الشأن السوري

خاص|| ستيب تكشف عن علاقة القاطرجي بأزمة المحروقات في مناطق النظام

خاص|| ستيب تكشف عن علاقة القاطرجي بأزمة المحروقات في مناطق النظام

كشف أحد الموظفين في حقول رميلان النفطية في منطقة المالكية التابعة لمحافظة الحسكة شمال شرقي سوريا عن أحد أسباب أزمة الوقود التي تشهدها مناطق سيطرة قوات النظام خلال الأسابيع الأخيرة الماضية.

إلى تركيا بدلاً من مناطق النظام

قال الموظف في حقول رميلان لوكالة “ستيب الإخبارية” إنَّ حسام القاطرجي مالك مجموعة القاطرجي للنقل والتجارة كان قد أبرم عقداً مع حزب العمال الكردستاني لنقل 100 صهريج نفط يومياً إلى مناطق سيطرة النظام، وذلك عقب سيطرة الحزب وميليشيا “قسد” على المنطقة في العام 2014.

ولفت المصدر أنَّ القاطرجي بدأ منذ أسبوع بشكل سري بنقل النفط إلى مناطق منبج ومناطق سيطرة فصائل المعارضة السورية في ريف حلب الشمالي، بهدف تحقيق هامش ربح أكبر، حيث يتعامل القاطرجي مع أحد السماسرة المدعو “ياسر الحزواني” والذي بدوره ينقل النفط الخام إلى تركيا ليباع الطن الواحد بسعر 325 دولاراً أمريكياً، فيما يتم شراء الطن من حقل رميلان بـ 180 دولاراً.

بينما يشتري القاطرجي مخلفات التكرير بسعر 55 دولاراً للطن الواحد، ويبيعها لتركيا بسعر 265 دولاراً “الأسعار وفق بيانات يوم أمس في حقل رميلان”.

وفي سياق متصل أشار المصدر إلى أنَّ إنتاج النفط في حقول رميلان يبلغ في الوقت الحالي 60 ألف برميل يومياً، منهم 20 ألف برميل تتجه إلى حراقات التكرير في مناطق سيطرة ميليشيا “قسد”، و10 آلاف برميل إلى شركة وهمية تحمل اسم شركة “أصلان أوغلو” ويملكها أحد أمراء الحروب يدعى “أبو دلو”.

و 20 ألف برميل لشركة القاطرجي الذي بات يبيعها لتركيا، ما سبب بأزمة شح في المحروقات في مناطق النظام السوري نتيجة لعدم وصول الكمية اللازمة يومياً.

إضافة إلى قيام مجموعة تابعة لاستخبارات “قسد” من ميليشيا “الأسايش” بمد أنابيب من حقل العمر النفطي لاستجرار كمية 25 صهريج بشكل سري ويومي، تبيعها المجموعة بشكل مباشر لمجموعة القاطرجي، بسعر 50 دولار للطن الواحد، وتستفيد من عوائدها المجموعة المذكورة فقط، بدون علم القيادي “هفال علي شير” المسؤول عن ملف النفط والأمور المالية في ميليشيا “قسد”.

من هو أبو دلو

قال المصدر إنَّ “أبو دلو” هو شخص يدعى فؤاد فايز محمد وينحدر من مدينة القامشلي السورية، وهو مالك شركة “أصلان أوغلو” التي تنقل النفط من حقل رميلان إلى شركة تابعة لمنصور برزاني “نجل الحاكم السابق لإقليم كردستان العراق مسعود برزاني”، والتي توزع النفط في الإقليم ذاته.

كما أنَّ أبو دلو هو أكبر داعمي حزب العمال الكردستاني، والمسؤول الأول عن تهريب السلاح ونقل الأموال لدعم الحزب، ومالك لشركة خيرات الجزيرة لتحويل الأموال من مناطق سيطرة ميليشيا “قسد” إلى مناطق سيطرة المعارضة في إدلب وحماة وحلب، ومركزها قرى المربع الأمني في مدينة القامشلي.

ونوَّه المصدر إلى أنَّ اليومين الماضيين تداولت الأنباء عن مسؤولية أبو دلو عن شبكة تهريب وبيع آثار من مناطق سيطرة ميلشيا “قسد” إلى دول الجوار.

والجدير بالذكر أنَّ الإدارة الأمريكية أصدرت قانون عقوبات قيصر “سيزر” في بداية العام الحالي، والذي هدد بفرض العقوبات على كل طرف يتعامل مع النظام السوري اقتصادياً أو يزوده بالوقود اللازم لتحريك الآليات العسكرية التي يستعين بها النظام في حربه على السوريين.

https://youtu.be/yRveV-HqUP0

 

b204c5fb bf38 44ec a4ff a51a85478dfb

” فؤاد فايز محمد الملقب “أبو دلو” أمير حرب وعراب صفقات مشبوهة”

 

 

” صهاريج شركة القاطرجي على أطراف حقل رميلان النفطي”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى