اغلاق

دولي

قيادة الجيش السوداني توقف الإذاعة والتلفزيون وتنوه لبيان هام سيصدر قريباً

أوقفت الإذاعة والتلفزيون السودانية, فجر اليوم الخميس, بث برامجها الاعتيادية، بعد دخول ضباط من قيادة الجيش السوداني مبنى الإذاعة وطلبوا إيقاف بث نشرة الخامسة صباحاً والتنويه للشعب السوداني بصدور بيان هام بعد قليل.

اعتقال الرئيس عمر البشير

وأفادت مصادر داخل الجيش السوداني لوكالة رويترز أن الرئيس عمر البشير وضع قيد الاقامة الجبرية، بينما أفادت الوكالة الألمانية (د.ب.أ) أن عدداً من قيادات الصف الأول في حزب المؤتمر الوطني الحاكم باتوا رهن الاعتقال.

وأشارت المصادر إلى استلام الجيش للسلطة وتنحي الرئيس البشير، لافتة إلى أن تأخير إعلان بيان الجيش لأكثر من ثلاث ساعات نظرا لإكمال ترتيبات الخطوة وانعقاد اجتماع هيئة الأركان للإعلان عن تشكيلة ورئاسة المجلس العسكري.

تعزيزات عسكرية

وأفاد شهود عيان، أنّ تعزيزات عسكرية وصلت إلى مقر قيادة القوات المسلحة، حيث يعتصم مئات الآلاف من السودانيين المطالبين بتنحي الرئيس “عمر البشير” عن السلطة.

وبحسب وسائل إعلام دولية, فإنّ السلطات السودانية أغلقت مطار الخرطرم إلي حين إذاعة بيان القوات المسلحة,وكانت الخرطوم شهدت, الليلة الماضية, انتشارًا مكثفاً لوحدات عسكرية في عدد من المرافق العسكرية والجسور والمرافق العامة والحكومية.

دعوات للاعتصام

من ناحيته، دعا تجمع المهنيين السودانيين والأحزاب المتحالفة معه المواطنين إلى التوجه إلى أماكن الاعتصامات أمام القيادة العامة للجيش وبقية الحاميات العسكرية في البلاد.

وفي بيان له, طالب التجمع المعتصمين بالبقاء في أماكن الاعتصام وعدم تركها حتى صدور البيان.

وبث نشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي لقطات حية توضح توجه مئات المواطنين السودانيين، بينهم نساء وأطفال, وسط مظاهر البهجة نحو مقر الاعتصام عند القيادة العامة للقوات المسلحة.

وتشهد السودان احتجاجات شعبية شاركت فيها مختلف فئات الشعب منذ أكثر من أربعة أشهر، حيث بدأت المظاهرات احتجاجاً على ارتفاع الأسعار وتكاليف المعيشة، وهم اليوم يدعون إلى استقالة البشير، الذي يتولى الرئاسة في البلاد منذ 30 عاماً.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق