الشأن السوري

المعارضة تحاول الإنقلاب على نظام مادورو في فنزويلا.. وحالة توتر تعم البلاد

المعارضة تحاول الإنقلاب على نظام مادورو في فنزويلا.. وحالة توتر تعم البلاد

دعا زعيم المعارضة الفنزويلية “خوان غوايدو” اليوم الثلاثاء إلى انتفاضة عسكرية شاملة في البلاد ضد نظام الرئيس الحاكم “نيكولاس مادورو”، الأمر الذي اعتبرته حكومة مادورو على أنَّه محاولة من مجموعة صغيرة من العسكريين “الخونة” للإنقلاب على النظام الحاكم.

دعوة للجيش والمواطنين للنزول إلى الشارع

تناقلت وكالات الإعلام العربية والدولية مقطعاً مصوراً يظهر فيه زعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو محاطاً بمساعده ليوبولدو لوبيز والعشرات من الجنود الفنزويليين داخل قاعدة “لاكورتا” الجوية العسكرية في العاصمة الفنزويلية كراكاس.

وتعهد غوايدو في التسجيل المصور الذي من المتوقع أن يكون تم تصويره خلال ساعات الفجر بإنهاء حكم نظام مادورو المستمر منذ ست سنوات، مؤكداً أنَّ الوقت قد حان من أجل تحقيق ذلك.

وأضاف غوايدو في الفيديو الذي استمر 3 دقائق أنَّ الجنود الذين سيخرجون إلى الشوارع سيتصرفون لحماية دستور فنزويلا بحسب ما نقلت وكالة “رويترز” الإخبارية.

كما حرص غوايدو الذين عين نفسه رئيساً لفنزويلا قبل عدة أشهر على دعوة المواطنين للخروج إلى الشوارع والاحتجاج سلمياً على حكم مادورو، الذي يواجه اتهامات من العديد من شعبه بإغراق البلاد في أزمة اقتصادية وسياسية.

وقال غوايدو في التسجيل المصور “شعب فنزويلا، من الضروري أن نخرج إلى الشوارع لدعم الديمقراطية واستعادة حريتنا، ويجب على الجميع التوجه إلى محيط قاعدة لاكورتا الجوية”.

وأشار غوايدو إلى أنَّ القوات المسلحة الفنزويلية اتخذت القرار الصحيح بدعم الشعب والدستور الفنزويليين، في حين غرّد وزير الإعلام في حكومة مادورو “خورخي رودريغيز” على تويتر قائلا ” إنَّ الحكومة تواجه مجموعة صغيرة من العسكريين الذين يشجعون الانقلاب على حكومة مادورو”.

مواقف دولية مؤيدة لغوايدو

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو عبر حسابه في تويتر إنَّ بلاده تدعم الشعب الفنزويلي في سعيه نحو الحرية.

كما أعلن وزير الخارجية البرازيلي إرنستو أراوجو أنَّ بلاده تؤيد التحول الديمقراطي في فنزويلا، وتتوقع وقوف جيش فنزويلا بجانب غوايدو لطرد مادورو من السلطة.

 

105892317 gettyimages 1128643969

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى