ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الجمعة 05 -04- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

هدوء تام في دمشق بينما سمعت أصوات انفجارات في محيط منطقة القابون نتيجة قيام قوات النظام بتفجير الألغام من مخلفات الحرب هناك.

محافظة درعا

يبقى الهدوء يسود الوضع في محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها، مع استمرار أجهزة النظام الأمنية بعملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والالزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

استمرت أجهزة النظام الأمنية بعمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية، فيما لا أحداث بارزة تذكر بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي غارة جوية استهدفت محيط بادية السخنة دون أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري قصفت مدفعية النظام بعدة قذائف مدفعية محيط منطقة حميمة شرق حمص استهدفت تحركات لمقاتلي التنظيم دون معرفة حجم الأضرار. 

محافظة حماة

تمكنت هيئة تحرير الشام من تدمير قاعدة م/د لقوات النظام عن طريق استهدافها بمدفع 106 مم على جبهة معان بريف حماة الشرقي كما قامت قوات النظام المتمركزة في مدينة حلفايا باستهداف مدينة اللطامنة بريف حماة الشمالي بالمدفعية الثقيلة بالتزامن مع قصف بقذائف الهاون من مواقع النظام في قرية قبر فضة طال قريتي الحويز و جسر بيت الراس في سهل الغاب بريف حماة الغربي.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

خرجت مظاهرة في مدينة صوران بريف اعزاز طالبت بإسقاط المجلس المحلي ومحاسبة الفاسدين بينما أعلنت الشرطة العسكرية في مدينة جنديرس عن إبطال مفعول ثلاث عبوات ناسفة يوم أمس تم زرعها على طريق جنديرس – عفرين ومن ناحية أخرى انفجر لغم على الطريق الواصل بين نقاط الرباط في قريتي كيمار وبراد بريف عفرين مما أسفر عن وقوع عدة جرحى تابعين لفرقة الحمزة وذلك في ريف حلب الشمالي. 

وفي الريف الشمالي الشرقي انفجرت يوم أمس دراجة نارية مفخخة في قرية العمارنة بريف جرابلس دون وقوع إصابات، وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدة خلصة لقصف مدفعي يوم أمس من قبل قوات النظام. 

وفي الريف الشرقي خرجت مظاهرة في مدينة الباب طالبت بإصلاح ومحاسبة الفاسدين كما نددت بالفلتان الأمني بالمنطقة.

محافظة إدلب 

شنّ الطيران الحربي الروسي ثلاث غارة جوية على أطراف مدينة خان شيخون جنوب إدلب بينما ألغيت خطبة الجمعة في المسجد الكبير في مدينة كفرنبل بريف إدلب نتيجة كثافة طيران الاستطلاع والتصوير والأوضاع الأمنية المتردية ومن جهة ثانية قتل مساء أمس القيادي لدى تنظيم حراس الدين “خالد الخطاب” بعد استهدافه بطلق ناري من قبل مجهولين بمحيط مدينة إدلب.

فيما قصف بقذائف الهاون من قبل قوات النظام في تل مرق استهدف محيط بلدتي اسكيك والتمانعة بريف إدلب الجنوبي. بالتزامن مع تسيير دورية تركية من قرية أم جلال باتجاه الجنوب.

وبنفس السياق تعرضت كل من الزرزور والتمانعة وأم الخلاخيل لقصف مدفعي من قبل حواجز النظام المحيطة دون تسجيل إصابات بشرية.

كما وخرجت مظاهرة في كفرتخاريم طالبت بمحاسبة نظام الأسد على مجازره واستخدامه السلاح الكيماوي ضد الشعب السوري.

الساحل السوري

شهدت قرى ومحاور جبلي الأكراد والتركمان هدوءاً تاماً بين الطرفين دون تسجيل أي قصف أو اشتباك.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قام مجهولون بعد منتصف ليلة الأمس باستهداف مقر لقوات قسد في مدرسة ذي قار غرب مركز الرقة مما أدى إلى إصابة عنصر بجروح بليغة وتشهد مدينة الرقة منذ صباح اليوم الجمعة حالة استنفار لقوات الأسايش التابعة لقسد داخل الأحياء السكنية ولم تسجل إلى الآن حالات اعتقال.

وبعد الانتهاء من أداء صلاة الجمعة قام أهالي مدينة الرقة بجمع التبرعات لاستكمال ترميم مسجد النور غرب الرقة ومسجد الشراكسة وسط المدينة.

في ريف الرقة الشمالي اعتقلت الشرطة العسكرية شاباً على حاجز قرية حزيمة لسوقه إلى التجنيد الإجباري واعتقلت ثلاثة آخرين بعد صلاة الجمعة في الحي الثاني بمدينة الطبقة غرب الرقة.

محافظة الحسكة

شهدت المدينة تحليقاً للطيران الحربي التابع للتحالف الدولي في سماء منطقة المالكية بريف الحسكة والمعلومات أنه يبحث عن عناصر تابعين لتنظيم داعش قاموا بالفرار من سجن المالكية بعد استعصاء في السجن دام يومين كما قتل الطفل لوند عليكو تولد 2002 من أبناء مدينة الدرباسية وأحد عناصر ميليشيا قسد أمس الأول خلال المعارك الدائرة ضد عناصر تنظيم داعش المتحصنين في تل الباغوز. 

محافظة دير الزور

قامت طائرات مجهولة فجر اليوم باستهداف عدة مقرات لقوات النظام والميليشيات الإيرانية في ريف دير الزور الشرقي وأشارت الأنباء إلى تدمير 5 سيارات دفع رباعي مثبت عليها رشاشات تابعة للميليشيات الإيرانية في ريف البوكمال إضافة إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف عناصر الميليشيات جراء هذه الغارات. 

هذا وقد أصيب أحد قادة ميليشيا الدفاع الوطني المدعو فواز فاضل الطهماز جراء إطلاق الرصاص على السيارة التي يستقلها في بلدة عياش غرب ديرالزور. 

كما قتل يوم أمس ثلاثة مدنيين بينهم طفل إثر انفجار لغم أرضي في سيارتهم في بادية ريف ديرالزور الجنوبي كما قامت قوات النظام بشن حملة مداهمات وتفتيش في بلدة بقرص شرق ديرالزور. 

وعثر على 7 جثث في بادية ديرالزور الشامية تعود لمدنيين قُتلوا في البادية قبل أيام إثر انفجار لغم أرضي أثناء بحثهم عن الكمأ

فيما خرج يوم أمس رتل عسكري تابع لقوات التحالف الدولي برفقة عناصر ميليشيا قسد من ريف دير الزور الغربي باتجاه محافظة الرقة. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى