أخبار العالم

كيف كان يتواصل صدام حسين مع المقاومة العراقية من معتقله الأمريكي.. محاميه السابق يجيب

كشف خليل الدليمي الرئيس السابق لهيئة الدفاع عن الرئيس العراقي السابق، مساء أمس الجمعة، عن الطريقة التي كان يتواصل فيها صدام حسين مع المقاومة العراقية من معتقله الأمريكي، مؤكداً بأنه كان مبدعاً في رسائل التشفير.

– كيف كان يتواصل صدام حسين مع المقاومة العراقية من معتقله الأمريكي

وفي لقاء مع “قناة” العربية، قال الدليمي: إنه وآخرين كانوا حلقة الوصل بينه وبين قيادات المقاومة العراقية، من بينها بعض قادة الجيش العراقي، حيث كان يقوم بتقديم المعلومات إليه بطريقة مشفرة خلال لقاءاتهم خلال جلسات محاكمته.

 

وأضاف: أن صدام حسين، كان يعلم جميع التفاصيل عن عمل المقاومة العراقية وكيفية عملها وإدارتها وقادتها ويقوم في بعض الأحيان بتوجيه رسائله وتعليماته لها أثناء استجواباته العلنية بطريقة مباشرة أحياناً وبطريقة غير مباشرة أحياناً أخرى.

- كيف كان يتواصل صدام حسين مع المقاومة العراقية من معتقله الأمريكي
– كيف كان يتواصل صدام حسين مع المقاومة العراقية من معتقله الأمريكي

وأوضح أن معظم هذه الرسائل كانت تمرر بطريقة مشفرة وغاية في السرية، مؤكداً أنه كان يستخدم بعض المصطلحات التي تدعوهم إلى الصمود، مثل “القوات المسلحة المجاهدة”، ومصطلحات أخرى بعضها معلن، والآخر سري.

وأشار الدليمي إلى أن صدام حسين كانت لديه معلومات من صانعي القرار حول نية الولايات المتحدة الأمريكية تقسيم العراق، لذلك كان يمرر هذه الرسائل أثناء محاكمته إلى جميع أطياف الشعب العراقي، ويتواصل مع بعض فصائل المقاومة العراقية وهو في الأسر، حتى وصل الأمر إلى أنهم كانوا يأخذون منه استشارة في بعض الأمور، من خلال جلسات المحاكمة أو من خلاله.

لفت الدليمي إلى أنه التقى مع صدام حسين 144 مرة، أقل لقاء كان لمدة 6 ساعات، كشف له فيها الكثير من الأسرار، ومنها أن الرئيس العراقي الأسبق رفض عرضاً أمريكياً بتحريره من الأسر مقابل موافقته على التنحي عن السلطة، وتسمية نائب رئيس للجمهورية، ومغادرة البلاد، ووقف القتال في الفلوجة.

- كيف كان يتواصل صدام حسين مع المقاومة العراقية من معتقله الأمريكي
– كيف كان يتواصل صدام حسين مع المقاومة العراقية من معتقله الأمريكي

 

اقرأ أيضاً:
محامي صدام حسين يكشف عن شروط عرضتها أمريكا على الرئيس العراقي السابق لإنقاذ حياته

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى