ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الثلاثاء 07 -05- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

أزالت قوات النظام السواتر الترابية من الطريق الواصل بين ببيلا والسيدة زينب جنوب دمشق تمهيداً لافتتاحه في حين تم ضخ المياه إلى أنحاء مدينة داريا بريف دمشق مع استمرار عمليات الصيانة والترميم في بعض أحياء المدينة لتأهيلها في ظل سيطرة النظام وميليشياته على المنطقة ومن جهة أخرى تواصل قوات النظام التشديد الأمني والتفتيش على الحواجز المحيطة بالعاصمة دمشق وريفها مع تسجيل اعتقالات تطال بعض الشباب بين الحين والآخر.

محافظة درعا

حاول مجهولون ليلة أمس اغتيال القيادي السابق بالمعارضة “مالك مسالمة” مما تسبب بإصابته، في حين استهدف مسلحون مجهولون حاجز العلان على أطراف مدينة نوى في ريف درعا ما تسبب بمقتل 3 عناصر من قوات النظام، فيما تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

هدوء تام تسيد الوضع في محافظة القنيطرة اليوم، بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

هدوء تام ساد اليوم معظم جبهات ريف حمص الشرقي حيث قصفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة محيط بادية السخنة دون أي أضرار تذكر. 

محافظة حماة

قتل مدني جراء غارات جوية من قبل الطيران الحربي على قرية دير سنبل بريف حماة الغربي، كما قتل أربعة مدنيين وأصيب ثلاثة آخرون جراء قصف الطيران الحربي مدينة كفرزيتا بريف حماة الشمالي ليلة أمس. 

في حين قتل مدنيان صباح اليوم جراء تجدد الغارات الروسية على المدينة بالإضافة لمقتل امرأة في قرية الزكاة جراء القصف المدفعي من المعسكر الروسي جنوب مدينة حلفايا بريف حماة الشمالي، كما تعرضت قرية شهرناز بجبل شحشبو للقصف بالطيران الحربي الرشاش والمدفعية الثقيلة بالتزامن مع غارات طالت قرية الصهرية وشير مغار وقرية دير سنبل أدت لمقتل مدني وإصابة آخر بجروح. 

كما أعلنت هيئة تحرير الشام وقوات المعارضة عن صد ثلاث محاولات تقدم لقوات النظام على محور الصخر بريف حماة الشمالي بينما تمكنت قوات النظام والميليشيا المساندة لها من السيطرة على تل عثمان شمال حماة بعد معارك عنيفة مع مقاتلي المعارضة. 

وقد استهدف صباح اليوم جيش العزة التابع لقوات المعارضة بالرشاشات الثقيلة والمتوسطة رتلاً لقوات النظام والميليشيات الإيرانية على أتستراد “حماة _ السقيلبية” بريف حماة الشمالي.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرضت مناطق كفرناها وريف المهندسين وجمعية الكهرباء وزهرة المدائن لعدة غارات جوية نفذها الطيران الحربي الروسي أوقعت أضرارا مادية وذلك في ريف حلب الغربي

وفي الريف الشمالي استهدفت الوحدات الكردية سيارة مدنية بصاروخ موجه على محور كلجبرين أدى لوقوع أضرار في السيارة دون وقوع إصابات وفي مدينة جنديرس تمكنت فرق الهندسة التابعة للشرطة العسكرية من تفكيك عبوتين ناسفتين زرعتا في شارع المؤسسة. 

وفي الريف الجنوبي تعرض محيط بلدة جزرايا وقرية رسم العيس وريف المهندسين الأول لغارات جوية من الطيران الحربي الروسي أوقعت أضرارا مادية فقط. 

وفي الريف الشرقي انفجرت دراجة نارية مفخخة صباح اليوم وسط مدينة منبج دون ورود أنباء عن وقوع إصابات .

محافظة إدلب 

ماتزال الحملة الشرسة على إدلب وريفها مستمرة حيث استهدفت الطائرات الحربية الروسية بلدات: “ترملا و التمانعة و قمة النبي أيوب و أطراف معرة النعمان وعابدين و السيحة وراس العين بريف إدلب الشرقي و جوزف و كنصفرة و كفر سجنة و أريحا و معرزيتا و بليون و الشيخ مصطفى و مدايا” بعشرات الغارات بصواريخ شديدة الانفجار و ارتجاجية وغيرها.

بينما شن طيران النظام الحربي غارات أخرى استهدف فيها: جنوب كفرنبل ومرج الزهور والشيخ مصطفى ومعرة حرمة وكنصفرة وترملا ومعرة النعمان ومعرة ماتر وإحسم وأطراف البارة”

وأيضا ألقت مروحيات النظام براميلاً متفجرة وألغاما بحرية استهدفت” كفرسجن و كنصفرة و الفطيرة و الشيخ مصطفى و الهبيط” حيث أدت تلك الغارات إلى مقتل 5 في راس العين و2 في مرج الزهور ومدني في معرة حرمة و2معارتماتر ومدني في أطراف عابدين ومدني في البارة.

الساحل السوري

شنّ الطيران الروسي غارة جوية استهدفت محور الكبانة في ريف اللاذقية الشمالي، أيضا استهدفت محور الكبانة بعشرات الصواريخ نوع جولان من مواقع قوات النظام في النبي يونس. 

فيما حاولت مجموعة تتبع لقوات النظام محاولة التقدم لمحور الكبانة حيث قتل ضابط برتبة عالية وإصابة عناصر بجروح. 

وفي محور الحدادة أغار عدد من مقاتلي حركة أحرار الشام لمواقع قوات النظام في محور تلة أبو اسعد وقتلوا ثمانية مقاتلين مع اغتنام سلاحهم والعودة. 

وفي جبل التركمان دارت اشتباكات على محور أبو علي بالرشاشات الثقيلة والمتوسطة دون أنباء عن جروح. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

تشهد مدينة الرقة منذ صباح اليوم استنفاراً أمنياً لقوات الأسايش داخل أحياء مدينة الرقة واعتقال 5 من الشبان لعدم حملهم بطاقات شخصية.

وقد قامت قوات قسد بوضع حاجز للتفييش على مدخل الرقة الشمالي قرب دوار حزيمة مما يتسبب بازدحامات شديدة ويتم تفتيش البطاقات الشخصية للداخلين والخارجين من الرقة مع وجود حاجز تفتيش على مدخل المدينة الشرقي.

وعلى الصعيد الخدمي قام أهالي حي الحرفيين غرب مركز مدينة الرقة بصيانة شبكة المياه على نفقتهم الشخصية بعد انقطاع ٩ أيام وعدم قيام الورش التابعة لقسد بصيانتها.

بينما قام أيضا مجموعة من الشبان بجمع التبرعات العينية وتوزيع سلل غذائية على النازحين والفقراء بحي الثكنة وسط الرقة وتستمر الحملة لجميع أحياء المدينة.

وفي ريف الرقة الشمالي أقدمت الشرطة العسكرية التابعة لقوات قسد باعتقال 8 شبان عبر حواجز طيارة وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري.

وقد قامت الأسايش التابعة لقسد بإجبار ثلاث عوائل بالذهاب إلى مخيم عين عيسى ومنعهم من الدخول إلى الرقة لعدم حملهم كفالات وهم نازحون من دير الزور.

محافظة الحسكة

لم تشهد محافظة الحسكة أي تطورات جديدة أو أحداث مهمة تذكر. 

محافظة دير الزور

قامت قوات أمريكية خرجت من قاعدة حقل العمر بتفجير العبارات النهرية المخصصة للتهريب في بلدة الشحيل بريف ديرالزور الشرقي وترافقت العملية مع تحليق مكثف للطيران الأمريكي فوق المنطقة بعد هذه العملية قام عناصر ميليشيا قسد بسحب الأنبوب الذي يتم تهريب النفط عن طريقه من قرية الطيانة الخاضعة لسيطرة قسد إلى بلدة القورية في الضفة الغربية لنهر الفرات الخاضعة لسيطرة النظام فيما قتل المدعو محمد عايد طريف العمر جراء انفجار لغم أرضي في بلدة أبو حردوب شرق ديرالزور. 

على الصعيد العسكري

قتل وأصيب عدد من عناصر قوات النظام والميليشيات التابعة لها جراء هجوم لعناصر من تنظيم داعش استهدف إحدى النقاط العسكرية بالقرب من نبع عين علي في بادية مدينة القورية شرق ديرالزور كما جرت اشتباكات ليلة أمس بين ميليشيا قسد ومجهولون عند حاجز الري ببلدة الشحيل وقام المهاجمون بإطلاق قذيفة أر بي جي. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى