ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الاثنين 29 -04- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

شيعت قوات النظام أحد قتلاها في مدينة دوما بالغوطة الشرقية بحضور عدد من الضباط والمسؤولين وذلك بعد أن قضى على جبهات ريف حلب. 

ومن جهة أخرى تستمر بعض أعمال الصيانة والترميم والتخديم في بعض بلدات ريف دمشق بينما لا تزال قوات النظام تجري عمليات تفحير للأبنية السكنية في حي القابون شرق دمشق. 

وفي سياق ثانٍ عادت أزمة البنزين والمحروقات من جديد بوتيرة أخف بعد انحسارها في الأيام الماضية وتشهد بعض كازيات العاصمة طوابير من السيارات لتعبئة البنزين يأتي هذا في ظل عمليات تفتيش وتدقيق وتشديد أمني من قوات النظام على الحواجز بحثاً عن المطلوبين.

محافظة درعا

هدوء تام تسيد الوضع في محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها، بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

استمرار الهدوء في محافظة القنيطرة كما تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

تواصل المعارك في محيط بادية السخنة بين تنظيم الدولة وقوات النظام مما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى للطرفين واغتنام أسلحة وذخائر للتنظيم كما شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة بادية السخنة. 

محافظة حماة

سقط اليوم عدد من القتلى والجرحى في صفوف قوات النظام بينهم ضابط برتبة ملازم أول بعملية انغماسية لهيئة تحرير الشام على حاجز الآثار بالقرب من بلدة قلعة المضيق بريف حماة الغربي. 

في حين استقدمت قوات النظام رتلا عسكريا يضم آليات ثقيلة باتجاه محاور مدينة السقيلبية وبلدة حيالين غربي حماة بينما استهدفت قوات النظام بقذائف المدفعية والصواريخ نقطة المراقبة التركية ومخيم النازحين في قرية شير مغار بجبل شحشبو غربي حماة مما أدى لمقتل مدنيين اثنين وجرح ثلاثة آخرين كما استهدف الطيران الحربي الروسي بالصواريخ محيط قرية الجابرية بريف حماة الشمالي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

سقطت عدة قذائف صاروخية على أحياء مساكن السبيل والزهراء مما أوقع عدة إصابات بصفوف المدنيين وذلك في مدينة حلب، وفي الريف الغربي تعرضت بلدة المنصورة لقصف مدفعي يوم أمس من قبل قوات النظام المتمركزة في الآكاديمية العسكرية، وفي الريف الجنوبي تعرضت قرية برنة اليوم وبلدة خلصة يوم أمس لقصف مدفعي من قوات النظام المتمركزة في سد شغيدلة. 

على الصعيد العسكري

نفذت قوات المعارضة عملية نوعية يوم أمس استهدفت عناصر النظام على محور الراشدين تمكنت خلالها من قتل ٥ عناصر للنظام وذلك في ريف حلب الغربي.

محافظة إدلب 

شن الطيران الحربي الروسي عدة غارات جوية استهدفت بلدات ” بعربو _ أطراف ترملا” دون وقوع إصابات بشرية كما واستهدفت مدفعية النظام المحيطة بلدتي جانا والناجية بريف إدلب الغربي.

الساحل السوري

شهدت قرى ومحاور جبلي الأكراد والتركمان هدوءاً تاماً بين الطرفين دون تسجيل أي قصف أو اشتباك.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

تشهد مدينة الرقة منذ ساعات الصباح الأولى تحليقاً كبيراً لطيران التحالف الدولي على علو منخفض في الرقة وريفها.

كما وقعت حالات تسمم بين عناصر قسد المجندين قسريا في معسكر الفرقة 17 شمال الرقة وبلغ عددهم قرابة 50 منهم بحالات حرجة وتم نقلهم إلى مشافي الرقة.

وعلى الصعيد الخدمي يستمر انقطاع المياه في حي مساكن الحرفيين غرب مركز المدينة لليوم الرابع على التوالي نتيجة انهيار في شبكة المياه أثناء رفع الأنقاض عن أحد المباني.

وفي ريف الرقة الشرقي داهمت القوات الخاصة التابعة لقسد منزلاً مدنياً في قرية الحمرات واعتقلت شبان اثنين وساقتهم إلى مبنى التحقيق التابع لها في مدينة الرقة.

وفي ريف الرقة الغربي قامت الشرطة العسكرية باعتقال 3 شبان عبر حواجز طيارة نشرتها على مداخل البلدات عصر اليوم.

محافظة الحسكة

شنت الميليشيات الكردية يوم أمس حملة اعتقالات طالت الشباب من أجل التجنيد الإجباري في مدينة الحسكة كما توفي طفل عراقي بسبب سوء التغذية ونقص الرعاية الصحية في مخيم الهول شرق الحسكة

محافظة دير الزور

لليوم الثالث على التوالي أبناء قرية الحصين بريف ديرالزور الشمالي يقومون بمنع دخول صهاريج النفط التابعة لميليشيا قسد من محافظة الحسكة إلى محافظة دير الزور

فيما قتل المدعو جناع عواد المحيميد نتيجة انفجار لغم من مخلفات تنظيم داعش ببلدة السوسة بريف ديرالزور الشرقي كما عثر على الشاب حازم حسن الحياوي من أبناء مدينة القورية مقتولاً بطلقة بالرأس بالقرب من الشارع العام في بلدة سويدان بريف ديرالزور الشرقي

فيما خرجت مظاهرة في بلدة حمار العلي بريف ديرالزور الغربي احتجاجاً على سياسة ميليشيا قسد في البلدة وانعدام الخدمات المستحقة للمدنيين كما احترقت عبّارات لنقل النفط المهرب من مناطق ميليشيا قسد إلى مناطق سيطرة قوات النظام في بلدة بقرص بريف ديرالزور الشرقي. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى