الشأن السوري

أسراب من الطائرات تتناوب على قصف إدلب وحماة، وأكبر حملة نزوح تشهدها المنطقة

تشهد مدن وبلدات إدلب وحماة، تصعيدًا عسكريًا من قبل الطيران الحربي الروسي والسوري، اللذين صعّدا من حدة قصفهما خلال الساعات القليلة الماضية بأكثر من 80 غارة جويّة.

عشرات الغارات الجوية على إدلب

قال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في إدلب، عبدالله أبو علي، إنَّ الطيران الحربي نفّذَ غارة جويّة على مدينة كفرنبل بريف إدلب الجنوبي، تسببت بمقتل مدنيين و إصابة آخرين كـ حصيلة أولية، بالإضافة إلى مقتل امرأة في قرية سطوح الدير.

كما ألقى الطيران المروحي عدة براميل متفجرة استهدفت بلدات الفطيرة والنقير وأطراف معرة الصين وأم الصير بريف إدلب الجنوبي، وسط أنباء عن وقوع ضحايا دون ورود تفاصيل أوسع.

وأشار مراسلنا إلى أنَّ القصف الجوّي في أعنف حملة تصعيدية على المنطقة، ترافق مع سرب من الطائرات الحربية والمروحية والتي استهدفت منذ صباح اليوم كلاً من:
قوقفين، كنصفرة، العميقة، جنوب سراقب، التمانعة، ترعي، كفرعويد، أم الصير، محيط النقير، الشيخ مصطفى، الفطيرة، كفرنبودة، حزارين، الهبيط، الكندة، محيط كفرنبل، محيط حاس، الزكاة، اللطامنة، ميدان غزال، الحميرات، الحواش، الصهرية.

نزوح لآلاف العائلات نحو مناطق درع الفرات

تشهد مناطق ريف إدلب وحماة أكبر حملة نزوح باتجاه المناطق الحدودية مع تركيا، حيث صرّح أحد المهجّرين لمراسل وكالة ستيب نيوز أنَّ طريق إدلب- كفرتخاريم- ملس- أرمناز- إدلب- باب الهوى وجميع الطرقات الفرعية المحاذية للمناطق المذكورة، تشهد اكتظاظًا غير مسبوق بأعداد النازحين.

ولفت إلى أنَّ أعداداً كبيرة من النازحين تتوجه نحو مناطق درع الفرات، وسط إجراءات أمنيّة مشدّدة من قبل الحواجز تمنع من دخولهم.

تمهيد مدفعي على محاور اللاذقية

قال مراسلنا في ريف اللاذقية، رستم أبو صلاح، إنَّ غارات جوية مكثّفة من الطيران الحربي بالتزامن مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف استهدف محاور منطقة كباني في جبل الأكراد، كما استهدف أطراف قرية الكندة بريف جسر الشغور الغربي المحاذي لريف اللاذقية.

قصف مكثّف على ريف حماة الشمالي والغربي

أفاد مراسل الوكالة في حماة، علي أبو الفاروق، أنَّ غارات من الطيران الحربي الروسي استهدفت قرية القرقور في سهل الغاب بريف حماة الغربي، بالتزامن مع قصف بالبراميل المتفجرة من الطيران المروحي على قرية الزكاة وبلدة كفرنبودة في ريف حماة الشمالي.

كما استهدف الطيران الحربي التابع للنظام بالصواريخ محيط قرية ميدان غزال والحميرات بريف حماة الغربي، دون ورود معلومات عن حجم الخسائر البشرية بسبب شدّة القصف.

وأشار إلى أنَّ هيئة تحرير الشام استهدفت بصواريخ الغراد، مواقع قوّات النظام في مدينة السقيلبية وقرية جب رملة في ريف حماة الغربي.

سانا تعترف بتنفيذ الجيش ضربات على إدلب وحماة

نقلت وكالة الأنباء الرسمية “سانا”، اليوم الأحد، عن مصدر عسكري في الجيش قوله إنَّ “الفصائل المنتشرة في محافظة إدلب تحضّر لتنفيذ اعتداءات على المناطق الآمنة ومواقع الجيش بريفي حماة واللاذقية”.

واعترفت أنَّ “قوّات الجيش السوري، نفذت رمايات نارية على محاور تسلل ونقاط تحصن المجموعات الإرهابية في عمق مناطق انتشارها”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق