أخبار العالم

أمريكا “تستفز” الصين بمدمرة “ميليوس” قرب تايوان وبكين تتأهب

بعد أيام من مناورات عسكرية ضخمة قرب تايوان، عبرت اليوم الإثنين، مدمرة أمريكية تحمل اسم “ميليوس”، المضيق الفاصل بين الجزيرة والبر الرئيسي الصيني ما أثار غضب بكين.

 

مدمرة ميليوس تستفز الصين 

 

ونقلت وسائل إعلام عن الناطق باسم الجيش الصيني الكولونيل شي يي قوله: “تبقى قواتنا في مستوى تأهب عال على الدوام وستدافع بعزم عن السيادة الوطنية والأمن فضلاً عن السلام والاستقرار الإقليميين”.

 

وفي وقت سابق، أعلنت البحرية الأمريكية أن المدمرة “يو إس إس ميليوس” التابعة لها والتي تحمل صواريخ موجهة أبحرت عبر مضيق تايوان في عملية “حرية ملاحة”، بعد أيام من إجراء الصين مناورات عسكرية حول الجزيرة.

 

وقال بيان صادر عن الأسطول السابع في البحرية الأمريكية إن السفينة الحربية أجرت “عبوراً روتينياً لمضيق تايوان”، الأحد، في المياه “حيث تنطبق حرية الملاحة والتحليق في أعالي البحار بما يتماشى مع القانون الدولي”.

 

أمريكا تتحرك قرب الصين 

 

ونشر حساب الأسطول السابع، الإثنين، صوراً على تويتر لطاقم وهم يتوجهون بنظرهم إلى مضيق تايوان الذي يعد أحد أهم الممرات المائية في العالم.

 

وأضاف بيان البحرية: “عبرت السفينة من خلال ممر في المضيق يقع خارج المياه الإقليمية لأي دولة ساحلية”، مؤكدا أن الإبحار عبر المضيق يظهر التزام الولايات المتحدة بأن تكون منطقة آسيا والمحيط الهادئ حرة ومفتوحة.

 

وتابع: “جيش الولايات المتحدة يحلّق ويبحر ويعمل في أي مكان يسمح به القانون الدولي”.

 

وفي اليوم الأخير من المناورات الصينية قرب تايوان الأسبوع الماضي، أبحرت المدمرة “ميليوس” في مياه تطالب بكين بالسيادة عليها في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.

 

ووصفت بكين هذه العملية بأنها توغل غير مشروع تم “بدون موافقة الحكومة الصينية“.

 

أمريكا "تستفز" الصين بمدمرة "ميليوس" قرب تايوان وبكين تتأهب
أمريكا “تستفز” الصين بمدمرة “ميليوس” قرب تايوان وبكين تتأهب

اقرأ أيضاً سلطات تايبيه تعلن سقوط حطام صاروخ صيني بالبحر قرب تايوان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى