ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الاثنين 06 -05- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

تستمر أزمة المحروقات في العاصمة دمشق وضواحيها مع وجود طوابير السيارات على كازيات البنزين والمازوت وسط تدقيق من قوات النظام على الكازيات في حين قام مجلس مدينة دوما بتقديم بعض الخدمات للمدينة كما شهدت مدينة عين منين صيانة وإصلاح بعض المرافق العامة. 

فيما اعتقلت قوات النظام عدداً من المدنيين على الحواجز المحيطة بدمشق خلال عمليات تفتيش وتشديد أمني كما جابت دوريات مؤقتة للأمن الجنائي والسياسي بعض الشوارع بحثاً عن مطلوبين ومن جهة أخرى قتل أحد الشباب المهجرين من وادي بردى خلال القصف المكثف على مناطق الشمال السوري.

محافظة درعا

هدوء تام تسيد الوضع في محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر، فيما تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

يبقى الهدوء التام سيد الوضع في محافظة القنيطرة اليوم، بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي اليوم عدة غارات جوية استهدفت محيط بادية السخنة دون أي اشتباكات تذكر في المنطقة بريف حمص الشرقي. 

محافظة حماة

استهدفت طائرات النظام والطائرات الروسية عدة مناطق ريف محافظة حماة حيث تركزت الغارات على كل من مدن وقرى” قلعة المضيق وسحاب وكورة وقليدين والعنكاوي والسرمانية وكفرنبودة ودير سنبل” مما أدى لإصابة عدة مدنيين بجروح بالإضافة لدمار كبير طال ممتلكات المدنيين. 

بينما قصفت قوات النظام المتمركزة في معسكر بريديج براجمات الصواريخ بلدة كفرنبودة، ويأتي ذلك بالتزامن مع اشتباكات بين قوات النظام والمعارضة على محور قرية الجنابرة وتل عثمان والتي أفضت لسيطرة قوات النظام على قرية الجنابرة وتل عثمان. 

فيما تمكنت فصائل المعارضة من تدمير دبابتين لقوات النظام هناك، في حين استهدفت فصائل المعارضة بالصواريخ مواقع قوات النظام في مدينة السقيلبية وقرى الصفصافية وتل سكين وبريديج ومحردة بريف حماة الغربي بصواريخ الغراد والمدفعية الثقيلة. 

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرضت جمعية الهادي وبلدة بشنطرة وكفر داعل لقصف مدفعي يوم أمس من قبل قوات النظام خلف أضرارا مادية وذلك في ريف حلب الغربي، وفي الريف الشمالي الشرقي أصيب ثمانية أشخاص بجروح نتيجة انفجار دراجة نارية مفخخة استهدفت سوقا للأغنام وسط مدينة قباسين، وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدة الزربة لعدة غارات جوية من الطيران الحربي أوقعت قتيلين وثلاثة جرحى.

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات يوم أمس بين قوات المعارضة وعناصر الوحدات الكردية على جبهة مرعناز الواقعة بريف مدينة اعزاز بينما اندلعت اشتباكات اليوم بالأسلحة الخفيفة بين قوات المعارضة والوحدات الكردية على جبهة السيد علي التابعة لمدينة مارع وذلك في ريف حلب الشمالي.

محافظة إدلب 

واصل طيران النظام الحربي والمروحي والطيران الروسي حملته العنيفة على محافظة إدلب حيث استهدف الطيران الحربي كلا من مدن وقرى وبلدات “النقير وكفرنبل وابديتا وشنان وكفرسجنة وربع الجور وكنصفرة وكفرعويد والموزرة وشنان وموقة وترملا والنقير ودير سنبل والهبيط وباريسا ومعرة حرمة والشيخ مصطفى”

بالتزامن مع قصف مدفعي وصاروخي من نقاط تمركز قوات النظام، وتسببت هذه الغارات بمقتل خمسة مدنيين بينهم أطفال في ربع الجور وامرأة وطفلها في شنان من ريف إدلب الجنوبي.

الساحل السوري

شنّ الطيران الروسي غارات جوية استهدفت محور الكبانة في ريف اللاذقية الشمالي بأكثر من عشرين غارة.

أيضا طال القصف بعشرات القذائف المدفعية محور الكبانة من مواقع قوات النظام في قمة النبي يونس. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

نظم بعض الشباب والتجار من اهالي مدينة الرقة حملة لتقديم وجبات طيلة شهر رمضان للفقراء والمحتاجين داخل مدينة الرقة.

وقد قام فريق الاستجابة الأولية بانتشال ٨ جثث جديدة من مقبرة الفخيخة الواقعة جنوب مدينة الرقة وهي جثث مجهولة الهوية.

وفي ريف الرقة الشمالي اعتقلت الشرطة العسكرية التابعة لقوات قسد ٥ شبان عبر دوريات وحواجز طيارة واقتادتهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري.

أما في ريف الرقة الشرقي فقد سجلت ٦ حالات جديدة بين الأطفال المصابين بمرض الليشمانيا وذلك في ناحية الكرامة بريف الرقة الشرقي.

محافظة الحسكة

وصول دفعة جديدة من المعدات اللوجستية المقدمة من التحالف الدولي إلى مناطق سيطرة ميليشيا قسد عبر معبر سيمالكا مع إقليم كردستان العراق كما انتشلت جثة فتاة بالعشرينات من العمر مجهولة الهوية من نهر الخابور تحت جسر النشوة بمدينة الحسكة أمس الأول. 

محافظة دير الزور

خرجت مظاهرة صباح اليوم من أبناء بلدة الحصان باتجاه بلدة الكسرة في ريف دير الزور الغربي للمطالبة بتخفيض سعر المازوت ونددت بالفساد في مجلس دير الزور المدني فيما قامت ميليشيا قسد بإيعاز بخروج الموظفين لديها بمظاهرة مؤيدة لها بقرية الزغير بريف ديرالزور الغربي. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى