أخبار العالم

أوكرانيا تستعيد قرية “استراتيجية” في هجومها المضاد وحديث عن موعد “الضربة الكبرى”

في ظل تصاعد التوترات بين أوكرانيا وروسيا، أعلنت كييف عن تحقيقها مكاسب جديدة في الحرب الدائرة منذ العام الفائت. واستعادت القوات الأوكرانية قرية ثامنة من السيطرة الروسية في هجومها المضاد، وتعهدت بشن “ضربة كبرى” في الأيام المقبلة. وفي المقابل، تصدت روسيا للهجمات الأوكرانية بالمدفعية والصواريخ والطائرات المسيرة، وحذرت من عواقب وخيمة إذا تجاوزت كييف حدودها.

 

ما هي القرية التي استعادتها أوكرانيا؟

تدعى القرية بياتيخاتكي، وتقع في قطاع شديد التحصين من خط المواجهة بالقرب من أقرب الطرق المباشرة إلى ساحل بحر آزوف في البلاد.

 

وتعد هذه القرية استراتيجية لأنها تسمح للجيش الأوكراني بالتقدم نحو مدينة ماريوبول، التي تعد مركزاً صناعياً وملاحياً.

 

 وقالت نائبة وزير الدفاع هانا ماليار إن القوات الأوكرانية طردت الروس من القرية بعد قتال عنيف، وأظهر مقطع فيديو نشره الجيش الأوكراني جنوداً يحملون أعلام أوكرانيا ويرفعون شعار “المجد لأوكرانيا”.

 

ما هي باقي المناطق التي تحارب فيها أوكرانيا؟

 

تشهد شرق وجنوب أوكرانيا أشد الاشتباكات بين الجانبين، حيث تسعى أوكرانيا لإنهاء سيطرة روسيا لجزء من أراضيها.

 

وفي شرق أوكرانيا، تحارب كييف لإعادة سيطرتها على منطقتَ دونباس، التي تضم مدينتي دونيتسك ولوهانسك، والتي أعلنت انفصالها عن أوكرانيا بدعم من روسيا.

 

وفي جنوب أوكرانيا، تحارب كييف لاستعادة شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا في عام 2014 بعد استفتاء مثير للجدل.

وتشمل المناطق الأخرى التي تشهد توترات مدينة خاركوف، التي تعد ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، ومنطقة زابوريجيا، التي تضم محطة نووية ومصانع للصلب.

 

ما هي “الضربة الكبرى” التي تعدها أوكرانيا؟

 

لم تكشف أوكرانيا عن تفاصيل “الضربة الكبرى” التي تخطط لها في الأيام المقبلة، لكنها قالت إنها ستكون “حاسمة” في الحرب ضد روسيا.

 

وقال الرئيس فولوديمير زيلينسكي إن الجيش الأوكراني يتحرك وفق خطة محددة، وأنه يمتلك الإرادة والقدرة على استعادة الأراضي المحتلة.

 

وأضاف أن أوكرانيا لديها دعم دولي واسع، خاصة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (الناتو). وقال إن روسيا تخشى من هذه الضربة، وتحاول إثارة الفوضى والخوف في أوكرانيا.

 

ما هو رد روسيا على هجمات أوكرانيا؟

 

تحذر روسيا من أنها ستستخدم كل قوتها لحماية مصالحها الأمنية والإقليمية، إذا هددت أوكرانيا بـ”العدوان”.

 

وتقول إنها لديها حق الدفاع عن نفسها بموجب معاهدات دولية. وتستخدم روسيا قواتها البرية والجوية والبحرية لصد هجمات أوكرانيا، وإطلاق صواريخ كروز وطائرات مسيرة على مواقع عسكرية ومدنية في أوكرانيا.

 

أوكرانيا تستعيد قرية "استراتيجية" في هجومها المضاد وحديث عن موعد "الضربة الكبرى"
أوكرانيا تستعيد قرية “استراتيجية” في هجومها المضاد وحديث عن موعد “الضربة الكبرى”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى