الصحة

ماذا تعرف عن العلاج باللعب للمصابين بالتوحد.. إليك أهم المعلومات

 

العلاج باللعب هو شكل من أشكال العلاج النفسي يمكن أن يشمل اللعب بالألعاب ولعب الأدوار والألعاب، يراقب المعالجون شخصًا ما أثناء اللعب لاكتساب رؤى حول سلوكهم، ويمكن أن يكون العلاج باللعب مفيدًا في علاج حالات الصحة العقلية أو الاضطرابات السلوكية، ويمكن أن يكون أيضًا أداة دعم لأولئك الذين يعانون من اختلافات في النمو ، مثل التوحد واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) .

 

العلاج باللعب

على الرغم من أن المعالجين باللعب يعملون بشكل أساسي مع الأطفال ، إلا أنهم في بعض الأحيان يستخدمون هذا العلاج للتعامل مع المراهقين والبالغين أيضًا.

والعلاج باللعب هو أداة تأتي في الأصل من مجال العلاج النفسي أو العلاج بالكلام، إنه ينطوي على معالج مدرب يراقب العميل أثناء اللعب ويتبع قيادته كما يفعل.

يعتمد النهج على فكرة أن الأطفال يتواصلون دون وعي من خلال اللعب. هذا يعني أنهم يكشفون عن أشياء عن أنفسهم دون أن يدركوا أنهم يفعلون ذلك.

يتعلم الأطفال من خلال اللعب كيفية التفاعل مع العالم وتطوير المهارات على هذا النحو فهي وسيلة طبيعية للتعبير عن الذات بالنسبة لهم.

3642

اقرأ أيضاً:

هل يسبب الرجفان الأذيني قصور القلب ومتى يكون خطيراً على الحياة.. إليك أهم المعلومات

أثناء اللعب، قد يتصرف الطفل بشكل مباشر أو رمزي مع مشاعره، مما يسمح للمعالج باكتساب نظرة ثاقبة على حالته العاطفية، يوفر اللعب معًا بيئة آمنة لحدوث ذلك ، مما يسمح للناس بالتعبير عن الأشياء التي قد يجدونها صعبة لولا ذلك.

كما أن المشاركة في نشاط مشترك تعزز الثقة بين المعالج والعميل، مما يخلق علاقة علاجية، يمكن أن يكون هذا مفيدًا بشكل خاص للأطفال ، الذين قد يشعرون بعدم الثقة في الغرباء.

اقرأ أيضاً:

فيتامين ب 12.. فوائد لا تنتهي تعرف عليها

متى يستخدم العلاج باللعب

غالبًا ما يستخدم المعالجون العلاج باللعب للأطفال، ولكنه قد يساعد البالغين أيضًا في بعض الظروف، حيث تنص جمعية العلاج باللعب (APT) على أن ممارسي الصحة العقلية قد يستخدمونه للمساعدة في علاج مجموعة من الحالات، مثل:

القلق، الكآبة، الاضطرابات السلوكية ، مثل اضطراب السلوك أو اضطراب العناد الشارد.

قد يساعد أيضًا في المشكلات السلوكية الجديدة التي تحدث بسبب أحداث الحياة، مثل الفجيعة أو الطلاق أو تجربة مؤلمة .

يمكن أن يكون العلاج باللعب أيضًا تدخلاً داعمًا للأشخاص الذين يعانون من اختلافات في النمو العصبي. يمكن أن يشمل ذلك أولئك الذين لديهم مرض التوحد أو صعوبات التعلم.

العلاج باللعب لا “يعالج” هذه الحالات ولكنه بدلاً من ذلك يوفر الدعم العاطفي ويعلم المهارات التي تساعد الأطفال على التعلم والتواصل الاجتماعي.

191226030824088 e

اقرأ أيضاً:

تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

فوائده للأطفال

تشير الأبحاث إلى أن العلاج باللعب قد:

ساعد الأطفال المصابين بالتوحد على تعلم المهارات

استكشفت دراسات عدة تأثير العلاج باللعب على 20 طفلًا مصابًا بالتوحد، وبعد عامين ، شهد الأطفال تحسنًا ملحوظًا في مهاراتهم السلوكية ونمو وعيهم.

يقترح العلماء أن العلاج باللعب قد يساعد الأطفال المصابين بالتوحد في التفاعلات الاجتماعية، ومع ذلك، فإن البحث في مجموعة أكبر من الأطفال ضروري لتأكيد ما إذا كان العلاج باللعب فعالًا.

اللعب مع التوحد

تقليل اضطرابات التعلم في اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

العلاج باللعب الذي يركز على الطفل ساعد في تقليل أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، بما في ذلك صعوبة التركيز والسلوك التدخلي والسلوك المعارض.

 

شارك الأطفال في ثلاث جلسات في الأسبوع على مدار 6 أسابيع، يبدو أن العلاج يساعد بدرجات متفاوتة، تتراوح من التحسينات الصغيرة إلى الكبيرة.

 

تقليل أعراض اضطراب العناد الشارد

اضطراب العناد الشارد هو حالة يكون فيها الطفل عدائيًا بشكل مستمر وغير متعاون مع أقرانه وشخصيات السلطة، التجربة السريرية وجدت أن العلاج باللعب الفردي والجماعي يحسن أعراض اضطراب العناد الشارد.

 

الأطفال الذين يتلقون العلاج باللعب كان لديهم جلسة واحدة في الأسبوع لمدة 8 أسابيع، في نهاية الدراسة، أبلغ الآباء ومقدمو الرعاية والمعلمون عن انخفاض في السلوك المرتبط باضطراب العناد الشارد لدى الأطفال، استمرت هذه التحسينات لمدة شهرين على الأقل، مما يشير إلى أن العلاج باللعب قد يؤدي إلى تغييرات طويلة الأمد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى