ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الجمعة 03 -05- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

لا يزال يعيش النازحون السوريون من بلدات الغوطة الشرقية وجنوب دمشق وريفها ظروفاً إنسانية صعبة في مراكز الإيواء وسط تناسي المنظمات الإنسانية مع اقتراب شهر رمضان في حين قامت قوات النظام بعمليات تفتيش وتدقيق أمني على المواطنين المارين على الحواجز المحيطة بالعاصمة دمشق وريفها وتم تسجيل اعتقالات بحق بعض الشباب المطلوبين

فيما حملة دهم واعتقال شنتها قوات النظام في مدينة التل بالقلمون الغربي بحثاً عن المطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياط وفي سياق ثانٍ شيعت قوات النظام أحد قتلاها في بلدة حلبون بالقلمون بعد مقتله خلال المعارك ضد تنظيم الدولة في دير الزور شرق سوريا.

محافظة درعا

اغتال ليلة أمس مجهولون أحد مقاتلي المعارضة السابقين بمدينة طفس بريف درعا الغربي، فيما عدا ذلك لم ترد أحداث بارزة تذكر سوى مواصلة أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

اعتقلت أجهزة النظام الأمنية مدير منظمة فرح التي كانت تعمل بالجنوب السوري أثناء سيطرة المعارضة على المنطقة، بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي اليوم عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة سد عويرض دون أي أضرار تذكر واندلعت اشتباكات في محيط المحطة الثالثة دون أي تقدم يذكر للطرفين. 

محافظة حماة

قتل أربعة مدنيين بينهم امرأتان اليوم وأصيبت طفلتان بجروح جرّاء غارة روسيَّة على قرية “قليدين” غربي حماة كما قُتلت سيدة وجُرح عدد من المدنيين إثر غارة روسيَّة على قرية “جب سليمان” في جبل شحشبو بريف حماة الغربي بالإضافة إلى استمرار المروحيات بإلقاء براميلها المتفجرة على بلدتي قلعة المضيق وكفرنبودة بالتزامن مع غارات روسية طالت بلدة كفرنبودة وقرية الحواش دون ورود أنباء عن وقوع إصابات. 

في حين قتل المدير الإداري لمشفى شام 4 وأصيب مرافقيه إثر استهداف سيارة تقلهم في بلدة قلعة المضيق بصاروخ كورنيت من حاجز الحابوسة بسهل الغاب غرب حماة بالإضافة لمقتل رجل وإصابة امرأة بقصف مدفعي طال محيط البلدة كما قتل مدني في قرية البويب بجبل شحشبو بغارة جوية من الطيران الروسي. 

ومن جهتها ردت الجبهة الوطنية للتحرير التابعة لقوات المعارضة باستهدافها  بالمدفعية الثقيلة مواقع قوات النظام بين مدينة السقيلبية وبلدة حيالين في ريف حماة الغربي بينما أعلنت غرفة عمليات وحرض المؤمنين مقتل وجرح عدد من قوات النظام باستهداف معسكر جورين بالمدفعية الثقيلة كما أعلن جيش النصر التابع للجبهة الوطنية من صد محاولة تقدم لقوات النظام على محور قلعة المضيق وتدمير دبابة عن طريق استهدافها بصاروخ. 

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

سقطت عدة قذائف صاروخية في حي شارع النيل في مدينة حلب دون ورود أنباء عن وقوع إصابات وفي الريف الشمالي تعرضت مدينة كفر حمرة لقصف مدفعي من قوات النظام أوقعت عدة جرحى بين المدنيين بينما استهدف الجيش التركي بقذائف المدفعية مواقع للوحدات الكردية يوم أمس في مدينة تل رفعت بالتزامن مع تحليق مكثف لطيران الاستطلاع التركي بأجواء المدينة ومن جهة أخرى تمكنت عناصر الشرطة العسكرية من تفكيك عبوة ناسفة كانت مزروعة على طريق عفرين – جنديرس. 

محافظة إدلب 

شنّت قوات النظام وبالاشتراك مع الطائرات الروسية حملة عنيفة من القصف الجوي والمدفعي حيث تم تنفيذ أكثر من 90 غارة حربية ومروحية وعشرات القذائف استهدفت مناطق وبلدات:

“معرة حرمة وكفرنبل وحاس وكرسعة وركايا كفرسجنة وكفرسجنة وكفرعين والهبيط وعابدين وراشا والبارة واحسم وفريكا وشنان وكنصفرة والقصابية وكفرعويد والموزرة وعين لاروز والعنكاوي ومحمبل وبيدر شمسو وانب والغسانية وأبو حبة ودير سنبل ومرعيان، وأطراف جسر الشغور”

وقد خلّفت سبعة قتلى بينهم طفلة وعدد من الجرحى بين المدنيين وأضرار مادية كبيرة. 

الساحل السوري

شنّ الطيران الروسي غارة جوية استهدفت محور الكبانة في ريف اللاذقية الشمالي وفي جبل التركمان قتل أربعة عناصر لقوات النظام على محور نبع المر بعد عملية نفذتها هيئة تحرير الشام. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

تشهد مدينة الرقة انتشاراً واسعاً للشرطة العسكرية التابعة لقسد للبحث عن متطوعين متخلفين في صفوفها واستطاعت إلقاء القبض على 2 منهم. 

فيما دعا خطباء المساجد اليوم في مدينة الرقة أهالي المدينة على مساعدة النازحين بموضوع الكفالات وخفض إيجارات المنازل في شهر رمضان.

وفي ريف الرقة الشمالي قامت قوات الأسايش على حاجز دوار حزيمة باقتياد ثلاثة شبان وعوائلهم إلى مخيم عين عيسى لعدم وجود كفلاء لديهم.

وقامت الشرطة العسكرية في ريف الرقة الغربي باعتقال 5 شبان عبر حواجز طيارة وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري.

محافظة الحسكة

خرجت مظاهرة نسائية في مخيم الهول بمدينة الحسكة يطالبون فيها الكرامة وسط مذلة وسوء معاملة يتلقونها من قبل المسؤولين عن المخيم كما طالبن بحريتهن ونددن بمنعهن من الخروج واحتجازهم ضمن المعسكرات. 

كما شيعت ميليشيا قسد يوم أمس عنصرين من مقاتليها قتلوا خلال العمليات الأمنية لتنظيم داعش في مناطق سيطرتها بمحافظة دير الزور كما قتل شخص يبلغ من العمر 54 عاماً نتيجة إصابته بطلق ناري طائش بحارة طي بمدينة القامشلي. 

محافظة دير الزور

قام طيران حربي يعتقد أنه روسي بشن عدة غارات جوية ليلة أمس على مواقع عناصر تنظيم داعش في باديتي القورية والعشارة شرق دير الزور ولم ترد أنباء عن الأضرار. 

فيما خرجت اليوم مظاهرة حاشدة بعد صلاة الجمعة في مدينة الشحيل بريف ديرالزور الشرقي احتجاجا على سياسة ميليشيا قسد في المنطقة وتردي الأوضاع الأمنية والمعيشية كما رفع المتظاهرون لافتات ضد نظام الأسد كذلك خرجت مظاهرة أخرى في بلدة ذيبان بالريف الشرقي ضد سياسة قسد في منطقتهم وتطالب بتوفير الخدمات للمنطقة كما خرجت أيضاً مظاهرة أخرى في قرية الزغير بريف ديرالزور الغربي هتف المتظاهرون فيها بهتافات ضد ميليشيا قسد هذا وقد قامت قوات النظام بشن حملة مداهمات واعتقالات في حيي الجورة والقصور بمدينة ديرالزور. 

على الصعيد العسكري

شن تنظيم داعش ليلة أمس هجوما على مواقع قوات النظام والمليشيات الموالية له في باديتي القورية والعشارة بريف ديرالزور الشرقي فيما وصلت اليوم تعزيزات عسكرية إلى بلدات الطيانة والشنان وذيبان شرق ديرالزور منعا لخروج مظاهرات ضد ميليشيا قسد. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى