الشأن السوري

مؤتمر بروكسل لدعم الشعب السوري ينطلق بغياب مندوبي دمشق وموسكو

بدأ اليوم الثلاثاء، مؤتمر “دعم مستقبل سوريا والمنطقة”، أعماله في العاصمة البلجيكية بروكسل في دورته السادسة بمشاركة ممثلين عن حكومات ومنظمات دولية وإقليمية، ومنظمات المجتمع المدني، بهدف جمع مساعدات مالية من المانحين لدعم برنامج المساعدات الأممية لملايين اللاجئين السوريين في دول الجوار.

مؤتمر بروكسل لدعم الشعب السوري ينطلق

وخلال المؤتمر، أعلنت المندوبة الأمريكية في الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، عن تخصيص بلادها 800 مليون دولار لدعم الشعب السوري.

كما تعهدت السويد بتقديم 73 مليون دولار لدعم الشعب السوري، فيما أعلنت ألمانيا بتقديم مليار و300 مليون يورو.

وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل: “90% من الشعب السوري يعيشون في فقر و60% لا يستطيعون الحصول على الغذاء بشكل منتظم”.

وأضاف: “المفوضية الأوروبية تتعهد بتقديم مبلغ 3 مليارات يورو لدعم الشعب السوري”.

من جهتها، تعهدت النرويج بتقديم 155 مليون يورو، بينما أعلنت قطر تخصيص 50 مليون دولار لدعم الشعب السوري.

وفي وقتٍ سابق من اليوم، قالت المديرة التنفيذية لليونيسف: “نحتاج إلى نحو 40 مليون دولار لمواصلة عملنا في سوريا”.

وأعلنت تركيا مشاركتها في النسخة السادسة من المؤتمر بوفد يترأسه نائب وزير الخارجية سادات أونال، كما أكد العراق مشاركته بوفد يترأسه وزير الخارجية فؤاد حسين.

مؤتمر بروكسل للمانحين

ويوم الجمعة الماضي، أشار الاتحاد الأوروبي في بيان، إلى أن مؤتمر بروكسل، الذي سيعقد على مدى يومين، سيعمل على حشد الدعم المالي الضروري لتلبية احتياجات اللاجئين السوريين والمجتمعات المُضيفة لهم في البلدان المجاورة، ومتابعة وتعميق الحوار مع المجتمع المدني، كما سيكون المؤتمر الحدث الرئيسي لإعلان التعهّدات لسوريا والمنطقة في عام 2022.

وأعلن عدم دعوة الجانب الروسي إلى الدورة السادسة من المؤتمر على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا، وهو ما أثار استياء موسكو التي ذكرت في بيان لخارجيتها أن “مؤتمر بروكسل، من دون مشاركة ممثلي سوريا وروسيا، تحوّل إلى تجمّع لمجموعة من الغربيين وليست له أي قيمة مضافة”.

وكانت الكويت قد استضافت ثلاث دورات لمؤتمر المانحين لدعم الوضع الإنساني للسوريين في أعوام 2013 و2014 و2015، قبل أن ينتقل إلى بروكسل، حيث عقد فيها خمس دورات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى