الشأن السوري

في خضم سباق تشكيل الفصائل في السويداء.. أبناء المحافظة يشكلون “بيرق فزعة الكرامة”

شهدت محافظة السويداء جنوب سوريا خلال الأسابيع الأخيرة، تشكيل عدد من الفصائل المسلحة كان آخرها فصيل “بيرق فزعة الكرامة”، والذي أعلن انضمامه لمجموعة بيارق تحت مسمى “الشريان الموحد”، التي تشكلت منذ قرابة شهرين.

فصيل جديد في مدينة السويداء

قال مصدر محلي مطلع لوكالة “ستيب الإخبارية” إنَّ عناصر “بيرق فزعة الكرامة” ينحدرون من مدينة السويداء، ويبلغ عددهم قرابة 60 عنصرًا، فيما تراوحت أسلحتهم بين الرشاشات المتوسطة والثقيلة، وهم من الفصائل ذاتية التمويل.

وبحسب بيان مكتوب نشره الفصيل على مواقع التواصل الاجتماعي فإنَّ الهدف من تشكيله حماية أهل المحافظة من هجمات عناصر تنظيم الدولة “داعش” المتواجدين على تخوم المحافظة الشرقية.

إضافة إلى صد أي اعتداء تتعرض له المحافظة من أي طرف كان، ومحاربة الفساد والوقوف في وجه عصابات الخطف والسرقة التي انتشرت بكثرة في الآونة الأخيرة.

فصيل آخر تشكل قبل أسبوع

وشهد جنوب شرق السويداء قبل أسبوع، تشكيل فصيل محلي في بلدة عرمان تحت مسمى “عرمان مفتاح الحرايب”، وأعلن القائمون عليه حيادهم من الأوضاع السياسية الراهنة في البلاد، كما أكدوا على الدفاع عن المحافظة من الاعتداءات كافة.

ولفت مراسلنا، حمزة العنزي، إلى أنَّ الفصيل أقام مراسماً احتفالية بتشكيله، وحضرها عدد من الفصائل المحلية العاملة في محافظة السويداء، وتخللت المراسم إطلاق نار عشوائي كثيف.

فيما أكدت الفصائل المسلحة في السويداء على منع قوات النظام من تنفيذ الاعتقالات التعسفية بحق المطلوبين للخدمة الالزامية والاحتياطية من أبناء المحافظة.

الجدير بالذكر أنَّ مجموعات “الشريان الموحد” تضم غالبية الفصائل المحلية في المحافظة، وأغلب عناصرها هم من المتخلفين عن الخدمة في صفوف قوات النظام، إضافة إلى متطوعين محليين من أبناء المنطقة، وأهم تشكيلات “الشريان الموحد” هي قوات “شيخ الكرامة” التي أسسها الشيخ وحيد البلعوس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى