الشأن السوري

أضرار كبيرة في مخيم الشرقية والمشافي ومستودعات الأغذية بريف حلب الشمالي نتيجة الأمطار

شهدت مناطق الشمال السوري اليوم عواصف مطرية ورعدية نتج عنها تضرر عدد من الأبنية والمنازل والمحال التجارية وخيم النازحين والمشافي في ريف حلب الشمالي.

مشفى الراعي والباب خارج الخدمة

قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في ريف حلب الشمالي، فيصل أبو عزام، إنَّ العاصفة أدت إلى حدوث أضرار كبيرة في سقف أحد مباني مشفى الراعي الكبير، ما أدى لخروج المشفى عن الخدمة خلال الفترة الحالية.

كما أغرقت مياه الأمطار الطابق الأرضي من مشفى الباب، ما أدى إلى خروجه عن الخدمة ريثما يتم تصريف المياه وإعادة تأهيل الطابق ومعداته، في حين أعلنت منظومة الاسعاف السريع في المشفى عن رفع جاهزية كوادرها إلى الدرجة القصوى لتلبية الحالات الإسعافية في المدينة وما حولها.

أضرار وخسائر في المحال والمنازل

أضاف مراسلنا أنَّ مياه الأمطار والسيول داهمت المحال التجارية ومستودعات الأغذية، ما أدى إلى خسائر كبيرة لتجار ريف حلب الشمالي نتيجة تلف البضائع بفعل مياه الأمطار، إضافة إلى تضرر خمسة منازل في حي اليماني بعد غرقها بمياه الأمطار.

ونوّه مراسلنا إلى أنَّ فرق الدفاع المدني في المنطقة عملت بأقصى طاقتها واستنفرت كوادرها لمحاولات تسليك فتحات تصريف مياه الأمطار، وإنقاذ المدنيين الذين غرقت بيوتهم ومساعدة سائقي السيارات العالقين في شوارع المنطقة، حيث أدت الأمطار إلى شل الحركة المرورية بريف حلب الشمالي.

السيول تداهم المخيمات ومديرية الأوقاف تفتح المساجد

أشار مراسلنا إلى أنَّ مياه الأمطار أدت إلى غرق 60 بالمئة من مساحة مخيم ضيوف الشرقية الواقع في شمال شرق مدينة الباب، ما دفع بمتطوعين من فرق الدفاع المدني وعناصر عدد من الفصائل العسكرية لإجلاء ساكني المخيم إلى مناطق آمنة لحين انتهاء العاصفة.

وأعلنت مديرية الأوقاف والشؤون الدينية في مدينة الباب عن فتح أكثر من خمسة مساجد في المدينة لاستقبال المتضررين من قاطني المخيمات.

المنخفض الجوي مستمر ليوم الأربعاء القادم

قال الخبير الجوي، أحمد النداف، لوكالتنا إنَّ المنخفض الجوي ناتج عن اصطدام تيار مداري قادم من الجنوب بتيار قادم من البحر المتوسط، ما أدى إلى هطول أمطار بمعدل 40 ملم خلال ساعتين، وهو معدل عالٍ جداً مقارنة بالفترة الزمنية القصيرة.

ونوّه النداف إلى أنَّ المنخفض الجوي مستمر ليوم الأربعاء القادم، ولكن ذروة المنخفض كانت اليوم، بينما ستشهد الأيام القادمة معدلات هطول مطرية أقل.

يُذكر أنَّ مناطق شمال شرق سوريا شهدت منذ عدة أيام منخفضاً جوياً مماثلاً أدى إلى ارتفاع منسوب المياه في السدود التخزينية بمحافظة الحسكة وريفها إلى مستوى خطر للغاية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى