الشأن السوري

شقيق “إيلي كوهين” يكشف عن تفاصيل جديدة حول جثة أخيه في سوريا

كشف موريس كوهين، شقيق الجاسوس إيلي كوهين، لقناة عبرية أمس الأربعاء، عن تفاصيل جديدة حول مكان جثة شقيه إيلي الذي أعدم شنقًا بدمشق عام 1965.

وجاء ذلك بعد أن كشفت صحيفة “جيروزاليم بوست”، قبل أيام على أن إسرائيل تستعد لاستقبال رفات الجاسوس الإسرائيلي إيلي كوهين، بوساطة روسية.

مكان جثة إيلي كوهين

وبحسب “القناة العبرية 21″، فإن موريس قال إن الرئيس السوري الأسبق، أمين الحافظ، وضع جثة إيلي كوهين بعد إعدامه في معسكر، وكلف كتيبة دبابات بحماية المكان، وبعدها جاء حافظ الأسد، وأمر بحفر بئر ووضع الجثة داخله ووضع بجوارها قنبلة غاز ثم غطى البئر بالإسمنت.

وذكرت القناة أن موريس أوضح لها أن هناك تعتيما وسرية في سوريا حول مكان جثة إيلي كوهين، وقليلون الذين يعرفون مكان جثة شقيقه، لأنه كانت هناك محاولة إسرائيلية في الماضي لاستخراجها. حيث جرت محاولات لتحديد مكان رفات كوهين على مر السنين، ولكن حتى الآن يبدو أنها لم تنجح في التأكد من الموقع الذي دفن فيه إيلي كوهين”.

عمليات سابقة “فشلت”

كما كشفت “القناة العبرية 21″، أنه سبق لجهاز الموساد أن قام بعملية قبل 40 عاماً، لمعرفة مكان جثة إيلي كوهين، دون جدوى، وربما جرت محاولات أخرى لمعرفة مصير تلك الرفات.

مشيرةً إلى أن الموساد الإسرائيلي نجح العام الماضي في استعادة “ساعة” الجاسوس الإسرائيلي، إيلي كوهين، دون معرفة مصير رفاته، أو أية معلومات أخرى حول مكانها.

المكان الحقيقي للجثة بحسب صحف إسرائيلية

من جهة أخرى قالت صحيفة “معاريف” العبرية، إن جثة الجاسوس الإسرائيلي إيلي كوهين، مدفونة في كهف على جبل قرب مدينة القرداحة في محافظة اللاذقية، وذلك بأوامر من رأس النظام السابق، حافظ الأسد.

كما أشارت إلى أن عملية نقل الجثة جاءت بعد أن قام جهاز الموساد الإسرائيلي بعملية وهمية على الحدود الأردنية السورية، فيما حفرت فرقة استخباراتية أخرى تابعة للجهاز نفسه، موقعا في دمشق، توقعت العثور فيه على جثة الجاسوس إيلي كوهين.

هذا وكان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلينيامين نتنياهو، قد نفى قبل أيام صحة التقارير التي تتحدث عن استلام رفات الجاسوس، إيلي كوهين، من روسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى