل.

وأكد مصدر من المخابرات الأوروبية الموضوع بعد التحقيق مع العديد من الخارجين من الباغوز، قائلاً “نحن متأكدون من هذا، لا نعرف عن حالته الصحية أو مدى خطورة إصابته، ولكننا نعرف أنَّه كان هناك محاولة لقتله”.

ووفقاً لضباط المخابرات الإقليميين فإنَّ البغدادي خرج من الباغوز باتجاه البادية السورية في حوالي السابع من كانون الثاني/يناير، فيما رجّح عدد من عناصر التنظيم الذين استسلموا خلال المعارك الأخيرة أن يكون البغدادي عبر الحدود السورية العراقية باتجاه صحراء الأنبار.

حالة تخبط واقتتال بين عناصر التنظيم في الأشهر الأخيرة

قال جمعة حمدي حمدان “أحد المدنيين الخارجين من الباغوز خلال الشهر الماضي” لصحيفة الغارديان إنَّ أشياءاً غريبة كانت تحدث بين عناصر التنظيم في الفترة الأخيرة، وكان هناك ما يشبه الخلاف والاقتتال الداخلي الغير معلن بين العناصر الأجانب، والعناصر العرب في صفوف التنظيم.

الأمر الذي أكدته المقاتلة الأمريكية في صفوف التنظيم الملقبة “هدى مثنى”، حيث قالت إنَّ الخلافات بين عناصر التنظيم بدأت قبل عدة أشهر في بلدة الكشمة المجاورة للباغوز، حيث دارت هذه الخلافات بين المقاتلين الروس والتونسيين، وبدأ بعدها قادات التنظيم بالقضاء على أي عنصر يخالفهم الرأي أو ينتقدهم، كما قتلوا عنصرين تحت التعذيب، أحدهم من اليمن والآخر من الأردن.

يُذكر أنَّ تنظيم الدولة “داعش” أعلن عن مبايعة البغدادي في منتصف العام 2014 كـ”خليفة للمسلمين”، وقائداً للمناطق التي سيطر عليها التنظيم في العراق وسوريا، والتي ما لبثت أن انحسرت وتراجعت بعد تشكيل التحالف الدولي وإعلانه الحرب على التنظيم، لتنتهي السيطرة المكانية للتنظيم بشكل كامل يوم السبت الماضي.

2732019 1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى