أخبار العالمسلايد رئيسي

 زيلينسكي يتعامل مع 650 حالة “خيانة” ويتّخذ سلسلة قرارات صارمة

واصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الإثنين، سلسلة قرارات بإقالة مسؤولين سياسيين وعسكريين بالبلاد، وسط حديث عن “خيانات”، مع استمرار الحرب الروسية في أوكرانيا للشهر السادس على التوالي.

زيلينسكي يقيل مسؤولين كبار

وذكرت وسائل إعلام أن زيلنيسكي أقال النائب الأول لأمين عام مجلس الدفاع والأمن القومي رسلان دمشينكو، من منصبه، إضافة إلى قائد العمليات الخاصة بالقوات الأوكرانية.

وجاء ذلك ضمن سلسلة الإقالات لمسؤولي الأمن والاستخبارات، التي أعلنت عنها أوكرانيا خلال الفترة الأخيرة.

وكان الرئيس الأوكراني، أقال في وقت سابق، رئيس إدارة أمن الدولة ايفان باكانوف والمدعية العامة إيرينا فينيديكتوفا من منصبهما الأحد بسبب مخاوف وشكوك بوجود حالات “خيانة” لصالح روسيا.

ولاحقاً أقال الرئيس الأوكراني 28 موظفاً في جهاز الخدمة السرية “إس بي يو”، وقال زيلينسكي في خطاب متلفز: إن تلك الإقالات تطال موظفين في المناصب المختلفة للجهاز.

باكانوف الذي كان قد قاد حملة زيلينسكي الانتخابية، ويعتبر صديق طفولته، إلا أنّ ذلك لم يشفع له، رغم اعتباره رمزاً أساسياً بنظام حكم زيلينسكي.

وذكرت هئية الإذاعة البريطانية، أن أغلبية أعضاء البرلمان وافقوا على تصويت زيلينسكي بحجب الثقة عن باكانوف وفينيديكوتفا الثلاثاء الماضي.

وواصل زيلنيسكي إقالة مسؤولين رفيعي المستوى، في إطار عملية تطهير واسعة النطاق، حيث عَزل فولوديمير هوربنكو من منصب نائب رئيس جهاز الأمن الأوكراني، فضلًا عن 4 رؤساء إقليميون في سومي ودنيبروبتروفسك وترانسكارباتيا وبولتافا، مناصبهم، إلى جانب رئيس جهاز الأمن في جيتومير وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

اقرأ أيضاً|| موسكو تروي إحباط محاولة أوكرانيا تجنيد طيارين روس والدور السري لمخابرات بريطانيا

650 حالة خيانة

والأسبوع الفائت أعلن زيلينسكي أن السلطات الأوكرانية تحقق بنحو 650 حالة خيانة مشتبه بها، ارتكبها مسؤولون محليون، بينها 60 حالة في المناطق التي سيطرت عليها القوات الروسية.

وأضاف زيلينسكي أن “العدد الكبير من الجرائم ضد أسس الأمن القومي، والروابط التي أقيمت بين مسؤولين أوكرانيين مكلفين بتطبيق القوانين وبين الأجهزة الروسية الخاصة” هو أمر “يثير أسئلة خطيرة جدًا”، مشددًا على أنه “سيتم الرد على كل سؤال من هذه الأسئلة”.

وعزل زيلينسكي في شهر يوليو عام 2021 العديد من كبار ضباط الجيش والاستخبارات.

وتضمنت المراسيم الخاصة عزل قائد العمليات العسكرية في شرق أوكرانيا، ورئيس هيئة الأركان العامة وقائد سلاح الجو، وتعيين آخرين مكانهم. وسبق ذلك عزل القائد العام للجيش الأوكراني روسلان كومتشاك، وتعيينه نائبًا أول لسكرتير مجلس الأمن القومي الاستشاري.

اقرأ أيضاً|| شبح العنقاء.. أحدث سلاح أمريكي لـ #أوكرانيا كيف سيغير موازين المعركة

الشهر السادس للحرب

ودخلت الحرب الروسية على أوكرانيا، اليوم الاثنين، شهرها السادس، وعلى إثر ذلك قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في خطابه: بعد 5 أشهر من الحرب الروسية، إن أوكرانيا ستواصل بذل كل ما في وسعها لإلحاق “أكبر قدر ممكن من الضرر بالعدو”، و”لحشد أكبر قدر ممكن من الدعم لأوكرانيا”.

وأضاف زيلينسكي أن أوكرانيا لم تستسلم، و”حتى المحتلون يعترفون بأننا سننتصر.. نسمعها في محادثاتهم طوال الوقت، وفي ما يخبرون به أقاربهم عندما يتصلون بهم”.

يذكر أنّ روسيا بدأت عمليتها العسكرية في أوكرانيا في 24 فبراير الفائت وحاولت السيطرة على كامل البلاد، إلا أنها أعادت توجيه قواتها إلى شرق وجنوب أوكرانيا بعد أن تعرض لخسائر كبيرة نتيجة المقاومة القوية من الجيش الأوكراني المدعوم من الغرب.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى