أخبار العالمسلايد رئيسي

البابا فرنسيس: الحرب العالمية الثالثة بدأت بالفعل.. والسبب “نباح الناتو” !

في وقتٍ كثر فيه الحديث عن إمكانية اندلاع حرب عالمية ثالثة مدمرة للعالم، نُشر اليوم الثلاثاء، نص من محادثة لــ البابا فرنسيس، قال فيها إن “الحرب العالمية الثالثة قد أُعلنت”، مشيراً إلى أن الحرب في أوكرانيا، إلى جانب صراعات أخرى حول العالم، تعني (إعلان الحرب العالمية الثالثة)، وأن هذا “كارثة” للإنسانية.

– حديث البابا فرنسيس

وفقاً لما نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن البابا فرنسيس أشار إلى أن هجوم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على أوكرانيا كان جراء “استفزاز” تعرضت له روسيا، لكنه نفى في الوقت ذاته أن يكون “موالياً” لبوتين.

حيث قال زعيم الكنيسة الكاثوليكية: “إن القوات الروسية كانت وحشية وقاسية وشرسة”، كما أشاد “بشجاعة الجنود الأوكرانيين الذين يقاتلون من أجل بقاء بلادهم” منذ بدء الهجوم في فبراير / شباط الماضي.

وخلال معرض حديثه، “شجب استخدام روسيا الوحشي للمرتزقة من الشيشان وسوريا – الذين تم تجنيدهم من قبل الكرملين لتعزيز جهود الحرب”، وانتقد تجارة الأسلحة العالمية.

في نص محادثة أجراها الشهر الماضي، مع محرري وسائل إعلام يسوعية ونُشرت اليوم الثلاثاء، قال أيضاً: “إن الموقف لم يكن أبيض وأسود (في إشارة من الحبر الأعظم إلى أن المسؤولية لا تقع كلها على كاهل موسكو)، قبل أن يوضح أن “الناتو ربما أثارها (الحرب) بطريقة ما”. 

وقال فرنسيس : “إن الحرب الجارية في أوكرانيا، إلى جانب صراعات أخرى حول العالم، تعني (إعلان الحرب العالمية الثالثة)، وبالتالي شهد الجنس البشري 3 حروب عالمية خلال قرن”، مشيراً إلى إن هذا “كارثة” للإنسانية.

وفي تعليقاته الشهر الماضي، قال فرنسيس : “نرى ما يحدث الآن في أوكرانيا بطريقة معينة لأنه أقرب إلينا ويثير مشاعرنا أكثر، لكن هناك دولاً أخرى بعيدة، فكر مثلاً في بعض أجزاء من إفريقيا، وشمال نيجيريا، وشمال الكونغو – حيث الحرب مستمرة ولا أحد يهتم، فكر في رواندا قبل 25 عاماً، فكر في ميانمار والروهينجا، العالم في حالة حرب”. 

وأوضح البابا فرنسيس في حديثه، أنه “قبل بضع سنوات، خطر بباله أن يقول إننا نشهد حرباً عالمية ثالثة تم خوضها على مراحل، ولكن اليوم، بالنسبة له، تم إعلان الحرب العالمية الثالثة”.

ودعا العالم إلى التفكير في الإنسانية، قائلاً: “هذا شيء يجب أن يمنحنا وقفة للتفكير، ماذا يحدث للبشرية التي خاضت 3 حروب عالمية في قرن؟ لقد عشت الحرب الأولى من خلال ذكرى جدي على نهر بيافي”. 

وأضاف: “ثم الثاني والآن الثالث، وهذا مضر للإنسانية، مصيبة، عليك أن تعتقد أنه خلال قرن من الزمان كانت هناك 3 حروب عالمية، وكانت كل تجارة الأسلحة وراءها!”.

ولم يحمل فرنسيس مسؤولية الحرب العالمية الثالثة لروسيا وحدها، إذ قال: “بينما ندين (ضراوة ووحشية القوات الروسية)، يجب ألا ننسى المشاكل الحقيقية إذا أردنا حلها، بما في ذلك صناعة الأسلحة من بين العوامل التي توفر حوافز للحرب”.

وأكمل: “من الصحيح أيضاً أن الروس اعتقدوا أن الأمر سينتهي في غضون أسبوع، لكنهم أخطأوا في التقدير، لقد واجهوا شعب يكافح من أجل البقاء وله تاريخ من النضال”. 

– الناتو ينبح على أبواب روسيا

 

وخلال حديث فرنسيس ، كشف أنه قبل عدة أشهر من إرسال الرئيس، فلاديمير بوتين، قواته إلى أوكرانيا، التقى البابا برئيس دولة أعرب عن قلقه من أن الناتو كان “ينبح على أبواب روسيا” بطريقة قد تؤدي إلى الحرب.

وأضاف البابا فرنسيس أن : “لا نرى الدراما الكاملة تتكشف خلف هذه الحرب، والتي ربما كانت بطريقة ما إما استفزازية أو لم يتم منعها”.

وتساءل الحبر الأعظم فيما إذا كانت تصريحاته السابقة تجعله “مواليا لبوتين”، قبل أن يجيب : “لا، أنا لست كذلك، سيكون من التبسيط والخطأ قول مثل هذا الشيء”.

وأضاف: “أنا ببساطة أعارض اختزال التعقيد إلى التمييز بين الخير والشر”.

وتصف روسيا أفعالها في أوكرانيا بأنها “عملية خاصة” لنزع سلاح أوكرانيا وحمايتها من الفاشيين، وهو وصف سبق أن انتقده فرانسيس، بينما تقول أوكرانيا والغرب إن “المزاعم الفاشية لا أساس لها وأن الحرب هي عمل عدواني غير مبرر”.

– استخدام وحشي للمرتزقة

أشار البابا فرنسيس في حديثه أيضاً إلى استخدام روسيا “الوحشي”، حسب وصفه، للمرتزقة الشيشان والسوريين في أوكرانيا.

وقال “ما نشهده هو الوحشية والوحشية التي تشن بها هذه الحرب من قبل القوات، المرتزقة بشكل عام، الذين يستخدمهم الروس، في الواقع، يفضل الروس إرسال الشيشان والسوريين والمرتزقة إلى الأمام”.

وأعرب فرنسيس عن “أمله في لقاء البطريرك الروسي الأرثوذكسي كيريل، في كازاخستان في سبتمبر”، وكان من المقرر أن يلتقي الاثنان في القدس في يونيو حزيران لكن تلك الرحلة ألغيت بسبب الحرب.

وفي رسالة أخرى، نُشرت يوم الثلاثاء، قال فرنسيس إن “غزو أوكرانيا يعد انتهاكًا لحق أي بلد في تقرير المصير”.

وتحدث البابا عن الحرب في أوكرانيا في رسالة بمناسبة اليوم العالمي للفقراء الذي تنظمه الكنيسة الرومانية الكاثوليكية والذي سيتم الاحتفال به في نوفمبر تشرين الثاني.

يقول فرنسيس في رسالته: “تمت إضافة الحرب في أوكرانيا الآن إلى الحروب الإقليمية التي تسببت على مدى سنوات في خسائر فادحة في الأرواح والدمار”.

وأضاف: “لكن الوضع هنا أكثر تعقيداً بسبب التدخل المباشر لـ “قوة عظمى” بهدف فرض إرادتها في انتهاك لمبدأ تقرير المصير للشعوب” 

ورغم إدلائه بالتصريحات قبل شهر إلا أن نشر وسائل الإعلام الغربية للقاء كاملاً مع البابا فرنسيس تزامن مع نشر منظمة العفو الدولية تقريرا اتهمت فيه روسيا بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا، من بينها استخدام قنابل عنقودية محظورة.

وقالت المنظمة الحقوقية في تقرير عن ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا: “القصف المتكرر للأحياء السكنية في خاركيف هجمات عشوائية قتلت وجرحت مئات المدنيين، وبالتالي فهي تشكل جرائم حرب”.

شاهد أيضاً : العين على مولدوفا بعد أوكرانيا.. البلد الصغير والفقير والملوّث الذي تحكمه امرأة حقائق صادمة

الجدير بالذكر أن الباباوات عادةً يتجنبون الخوض بقضايا سياسية أو عسكرية، والتصريحات التي نشرت اليوم، للحبر الأعظم حول نزاع بين دولتين يدين معظم سكانها بالمسيحية، تعتبر نادرة على عكس حقب ماضية في التاريخ كانت المؤسسة البابوية تشن حروبا وتدير سياسات دول.

مواضيع ذات صِلة : تقرير استخباراتي يكشف عن تطور روسي “مهم” في ثاني أكبر مدن أوكرانيا

البابا فرنسيس: الحرب العالمية الثالثة بدأت بالفعل..والسبب "نباح الناتو" !
البابا فرنسيس: الحرب العالمية الثالثة بدأت بالفعل..والسبب “نباح الناتو” !

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى