أخبار العالم العربي

بعد قرار مصري.. إسرائيل ترسل وفداً للقاهرة لبحث ملف “يقلق” تل أبيب

كشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأحد، أن إسرائيل تعتزم إرسال وفدٍ أمنيٍ إلى القاهرة خلال الأيام المقبلة، وذلك لعقد لقاءات تتعلق بأزمة الرحلات الجوية المباشرة من مطار اللد “بن غوريون” إلى منتجع شرم الشيخ في شبه جزيرة سيناء، لا سيما بعد أن تحدثت تقارير إسرائيلية عن احتمال إلغاء خط الطيران المذكور، لأسباب أمنية وسياسية

– إسرائيل ترسل وفداً للقاهرة

وفقاً لإذاعة “مكان” الإسرائيلية، فإن الوفد سيضمّ ممثلين عن مجلس الأمن القومي، وجهاز الشاباك، ووزارة المواصلات، من أجل وضع حل لهذه الأزمة.

وذكرت الإذاعة، أنه من المتوقع أن تتوقف هذه الرحلات الأسبوع المقبل، بسبب عدم التنسيق الأمني مع الجانب المصري، إلا أن الزيارة المرتقبة للوفد الإسرائيلي قد تحول دون توقفها.

وتعد الرحلات الجوية المباشرة من مطار اللد “بن غوريون” إلى شرم الشيخ جزءاً من اتفاقية استراتيجية بين إسرائيل ومصر.

ومؤخراً، عقدت وزارة الخارجية الإسرائيلية، مداولات داخلية بشأن استمرار رحلات جوية مباشرة إلى جنوب سيناء، حيث تم خلالها بحث الانعكاسات السياسية والأمنية على هذه الرحلات الجوية.

وتأتي المداولات حول إلغاء خط الطيران هذا، فيما تحدث وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، مؤخراً مع نظيره المصري سامح شكري، وبحثا زيادة عدد الرحلات الجوية بين تل أبيب وشرم الشيخ.

وقبل أكثر من سنة، جرى تدشين خط الطيران بين تل أبيب وشرم الشيخ، بهدف تحسين العلاقات وتشجيع السياحة من إسرائيل إلى سيناء، ومن أجل تخفيف الطوابير الطويلة في معبر رفح البري.

والجدير ذكره أن شرم الشيخ تعتبر من المقاصد السياحية الأكثر شعبية بالنسبة للإسرائيليين، الذين يفضلون قضاء عطلتهم في شبه جزيرة سيناء.

وتصاعدت في الآونة الأخيرة، الإدانات المصرية للعمليات العسكرية الإسرائيلية في الضفة الغربية، محذرةً من مخاطر استمرار التصعيد ضد الفلسطينيين. 

ويأتي ذلك أيضاً في أعقاب إنهاء وفد إسرائيلي زيارته للقاهرة الشهر الماضي، لاستكمال نتائج التحقيق في قتل شرطي مصري 3 جنود إسرائيليين قرب الحدود، قبل مقتله برصاص إسرائيلي، في 3 يونيو/حزيران الماضي.

إسرائيل ترسل وفداً للقاهرة
إسرائيل ترسل وفداً للقاهرة

اقرأ أيضاً:

)) للتقارب مع مصر.. تركيا توجه ضربات جديدة ضد الإخوان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى