ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الأربعاء 24 -04- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

انفجرت سيارة تحمل وقوداً بمنطقة نهر عيشة بالعاصمة دمشق صباح اليوم، مما تسبب بمقتل سائقها وإصابة مدنيين اثنين، ومن جهة أخرى اعتقلت أجهزة النظام الأمنية سبع نساء من مدينة دوما بريف دمشق وتم اقتيادهم لفرع الخطيب التابع لأمن الدولة للتحقيق معهن بتهم التعامل مع تنظيمات متشددة.

محافظة درعا

دارت اشتباكات بعد منتصف الليل بين مجهولين وقوات النظام في المربع الأمني بمدينة الصنمين بريف درعا الشمالي، بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

ما يزال الهدوء سيد الوضع في محافظة القنيطرة بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات البحث عن مستودعات أسلحة مخبأة من قبل فصائل المعارضة قبيل حلها بالمنطقة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط بلدة السخنة دون أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط سد عويرض دون أي تقدم يذكر للطرفين. 

محافظة حماة

قتل وجرح عدد من قوات النظام فجر اليوم بعملية انغماسية لفصيل كتائب الفتح على محور حاجز الحاكورة في سهل الغاب بريف حماة الغربي في حين قتلت طفلة وأصيبت أخرى جراء القصف المدفعي من حاجز الدرابلة على قرية المنارة بينما قتل مدني جراء قصف مماثل على بلدة قلعة المضيق من حواجز قوات النظام المتمركزة في مدينة السقيلبية غرب حماة

كما استهدفت القوات الروسية المتواجدة جنوب حلفايا بقذائف المدفعية والصواريخ مدينة اللطامنة مع قصف صاروخي استهدف مدينة مورك بريف حماه الشمالي بالتزامن مع تحليق لطيران الاستطلاع الروسي في سماء المنطقة. 

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرضت بلدة خان العسل لقصف مدفعي يوم أمس من قبل قوات النظام المتمركزة في الاكاديمية العسكرية وذلك غربي حلب

وفي الريف الشمالي استهدفت الوحدات الكردية سيارة زراعية جنوبي مارع مما أسفر عن إصابة سائقها بجروح بليغة بينما ألقت القوة الأمنية التابعة للفيلق الثالث القبض يوم أمس على خلية تابعة للوحدات الكردية على أحد حواجزها بمدينة عفرين بحوزتها عبوات ناسفة معدة للتفجير بينما افتتح الائتلاف الوطني أول مقر له في مدينة الراعي بعد نقله من مدينة اسطنبول، وفي الريف الجنوبي تعرضت مستودعات خان طومان وقرية خلصة ومحيط قرية القراصي لقصف مدفعي من قبل قوات النظام.

محافظة إدلب 

وصل عدد القتلى إلى ١٠ اشخاص مساء أمس في مدينة خان شيخون نتيجة سقوط أكثر من ٦٠ صاروخاً على المدينة.

كما وقتل اليوم ١٥ مدنيا نتيجة انفجار في مدينة جسر الشغور بريف إدلب الغربي و وقع أكثر من ٢٠ جريحاً.

في حين قتلت امرأة في الجانودية بنفس الريف الغربي من إدلب نتيجة تعرض البلدة لقذائف صاروخية.

كما وارتقى طفل وجرح عدد من المدنيين نتيجة قصف صاروخي محمل بقنابل عنقودية استهدف مدينة سراقب شرق إدلب.

الساحل السوري

استهدفت قوات النظام مواقع المعارضة في محور الحدادة _ تردين بعدة قذائف مدفعية من مواقع قوات النظام في قلعة شلف. 

فيما استهدفت قوات المعارضة ليلا مواقع قوات النظام بعدة قذائف مدفعية ردا على القصف الذي استهدف المدنيين يوم أمس

وفي مدينة اللاذقية سقطت قذيفة صاروخية مصدرها قوات المعارضة في قرية سقوبين المحاذية لمدينة اللاذقية في أرض زراعية دون تسجيل إصابات  

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

تشهد مدينة الرقة منذ صباح اليوم استنفاراً لقوات قسد على مداخلها وداخل الأحياء السكنية وسط تفتيش دقيق للسيارات وطلب البطاقات الشخصية من المارة.

وقد انتشل فريق الاستجابة الاولية 5 جثث تعود لعائلة واحد من حي الحرفيين غرب مركز المدينة قضوا في قصف التحالف خلال معركة الرقة بينما انتشل الفريق 8 جثث جديدة من مقبرة الفخيخة جنوب المدينة.

على الصعيد الخدمي بدأت ورش الكهرباء صباح اليوم العمل على إعادة تأهيل شبكة الكهرباء في شارع سيف الدولة وسط مدينة الرقة واستكمال الصيانة في حي الصناعة شرق المدينة.

وفي ريف الرقة الشمالي قامت قوات الأسايش بسوق عائلة نازحة من دير الزور في قرية خنيز إلى مخيم عين عيسى شمال الرقة أيضا في ريف الرقة الشمالي اعتقلت الشرطة العسكرية التابعة لقسد 3 شبان في قرية عين عروس وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري.

وفي ريف الرقة الشرقي سجلت إصابة 9 أطفال جدد بمرض الليشمانيا وسط تردي أوضاع القطاع الصحي في عموم قرى الريف الشرقي للرقة.

محافظة الحسكة

قامت المليشـيات المسلحة الكردية اليوم بنصب حاجز طيار مقابل مركز MTN وسط مدينة الحسكة وتقوم بتفتيش جميع السيارات بشكل دقيق كما توفي طفل جراء نشوب حريق بأحد منازل الحي الغربي بمدينة الدرباسية شمال الحسكة

محافظة دير الزور

مظاهرات كبيرة في بلدتي الحصان ومحيميده بريف ديرالزور الغربي تطورت بعدها لاشتباكات بالأيدي مع مليشيا قسد وقطع الطريق بالقرب من دوار الحصان في وجه صهاريج النفط الذاهبة لنظام الأسد وبسبب سياستهم في المنطقة وسوء الأوضاع المعيشية وانعدام الأمن وارتفاع أسعار المحروقات

فياما احتراق ثلاثة صهاريج نفط وعبّارة على ضفة بقرص المقابلة لبلدة الشحيل بسبب خلل بالعبارات المائية كما قامت الحواجز العسكرية التابعة لقوات النظام بالتفتيش على التأجيلات الدراسية لطلاب في المدينة صباح اليوم

على الصعيد العسكري

ذكرت مصادر محلية بحدوث خلافات بين الميليشيات الإيرانية والنظام داخل المربع الأمني التابع للنظام في البوكمال والسبب هو أن الجنرال الملقب بحج سليمان الإيراني يشغل منزل الحاج عبد الله فتحي الحيدر من أهالي مدينة  البوكمال والبيت اتخذه سليمان الإيراني مقرا لميليشياته الإيرانية واعتراض النظام أن هذا المنزل يقع ضمن المربع الأمني التابع للنظام في مدينة البوكمال والحج سليمان الإيراني تسلط على فروع النظام في ذلك المربع وأنزل في منزل الحيدر 40 عنصراً من عناصر المليشيات الإيرانية ولايزال التوتر والخلاف قائم بين المليشيات الإيرانية والنظام في ذلك المربع. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى