ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الثلاثاء 16 -04- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

انفجرت عبوة لاصقة ناسفة اليوم بسيارة أحد ضباط مخابرات النظام في مدينة قدسيا في ريف دمشق الغربي، ما نتج عنه مقتل الضابط وإصابة سائقه بجروح.

محافظة درعا

هدوء تام يسيطر على عموم محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر، بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

يبقى الهدوء سيد الوضع في محافظة القنيطرة بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

هدوء تام ساد معظم جبهات ريف حمص الشرقي دون أي قصف جوي أو مدفعي.

محافظة حماة

قتلت امرأة اليوم جراء قصف براجمة الصواريخ من حاجز شطحة على قرية الكركات في سهل الغاب بريف حماة الغربي في حين أصيب عدد من المدنيين بجروح في بلدة قلعة المضيق بقصف مماثل طال وسط البلدة كما طال قصف مدفعي من معسكر بريديج قريتي الشريعة وباب الطاقة دون ورود أنباء عن وقوع إصابات بينما ردت قوات المعارضة بقذائف الهاون على مراكز قوات النظام في قرى العزيزية والرصيف في سهل الغاب بريف حماة الغربي وفي ريف حماة الشمالي قصفت قوات النظام في حاجز المداجن بقذائف الدبابات مدينة مورك .

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

لا تزال أزمة الوقود تجتاح أحياء مدينة حلب حيث أفاد مصدر خاص بأن الوضع كارثة أصابت الحركة العامة للمجتمع حيث أضاف المصدر بأن هناك شبه شلل أصاب المدينة بسبب النقص الحاد بمواد المحروقات في حين أفادت أنباء بأن جلطة قلبية أصابت أحد سائقي تكاسي الأجرة بسبب وقوفه الطويل على طابور الكازية والذي لم يتمكن بدوره من الحصول على مخصصاته ليكمل عمله.

على الصعيد العسكري

دارت اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش الوطني التابع للمعارضة وميليشيا الوحدات الكردية على محور مرعناز بالقرب من مدينة إعزاز شمال حلب استخدمت فيها أسلحة ثقيلة ومتوسطة في محاولة من ميليشيا قسد المدعومة بقوات النظام من التسلل إلى نقاط المعارضة.

من جانب آخر فقد انفجر لغم أرضي من مخلفات ميلشيا الوحدات الكردية بالقرب من حاجز عسكري يتبع لفصيل الجبهة الشامية بمحيط ناحية معبطلي بمنطقة عفرين وبحسب مصدر عسكري فإن الانفجار أدى إلى خسائر مادية دون تسجيل أي إصابات.

محافظة إدلب 

قصفت قوات النظام مدينة جرجناز وبلدة تحتايا بريف إدلب الجنوبي الشرقي مساء أمس دون تسجيل إصابات بشرية.

فيما تم تسيير دوريتين تركيتين الأولى من نقطة مورك شمال حماة إلى نقطة الراشدين غرب حلب والثانية انطلقت من نقطة الصرمان بريف إدلب الجنوبي الشرقي إلى نقطة تل الطوكان شرق ادلب.

كما واقتحم مجهولون منزلاً في قرية كفرعويد بريف إدلب بهدف السرقة وقاموا بقتل صاحب المنزل بعدة طلقات نارية.

وفي السياق ذاته قتل مدني نازح في سرمين بعد تعرضه لإطلاق نار من قبل مجهولين بشكل مباشر.

كما وتعرض أحد عناصر جيش الأحرار “جيش حر” لعبوة ناسفة في بلدته الشيخ إدريس بريف ادلب الشرقي أدت إلى إصابته بجروح بليغة.

الساحل السوري

شهدت قرى ومحاور جبلي الأكراد والتركمان هدوءاً تاماً بين الطرفين دون تسجيل أي قصف أو اشتباك.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

تشهد مدينة الرقة لليوم الثالث انتشاراً كثيفاً لقوات قسد والاسايش التابعة لها داخل أحياء المدينة السكنية وقد قامت الاسايش باعتقال ثلاثة شبان للاشتباه بأنهم قاموا بعمليات سرقة وسطو داخل الرقة.

وقد قام طيران التحالف الدولي بتنفيذ غارتين وهميتين على أطراف الرقة الغربية ظهر اليوم حماية لسيارات تابعة للتحالف الدولي قادمة من مدينة الطبقة نحو الرقة المدينة.

على الصعيد الخدمي تستمر ورش المياه بصيانة الشبكة المتضررة في منطقة مفرق الجزرة غربي مركز المدينة وقامت ورش الكهرباء بتشغيل الكهرباء على حي المشلب بينما تستمر الآليات برفع الأنقاض من شارع الوادي وسط المدينة.

محافظة الحسكة

قامت عصابة مسلحة مؤلفة من ثلاثة أشخاص مسلحين ملثمين بالسطو على منزل المدعو أحمد عدنان الأحمد في حي غويران بمدينة الحسكة حيث قاموا بتكبيله وضرب زوجته وأطفاله وسرقة مصاغ ذهبي يقدر ب 7 ملايين ل.س ومبلغ مليون و340 ألف ل.س كما قتل عنصر من الميليشيات الكردية بهجوم شنه مجهولون على الطريق الخرافي جنوب الحسكة.

محافظة دير الزور

انفجار عنيف هز مدينة الميادين بريف ديرالزور الشرقي من داخل معمل مسبق الصنع الذي تتخذه قوات النظام مستودع للذخيرة والسلاح في المدينة فيما أصيب مدنيان جراء دهسهما من قبل سيارة عسكرية تابعة لقوات النظام بالقرب من دوار الدلة في مدينة ديرالزور كما قامت قوات النظام باعتقال المدعو عصام الفاضل قائد ميليشيا الدفاع الوطني في مدينة البوكمال شرق ديرالزور هذا وقد قامت ميليشيا قسد بتشديد أمني على المعابر النهرية الفاصلة بين مناطق سيطرتها ومناطق سيطرة قوات النظام شرق ديرالزور لمنع عمليات تهريب النفط.

كما أصيب المدعو خلوف فريح الخلوف برصاص ميليشيا قسد من أبناء مدينة الميادين أثناء محاولته العبور من بلدة الشحيل إلى مدينة الميادين بريف دير الزور الشرقي كما قامت ميليشيا قسد بإطلاق سراح المدعو عمر خلف الشامخ بعد اعتقال دام قرابة شهرين وهو من أبناء قرية الحصان في ريف ديرالزور الغربي.

على الصعيد العسكري

جرت اشتباكات في بادية هريبشة و الشولا جنوب مدينة ديرالزور بين تنظيم داعش وقوات النظام بمساندة الطيران الحربي يعتقد أنه روسي كما جرت أيضاً اشتباكات بالأسلحة الثقيلة بين قوات النظام و خلايا تابعة لتنظيم داعش في بادية ريف ديرالزور الغربي.

كما قتل وأصيب عدد من عناصر قوات النظام والميليشيات التابعة لها جراء هجوم لعناصر من تنظيم داعش استهدف إحدى النقاط العسكرية بالقرب من نبع عين علي في بادية مدينة القورية شرق ديرالزور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق