أخبار العالم

روسيا تتحدث عن “لوبي قوي” يحاول “تقويض” الدور الروسي في أرمينيا

حذر وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف، اليوم السبت، من أن هناك “مجموعة من المنظمات غير الحكومية تعمل على تعزيز مصالح الولايات المتحدة وحلفائها وتقويض الدور الروسي في أرمينيا”.

روسيا تحذر

جاءت تصريحات وزير الخارجية الروسي خلال مؤتمر صحافي عقده عقب الكلمة التي أدلى بها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، في نيويورك.

وأضاف لافروف: “الحقيقة أن هناك في أرمينيا، كما هو الحال في بلدان الاتحاد السوفيتي السابق بشكل عام، لوبي قوي مؤلف من منظمات غير حكومية، بينها مؤسسات غربية عديدة، يعمل على تعزيز مصالح الولايات المتحدة وحلفائها وتقويض الدور الروسي هناك”.

ويوم الخميس الماضي، قال النائب الأول للممثل الدائم لروسيا لدى الأمم المتحدة ديمتري بوليانسكي، إن موسكو “مهتمة بتطبيع العلاقات بين أذربيجان وأرمينيا، والتوصل إلى حل سريع للأزمة في قره باغ ومنع استئناف الأعمال العدائية وإعادة الوضع إلى المجال السياسي والدبلوماسي”.

وأردف: “روسـيا تواصل لعب دور قيادي في عملية تعزيز تطبيع العلاقات بين البلدين، ومهتمة أكثر من أي طرف آخر بالتوصل إلى حل سريع للوضع المتأزم في المنطقة”.

كما أشار الدبلوماسي الروسي إلى أن موسكو “مهتمة بالتوصل لصياغة اتفاقية سلام وترسيم الحدود”، وفقاً لوسائل إعلام روسية.

وفي وقتٍ سابق من السبت، قالت روسـيا إن “التشكيلات المسلحة في قره باغ بدأت تسليم الأسلحة والمعدات العسكرية تحت إشراف قوات حفظ السلام الروسية”.

وتنشر موسكو نحو 2000 جندي من قوات حفظ السلام في المنطقة.

وتريد أذربيجان دمج الإقليم المتنازع عليه منذ فترة طويلة لكن المنتمين لعرقية الأرمن، البالغ عددهم 120 ألفاً، يخشون التعرض للاضطهاد واتهموا العالم بالتخلي عنهم.

كما تعتزم إصدار عفو عن المقاتلين الأرمن الذين قرروا تسليم أسلحتهم، وقالت إن بإمكان الأرمن مغادرة المنطقة إلى أرمينيا إذا أرادوا ذلك.

وخسرت أرمينيا حرب عام 2020 أمام أذربيجان التي اندلعت بسبب النزاع على الإقليم، وخصصت مساحة لعشرات الآلاف من الأرمن من قره على الرغم من أن رئيس الوزراء نيكول باشينيان يقول إنه لا يريدهم أن يغادروا منازلهم ما لم يكن ذلك ضرورياً للغاية.

والثلاثاء الماضي، بدأت أذربيجان عمليتها “لمكافحة الإرهاب” في إقليم ناغورني قره باغ بعد مقتل بعض قواتها.

وحيال ذلك، أكدت الولايات المتحدة أنها قلقة بشدة إزاء “تحركات أذربيجان العسكرية”.

روسيا
روسيا تتحدث عن “لوبي قوي” يحاول “تقويض” الدور الروسي في أرمينيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى