أخبار العالمسلايد رئيسي

هل ينقذ إعلان روسيا الحرب رسمياً على أوكرانيا موقف بوتين؟.. 9 مايو يثير جدلاً

تزامناً مع كشف البابا فرنسيس عن تاريخ وقف الحرب الروسية على أوكرانيا، توقع مسؤولون أمريكيون وغربيون أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيعلن في التاريخ نفسه 9مايو/أيار “الحرب رسمياً” عليها.

روسيا قد تعلن الحرب رسمياً على أوكرانيا

ونقلت شبكة “سي إن إن” الأمريكية عن مسؤولين غربيين قولهم إن “بوتين يريد إعلان الحرب رسمياً عوضاً عن استخدام مصطلح عملية عسكرية خاصة قبل حلول ما يعرف بعيد النصر في روسيا، الموافق للتاسع من مايو، والذي يخلد انتصار القوات السوفيتية على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية”.

وإعلان الحرب سوف يتيح لبوتين، التعبئة الكاملة لقوات الاحتياط الروسية وتجنيد المزيد من الشباب وسط نقص في أعداد الجنود لديه، كما أنه سوف يسمح لحاكم الكرملين الحديث عن “وجود إنجاز كبير ولحظة فاصلة بعد فشل حملة الغزو في تحقيق أهدافها المعلن عنها قبل حلول موعد عيد النصر”، بحسب الشبكة.

ويصرّ المسؤولون الروس على أن الصراع كان مجرد “عملية عسكرية خاصة” بهدف مركزي هو “القضاء على النازية” في أوكرانيا.

هل يعلن بوتين الحرب على أوكرانيا؟

قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس، لهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” في وقتٍ سابق من اليوم: “أعتقد أن بوتين سيحاول الابتعاد عن عمليته الخاصة”.

وأضاف: “لقد اعتاد بوتين التدرج في التصعيد لكي يمهد الطريق أمام الرأي العام وإقناع الجماهير بأن ما يجري في أوكرانيا هو حرب ضد النازيين”.

وكان والاس قد قال في تصريحات سابقة: “نحن جزء من حلف الناتو الذي يضم 30 دولة تتفوق عليه عددًا ولدينا جميع القدرات المتاحة لدينا”.

وتابع: “أنا لا أخافه، وأعتقد أننا يجب أن نكون ممتنين للغاية في هذا البلد لأن لدينا رادعاً نووياً”.

وقدّر المسؤولون الأوكرانيون أن ما لا يقل عن 23 ألف جندي من قوات بوتين قد قتلوا في الحرب منذ الغزو الروسي.

وفي حال لم يعلن بوتين الحرب بشكل رسمي فإن لديه خيارات أخرى للإعلان عن “بعض الإنجازات” في عيد النصر ومنها إعلان ضم المناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون في إقليم دونباس إلى روسيا على غرار ما فعل في العام 2014 عندما ضمت موسكو شبه جزيرة القرم إلى سيادتها.

كما أنه قد يعلن الرئيس الروسي عن “السيطرة الكاملة” على مدينة ماريوبول الساحلية الجنوبية بعد أسابيع طويلة من القتال ورغم وجود جيب للمقاومة الأوكرانية في مجمع أزوفستال لصناعة الصلب والحديد.

البابا فرنسيس يكشف تاريخ وقف الحرب على أوكرانيا

صباح اليوم، قال البابا فرنسيس إنه طلب الاجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بموسكو في محاولة لوقف الحرب في أوكرانيا، لكنه لم يتلق رداً.

وأضاف البابا لصحيفة “كورير ديلا سيرا” الإيطالية، إن “البطريرك كيريل من الكنيسة الأرثوذكسية الروسية الذي أيد الحرب لا يمكن أن يصير خادم المذبح بالنسبة لبوتين”.

كما قال: “رئيس الوزراء المجري فيكتور يانوكوفيتش أبلغني بأن روسيا تخطط لإنهاء الحرب على أوكرانيا يوم 9مايو/أيار”.

وفي وقتٍ سابق، دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي البابا فرنسيس إلى زيارة بلاده والقيام بوساطة بين كييف وموسكو لإنهاء الحرب في أوكرانيا.

مواضيع ذات صِلة : البابا فرنسيس يكشف تاريخ وقف الحرب الروسية على أوكرانيا

يشار إلى أن روسيا كانت أعلنت في 24 فبراير/شباط الماضي، انطلاق عملية عسكرية وصفتها بـ”المحدودة” على أراضي الجارة الغربية، بعد اعترافها باستقلال منطقتين انفصاليتين في الشرق الأوكراني، غير أن تلك العملية سرعان ما توسعت حتى وصلت إلى محاصرة العاصمة كييف.

شاهد أيضاً : أمريكا أرادت تدمير القمر بالنووي من أجل إخافة روسيا وباحث أمريكي يقول أنه الحل الوحيد لإنقاذ الأرض

هل ينقذ إعلان روسيا الحرب رسمياً على أوكرانيا موقف بوتين؟.. 9 مايو يثير جدلاً
هل ينقذ إعلان روسيا الحرب رسمياً على أوكرانيا موقف بوتين؟.. 9 مايو يثير جدلاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى