ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الأربعاء 27 -03- 2019


أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

سمعت أصوات انفجارات في منطقة القابون بدمشق نتيجة قيام قوات النظام بتفجير الألغام من مخلفات الحرب هناك.

محافظة درعا

هدوء تام تسيد الوضع في محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها، بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والالزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

لا جديد يذكر في محافظة القنيطرة حيث استمر الهدوء فيها مع مواصلة أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيطة بادية السخنة دون أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات متقطعة بين قوات النظام وتنظيم الدولة دون أي تقدم للطرفين. 

محافظة حماة

استهدفت قوات النظام ليلة أمس بقذائف الهاون قرية الحويز بريف حماة الغربي مما أدى لحدوث أضرار مادية بينما طال قصفت قوات النظام المتمركزة في مدينة حلفايا بالمدفعية والصواريخ محيط مدينة اللطامنة وقرية لطمين في ريف حماة الشمالي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرضت بلدة حيان لقصف مدفعي يوم أمس من قبل قوات النظام المتمركزة في كتيبة حندرات بينما دخل وفد تركي برفقة وسائل إعلام تركية إلى نقطة تماس مع الوحدات الكردية قرب كفر خاشر، بينما أصدر مجلس مدينة إعزاز قرارا بإخلاء مخيم التضامن ونقل جميع قاطنيه إلى مخيم قرية البل وفي مدينة عفرين أصيب شاب من مهجري الغوطة الشرقية يوم أمس إثر رفضه دفع أتاوة محله التجاري لإحدى الفصائل المتواجدة بالمدينة وذلك في ريف حلب الشمالي.

محافظة إدلب 

قصفت قوات النظام المتمركزة في “أبو ظهور” بالمدفعية الثقيلة والصواريخ بلدة “الشيخ إدريس” شرقي “سراقب” بريف إدلب دون تسجيل إصابات بشرية.

وفي السياق ذاته تعرضت بلدة تحتايا وبصيلة بريف إدلب الجنوبي لعدة قذائف صاروخية مصدرها قوات النظام في بلدة أبو عمر أدت إلى مقتل سيدة وإصابة آخرين.

كما وشهد ريف إدلب الشمالي أمطارا غزيرة أدت إلى قطع الطرقات في سرمدا وحوادث مرور خفيفة دون وقوع ضحايا.

الساحل السوري

شهدت قرى ومحاور جبلي الأكراد والتركمان هدوءاً تاماً بين الطرفين دون تسجيل أي قصف أو اشتباك.

وفي مدينة اللاذقية سماع إطلاق نار كثيف داخل المدنية دون معرفة السبب. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

وقد قامت المنظمات الانسانية بتوزيع مواد غذائية ومستلزمات أطفال على السكان والنازحين في سيف الدولة وسط الرقة.

على الصعيد الخدمي تقوم ورش بلدية الرقة بعملية تنظيف داخل ملعب الرقة البلدي وأخرى تعمل على رفع الأنقاض في شارع النور وتستمر عملية الكشف عن شبكات المياه المهترئة في حي الكهرباء.

بينما قام فريق الاستجابة الأولية بانتشال 6 جثث من حي الادخار من تحت الأنقاض لمدنيين قضوا في قصف التحالف الدولي خلال معركة السيطرة على الرقة.

محافظة الحسكة

بدأت الشرطة العسكرية التابعة للإدارة الذاتية يوم أمس الاثنين حملة اعتقالات غير مسبوقة طالت الشباب من أجل التجنيد الإجباري في مناطق سيطرتها بمحافظة الحسكة وسط استياء وغضب شعبي وخصوصاً في مدينة القامشلي كما شيعت ميليشيا قسد في مدينة الشدادي 6 عناصر من مقاتليها قتلوا خلال العمليات الأمنية التي نفذتها خلايا تابعة لتنظيم داعش في مناطق سيطرة ميليشيا قسد كما توفت يوم أمس موظفة بالهلال الأحمر الكردي في مدينة القامشلي بسبب انهيار منزلها الترابي نتيجة الأمطار الغزيرة التي هطلت. 

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف بشن أكثر من 10 غارات جوية على جبل الباغوز الذي يوجد فيه نفق كبير يتحصن فيه مجموعة من عناصر تنظيم داعش ولم ترد أنباء عن حجم الأضرار. 

هذا وقد قتل ثلاثة عناصر من قوات النظام وأصيب آخرون جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم داعش في قرية الغبرة شرق ديرالزور. 

على الصعيد العسكري

قامت يوم أمس قوات من ميليشيا قسد بالإضافة إلى مجموعة من الاستخبارات العالمية بالهجوم على نفق يتحصن فيه عناصر تنظيم داعش بجهة الباغوز حيث كانت ميليشيا قسد قد وضعت سواتر ترابية وحواجز قريبة من النفق الذي يتحصن فيه عناصر داعش ودارت اشتباكات عنيفة بين الطرفين لم تتمكن قسد من اقتحام النفق وتراجعت إلى مخيم الباغوز قتل بهذه الاشتباكات أكثر من 20 مقاتلاً من ميليشيا قسد واستطاع عناصر تنظيم داعش من الاستيلاء على بعض الأسلحة التي تركتها ميليشيا قسد. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى