أخبار العالمسلايد رئيسي

التلفزيون الروسي يكشف مكان قنبلة نووية ستنفجر في أوكرانيا.. ومخطط سري “يهدد موسكو”

مع زيادة حدة التصعيد الروسي الأوكراني وسط مخاوف من استخدام موسكو السلاح التكتيكي، نقلت وكالة روسية عن مصادر وصفتها بـ “الموثوقة” قولها إن أوكرانيا تستعد لاستخدام “أسلحة نووية منخفضة القوة”، فيما كشف التلفزيون الروسي عن مكان تواجد قنبلة نووية بأوكرانيا.

هل تمهد روسيا لاستخدام النووي في أوكرانيا؟

نقلت وكالة نوفوستي الروسية عن مصادر “موثوقة بدول مختلفة”، قولها إنَّ هناك “مؤشرات على إعداد نظام كييف استفزازاً باستخدام ما يسمى بالقنبلة القذرة أو الأسلحة النووية منخفضة القوة”.

وأشارت الوكالة إلى أن هذا “الاستفزاز، الذي يخطط لتنفيذه داخل أراضي أوكرانيا، يهدف إلى اتهام روسيا باستخدام أسلحة الدمار الشامل في مسرح العمليات الأوكراني، وبالتالي شن حملة قوية على روسيا في العالم بغية تقويض الثقة بموسكو”.

وأضافت: “تزامناً مع ذلك، يقوم موظفون بمكتب الرئاسة الأوكرانية من الدائرة المقربة للرئيس فلاديمير زيلينسكي وبتوجيه منه، بإجراء اتصالات سرية مع ممثلين من بريطانيا بشأن إمكانية نقل مكونات أسلحة نووية إلى سلطات كييف”.

وتابعت نوفوستي: “يراهن القائمون على هذا الاستفزاز على أنه إذا تم تنفيذه بنجاح، فإن معظم الدول سترد بشدة بالغة على “الحادث النووي في أوكرانيا، ونتيجة ذلك ستفقد موسكو دعم العديد من شركائها الأساسيين، وسيحاول الغرب مرة أخرى إثارة قضية حرمان روسيا من وضع عضو دائم في مجلس الأمن الدولي وتصعيد الخطاب المعادي لروسيا”.

وأمس السبت، حذر نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف من إعادة النظر بوضع الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن الدولي، بما في ذلك حق النقض (الفيتو)، وإلا فإن المنظمة ستواجه أزمة وستكرر مصير “عصبة الأمم”.

في بيان، أضاف المسؤول الروسي: “يجب ألا يخضع مؤسسو (الأعضاء الدائمون في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة) للمراجعة، بما في ذلك حق النقض”.

وأردف: “في هذه الحالة ستواجه الأمم المتحدة أزمة منهجية، ونتيجة لذلك ستكرر المنظمة مصير عصبة الأمم”.

كما أكد المسؤول الروسي أنه من المهم أن تحتفظ الأمم المتحدة بالمبدأ الأساسي للعلاقات الدولية “المساواة بين جميع الدول وواجب الاستماع إلى موقف كل دولة. هذه هي حتمية الأنشطة المنظمة، قواعدها الآمرة”.

روسيا تتهم أوكرانيا مسبقاً

في السياق، قال التلفزيون الروسي إنَّ “أوكرانيا لديها قنبلة نووية في مدينة ميكولايف، ستعمل على تفجيرها ويموت آلاف المدنيين ثم يلقون اللوم على روسيا بأنها استخدمت النووي”.

وأوضح أن تلك الخطوة تعني أن “أوكرانيا تريد أن تخلق مبرراً لتدخل قوات الناتو في حرب مع روسيا”.

وكان أعضاء الناتو حذروا من أن استخدام روسيا لأسلحة نووية في أوكرانيا يعني تدخل الحلف رسمياً في الحرب.

كما كان مسؤول في الناتو، قد حذر من “إبادة” القوات الروسية في أوكرانيا إذا أقدمت موسكو على استخدام تلك الأسلحة ضد المدنيين في كييف.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد حذر في وقت سابق، من أن بلاده ستستخدم كل الطرق للحفاظ على أمنها القومي، في تلميح إلى أن خيار “الأسلحة النووية ليس مستبعداً”، الأمر الذي اعتبره الناتو تهديداً له.

ويدعم حلف الناتو بشكل معلن أوكرانيا في تلك الحرب التي تخوضها روسيا ضدها، لكنه لم يتدخل بقواته إلى الآن، فيما تسود تخوفات من أن الحلف قد يتدخل وتصبح حرباً عالمية جديدة.

أوكرانيا تتهم روسيا بتفخيخ سد في خيرسون

على صعيدٍ متصل، اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس السبت، روسيا بتفخيخ سد رئيسي يضم محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية في منطقة خيرسون جنوبي أوكرانيا والخاضعة لسيطرة القوات الروسية، بالمتفجرات.

وقال زيلينسكي إنه إذا تعرضت محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية للتدمير فإن ذلك سيؤدي إلى وقوع “كارثة على نطاق واسع”.

كذلك حذر في خطاب موجّه للقادة الأوروبيين من أن مئات الآلاف من السكان القاطنين حول نهر دنيبرو سيكونون عرضة لخطر حدوث فيضانات جارفة في حالة تدمير السد.

وأوضح أن المياه قد تغمر 80 بلدة ومدينة، الأمر الذي يؤدي إلى حرمان محطة زابوريجيا النووية من مياه التبريد، وهي أكبر محطة نووية في أوروبا.

كما يمكن أن يحرم الجنوب الأوكراني بأكمله، بما في ذلك القرم، من إمدادات المياه، حيث أنه سيؤدي إلى تدمير قناة شمال القرم التي تزود شبه جزيرة القرم المحتلة من قبل روسيا منذ 2014 بالمياه.

مواضيع ذات صِلة : جهاز محاكاة حرب نووية يكشف كيف يمكن لـ ضربة نووية روسية أن تودي بحياة ملايين الأشخاص

تأتي تصريحات زيلينسكي وسط مخاوف أوكرانية من أن موسكو قد تخطط لشن هجوم على السد، ثم تلقي باللائمة فيه على كييف.

شاهد أيضاً : النووي والكنيسة أدوات روسيا للسيطرة على العالم وكلمتي السر: بوتين الراهب والبطريرك القيصر

التلفزيون الروسي يكشف مكان قنبلة نووية ستنفجر في أوكرانيا.. ومخطط سري "يهدد موسكو"
التلفزيون الروسي يكشف مكان قنبلة نووية ستنفجر في أوكرانيا.. ومخطط سري “يهدد موسكو”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى