ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الأحد 28 -04- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

يتواصل التشديد الأمني من قبل قوات النظام في شوارع العاصمة دمشق وريفها وسط تشديد على الحواجز وتسجيل اعتقالات لبعض الأشخاص ومن جهة أخرى فجرت قوات النظام أسلحة وذخائر من مخلفات الحرب في منطقة يعفور كما تم تفجير أبنية سكنية في حي القابون شرق دمشق وفي سياق آخر بمنطقة القلمون اعتقلت قوات النظام في المخابرات الجوية في مدينة الرحيبة بالقلمون الشرقي عددًا من أبناء المدينة، في خرق منها لبنود الاتفاق المبرم مع المعارضة بإشراف من الجانب الروسي حيث شنِّت حملات اعتقال عشوائية بداية الشهر الحالي، طالت أكثر من 10 أشخاص موجهة تهم مسبقة وهي الانتماء لتنظيم الدولة أو العمل مع فصائل المعارضة وتشهد مدينة الرحيبة استياء شعبي بسبب الاعتقالات المستمرة بحق شبان البلدة، وسط تكثيف تواجد دوريات المخابرات الجوية في شوارع المدينة.

محافظة درعا

أفرجت قوات النظام عن أحد المعتقلين من بلدة صيدا بريف درعا الشرقي صباح اليوم، في حين قتل أحد مقاتلي هيئة تحرير الشام من أبناء درعا البلد أثناء الاشتباكات مع قوات النظام بريف حلب ومن جهة أخرى تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

لا جديد يذكر في محافظة القنيطرة ليبقى الهدوء سيد الموقف في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبلبغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة حميمة شرق حمص وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط المحطة الثانية دون أي تقدم للطرفين. 

محافظة حماة

قتلت فتاة وأصيب شاب بجروح جراء القصف بقذائف الهاون من حاجز الرصيف على قرية الحويز كما استهدف الطيران الحربي الروسي بالصواريخ بلدة قلعة المضيق في سهل الغاب بريف حماة الغربي في حين ردت قوات المعارضة وهيئة تحرير الشام بقذائف الهاون على مراكز وتجمعات قوات النظام في مدينة السقيلبية وحواجز الرصيف والعزيزية غرب حماة بينما أبلغت قوات النظام أهالي قريتي بريديج والجرنية في ريف حماة الغربي والمحاذيتين لمناطق سيطرة قوات المعارضة بإخلائهما دون توضيح الأسباب.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

شهدت أجواء ريف حلب الشمالي تحليقا مكثفا لطيران الاستطلاع التركي صباح اليوم

فيما اندلعت اشتباكات عنيفة بين قوات النظام والوحدات الكردية قرب مدينة تل رفعت أسفرت عن مقتل قيادي بالوحدات الكردية ” ريناس حمدوش ” وذلك في ريف حلب الشمالي

وفي الريف الجنوبي اندلعت اشتباكات يوم أمس بين قوات المعارضة وقوات النظام على جبهة بلدة زمار، وفي الريف الشرقي اندلعت اشتباكات متقطعة يوم أمس بين قوات المعارضة والوحدات الكردية قرب قرية عون الدادات الواقعة شمالي منبج .

محافظة إدلب 

أصيب طفلان في غارة جوية للطيران الحربي استهدفت منازل المدنيين في بلدة البشيرية بالجبل الوسطاني بصاروخين فراغين من ريف إدلب الغربي.

كما ووقع قصف مدفعي على بلدة التمانعة مصدره قوات النظام المتمركزة في أبو عمر وقبيبات أبو الهدى ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات بشرية.

في حين تم العثور على جثة الطالبة الجامعية براءة محمد الطوير من قرية دير الشرقي شرق إدلب بعد غرقها قبل يومين بمياه نهر العاصي بمنطقة عين الزرقا في ريف مدينة دركوش.

الساحل السوري

شهدت قرى ومحاور جبلي الأكراد والتركمان هدوءاً تاماً بين الطرفين دون تسجيل أي قصف أو اشتباك.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

تشهد مدينة الرقة وريفها منذ صباح اليوم تحليقاً مكثفاً للطيران الحربي التابع للتحالف الدولي على علوا منخفض بينما وقع صباح اليوم انفجار اسطوانتين كبيرتين في حي الصناعة شرق مركز المدينة أدت إلى مقتل 8 مدنين وإصابة 3 آخرين بجروح بليغة.

وقد قام فريق الاستجابة الأولية بانتشال 8 جثث جديدة مجهولة الهوية من مقبرة الفخيخة جنوب مدينة الرقة و3 جثث من حي الفرات في مدينة الرقة.

وفي ريف الرقة الشمالي أقدمت قوات الأسايش على ترحيل عائلة نحو مخيم عين عيسى بريف الرقة الشمالي وهم نازحون ولا يوجد لديهم كفالات.

أما في ريف الرقة الشرقي قامت قوات قسد وبدعم من قوات التحالف الدولي بمداهمة منزلين في قرية الجديدات واعتقلت شاباً بعد العثور على كميات من الذخيرة لديه.

وفي ريف الرقة الغربي اعتقلت قوات الاسايش التابعة لقسد 4 شبان في مدينة الطبقة بتهمة أنهم ينتمون إلى مجموعات مسلحة تنوي العبث بالأمن والاستقرار وتنفيذ هجمات ضد قوات قسد في المنطقة.

محافظة الحسكة

قامت قوات النظام أمس في الحسكة بإبلاغ ذوي المعتقل عبد الكريم الشحاذة في حي غويران بوفاته تحت التعذيب في سجن صيدنايا بدمشق كما تستمر ميليشيا الاسايش الكردية باعتقال المدعو محمد محمود سليمان عضو الحزب الشيوعي السوري لليوم التاسع على التوالي. 

محافظة دير الزور

انفجر لغم بسيارة القيادي بمجلس ديرالزور العسكري شاهر الخبيل الملقب بأبو علي فولاذ بالقرب من بلدة الصور بريف ديرالزور الشمالي ما أدى إلى إصابته بجراح خطيرة و مقتل ثلاثة من مرافقيه. 

كما قتل ثلاثة عناصر من ميليشيا قسد جراء انفجار لغم أرضي أثناء مرور سيارة يستقلونها على الطريق الواصل بين منطقة رويشد وبلدة الصور في ريف ديرالزور الشمالي وقتل شخص مدني وأصيب مدنيان جراء انفجار لغم من مخلفات تنظيم داعش في منزل حمد الحسين السطام ببلدة الشعفة بريف ديرالزور الشرقي

فيما خرجت مظاهرة في بلدة الطيانة بريف ديرالزور الشرقي ضد ميليشيا قسد وقامت ميليشيا قسد بإطلاق النار بالهواء لتفريق المتظاهرين وتم فض المظاهرة بالقوة وكما اقتحم عدد كبير من المصفحات الأمريكية الصنع موقع المظاهرة واعتقلت عدداً من المتظاهرين كما قامت ميليشيا قسد بشن حملة اعتقالات بحق عددٍ من المدنيين ممن شاركوا في التظاهرات في بلدة الطيانة في ريف ديرالزور الشرقي. 

وقام مجهولون ظهر اليوم بإطلاق النار على صهريج نفط في قرية الزر بريف ديرالزور الشرقي وصهريج مازوت في بلدة الشحيل كانت معدة للتهريب إلى مناطق سيطرة قوات النظام عبر معبر الشحيل – بقرص و كان أحد المعابر في بلدة الشحيل تعرض بعد منتصف ليل أمس لإطلاق من سلاح رشاش. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى